متى يكتمل نمو وجه الجنين؟ الجواب هنا!

متى يكتمل نمو وجه الجنين

المواضيع

  • تطور وجه الجنين بالأشهر
  • فيديو متى يكتمل نمو وجه الجنين
  • تعابير وجه الجنين في رحم الحامل
  • تشوهات الجنين الخلقية في الوجه

متى يكتمل نمو وجه الجنين سؤال ستجاوبك عليه عائلتي من خلال عرض مراحل تطور وجه الجنين بالأشهر وعرض فيديو يبين تطور وجهه بالتفصيل، تابعي معنا.

تطور وجه الجنين بالأشهر

يمر وجه الجنين بالكثير من التغيرات والتطورات في كل شهر، وهذه هي

  • الشهر الأول: في الشهر الأول من الحمل وبعد إخصاب البويضة وظهور السائل الأمنيوسي الذي يحمي الجنين ويساهم في تطوره، تبدأ معالم وجه الجنين بالبروز في آخر هذا الشهر، فتتشكل دوائر سوداء كبيرة للعيون ويتشكل فم وحنجرة والفك السفلي للجنين والحلق.
  • الشهر الثاني: يكون رأس الجنين في هذا الشهر كبير نسبةً لباقي أعضاء الجسم وتستمر ملامح الجنين بالتطور وتتشكل الأذنين الصغيرتين.
  • الشهر الثالث: يكتمل في هذا الشهر تشكل الشكل الخارجي للأذنين ويُصبح بإمكان الجنين في هذا الشهر فتح وإغلاق فمه ومص الإبهام، وفي هذا الشهر لا تسطيعين أن تشعرين بحركات او ركلات الجنين.
  • الشهر الرابع: تكون معالم الجنين في هذا الشهر أكثر وضوحاً، فتبدأ الجفون والحواجب والرموش بالتشكل ويكون جلد الجنين رقيق جداً ويصبح بإمكانه التثاؤب. وفي هذا الشهر تسطتيعين معرفة جنس الجنين وذلك من خلال إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • الشهر الخامس: في الشهر الخامس من الحمل، تُصبح شفاه وحواجب الجنين أكثر وضوحاً ولا يظهر لون عيونه ويبدأ شعر الجنين بالنمو على رأسه.
  • الشهر السادس: يُصبح بإمكان الجنين في هذا الشهر ان يفتح عيونه قليلاً وتحيطه طبقة دهنية واقية، وتبقى بشرته رقيقة وشفافة.
  • الشهر السابع: الشهر السابع هو المدخل الأخير من الحمل الذي تتكتمل فيه تتطور جميع الأعضاء ويُصبح بإمكان الجنين تذوق الطعام والتمييّز بين الحلو والمالح.
  • الشهر الثامن: يكبر حجم الجنين وتقل تجاعيد الجلد في هذا الشهر وتتطور قدرته على السمع بشكل أكبر ويستعد في هذه الفترة الى الولادة بحيث انه ينزل الى الحوض، وفي هذا الشهر لا تقلقي ان لم تتمكني من رؤية وجه الجنين بالسونار لأن في هذا الشهر من الممكن ان يغير الجنين وضعيته.
  • الشهر التاسع: وهو الشهر الأخير من الحمل الذي تكون جميع ملامح الوجه والأعضاء اكتملت بشكل طبيعي. ترقبي في هذا الشهر الولادة في أي لحظة وجهزي أغراض المسشتفى من بداية هذا الشهر.

متى يكتمل نمو وجه الجنين

كنا قد ذكرنا لكِ في الأعلى مراحل تطور وجه الجنين بالأشهر والتغيرات التي تطرأ على وجههُ، فبات من الواضح ان ملامح وجه الجنين تبدأ بالظهور في بداية الحمل وتكتمل بين الشهر الثاني والثالث ونعرض لك هنا مقطع فيديو يوّضح مرالح تطور وجه الجنين:

متى يكتمل نمو وجه الجنين

متى يكتمل نمو وجه الجنين

تعابير وجه الجنين في رحم الحامل

أثبتت الدراسات التي أجراها الباحثون في الجامعات البريطانية ان الجنين يصبح قادرا هو وفي رحم امه على التعبير عن الحزن أو الفرح من خلال تحريك شفتيه او حواجبه، كما وتؤكد هذه الدراسة على وجود علاقة بين مشاعر الأم واجهادها على الجنين، فالإجهاد والتعب قبل الولادة يُشكل عامل خطر على الجنين ويساهم في خلق الاضرابات في نموه. ومن هنا ننصحك بالابتعاد عن الاجهاد والحزن والقلق لتتجنبي اصابة جنينك بأي اضراربات.

تشوهات الجنين الخلقية في الوجه

تتخوف الكثير من النساء بإصابة جنينها بالتشوهات الخلقية او ما يُسمى بالعيوب الخلقية، فهذه التشوهات هي مشكلة تحدث في تكوين الجنين في داخل رحم الأم وهي تحدث في الأشهر الأولى من الحمل. تتمثل هذه التشوهات بوجود شفة الأرنب التي تنتج عن تناول الأدوية الغير مسموح بها اثناء فترة الحمل او التاريخ العائلي الوراثي، وننصحك من هنا بعدم تناول أي دواء قبل استشارة الطبيب والاستمرار بزيارته للإطمئنان على صحة الجنين.

بعد ان تعرفتي على الفترة التي يكتمل بها وجه الجنين، اكتشفي الآن مراحل نمو الجنين!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟