متى يقسو بطن الحامل وما سبب تحجره؟

متى يقسو بطن الحامل وما سبب تحجره؟

المواضيع

  1. متى يقسو بطن الحامل؟

  2. اسباب تحجر بطن الحامل!

  3. الفرق بين تحجر البطن والمخاض!

عندما يتعلق الامر يعلامات وابرز عوارض الحملوالتغيرات الناتجة عنه تكثر تساؤلات المراة، ومن ابرزها متى يقسو بطن الحامل وما سبب تحجره؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الدقيق والمفصل التي تكشف لك كل ما تودين معرفته عن تحجر بطن الحامل والفترة التي يقسو فيها ناهيك عن الاسباب الكامنة وراءه.

متى يقسو بطن الحامل؟

تماما كما سبق واجبناك عن سؤال هل تحجر البطن في الشهر التاسع من علامات الولادة، نجيبك في ما يلي عن سؤالك متى يقسو بطن الحامل؟

في الواقع، ان قساوة بطن الحامل او تحجره هو ما يعرف ايضا بانقباضات براكستون هيكس التي تصيب عضلات الرحم. واجمالا تبدأ هذه الانقباضات مع حلول الاسبوع السابع من الحمل وتزداد كلما كبر حجم الرحم. وفي الواقع، يكون بطن الحامل اثناء هذه الانقباضات التي تستمر دقيقة ونصف قاسيا ومتصلبا، وهذا ما يعرف بتحجر البطن.

اما في ما يتعلق بالفترة التي يقسو فيها بطن الحامل، فقد ثبت ان البطن يقسو مع نمو الجنين داخل الرحم وتمدد جسم الام ويتم ذلك عادة في الثلث الثاني من الحمل وتحديدا مع حلول الاسبوع الـ21.

اسباب تحجر بطن الحامل!

قبل الكشف طرق علاج تحجر بطن الحامل، نستعرض لك في ما يلي الاسباب الكامنة وراء تحجر بطن الحامل:

  1. كثرة الحركة وبذل الام للكثير من المجهود وعدم الراحة

  2. زيادة وزن الجنين وضغطه على الرحم

  3. ممارسة العلاقة الحميمة حيث يفرز الجسم هرمون الأكسيتوسين الذي يسبب انقباضات في الرحم وبالتالي تؤدي الى تحجر البطن

  4. امتلاء المثانة

  5. الجفاف المهبلي

الفرق بين تحجر البطن والمخاض!

في الكثير من الاحيان تخلط المراة بين تحجر البطن والمخاض. فما الفرق اذا بين تحجر البطن والمخاض؟

  1. اوجاع الطلق شديدة ويصعب على المراة تحملها في حين ان انقباضات براكستون هيكس التي تسبب تحجرا في البطن خفيفة بعض الشيء ويمكن تحملها.

  2. يبدأ المخاض بشكل تدريجي فيكون خفيفا في البداية ويشتد مع الوقت، في حين ان تحجر البطن ياتي فجأة ويكون قويا من البداية حتى النهاية.

  3. الطلق يأتي باوقات متناسقة اي كل 5 دقائق ثم تتقلص هذه الفترات مع اقتراب الولادة، وذلك على عكس تحجر البطن الذي ياتي ويختفي فجأة.

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع متى يقسو بطن الحامل وما هي الاسباب الكامنة وراء تحجره، ندعوك الى الاطلاع على اعراض الولادة المبكرة في الشهر السابع.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟