عبير.عقيقي عبير.عقيقي 01-08-2021

المواضيع:

  1. متى يظهر مفعول المضاد الحيوي
  2. متى تستخدمين المضادات الحيوية
  3. متى لا تستخدمين المضادات الحيوية

إذا كنت تسألين عن ممتى يظهر مفعول المضاد الحيوي تابعي قراءة هذه المقالة المفصلة واحصلي على المعلومات العلمية حول هذا الموضوع من دون ان تنسي استشارة طبيبك.

ias

من المرجح أنك تناولت مضادًا حيويًا أقلّه مرة واحدة في حياتك، رغم اضرار المضاد الحيوي وتاثيره على الصحة. من علاجات التهاب الحلق المؤلم أو عدوى الأذن عند الأطفال، إلى التهابات المسالك البولية الحارقة، تعد المضادات الحيوية واحدة من أكثر فئات الأدوية المستخدمة والأكثر أهمية في الطب. ولكن، متى يظهر مفعول المضاد الحيوي؟

متى يظهر مفعول المضاد الحيوي؟

تظهر الدراسات الأسترالية أن المضاد الحيوي فعال وآمن لمعظم المرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع. ينصح باستخدام المضادات الحيوية لمدة 7 أيام للبالغين، ويتم دعم ذلك من خلال مراجعة منهجية تظهر عدم وجود فرق كبير في النتائج بين 3 الى 7 أيام من المضادات الحيوية مقارنة بـ 7 أيام أو أكثر.

أما بالنسبة للأطفال المصابين بالتهاب رئوي غير حاد، فلا يوجد فرق بين 3 مقابل 5 أيام من المضادات الحيوية. وفي الحقيقة، هناك قواعد اعطاء المضاد الحيوي للاطفال التي يجب على كل أم معرفتها، رغم أن توصيات الاطباء كثيرة بهذا الخصوص. إذ يوصي الطبيب حاليًا بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة 5 أيام. ومع ذلك، تمت الموافقة على 3 أيام من قبل مجموعات الخبراء الأسترالية الأخرى مثل مجموعة الأمراض المعدية للأطفال في أستراليا ونيوزيلندا. delete

متى تستخدمين المضادات الحيوية

تعتبر المضادات الحيوية خاصة بنوع البكتيريا التي يتم علاجها، وبشكل عام، لا يمكن تبديلها من عدوى إلى أخرى. عندما يتم استخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح، فإنها عادة ما تكون آمنة مع القليل من الآثار الجانبية.

ومع ذلك، كما هو الحال مع معظم الأدوية، يمكن أن تؤدي المضادات الحيوية إلى آثار جانبية قد تتراوح من كونها مزعجة إلى خطيرة أو مهددة للحياة.

عند الرضع وكبار السن، لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد، والنساء الحوامل أو المرضعات، قد يلزم تعديل جرعات المضادات الحيوية بناءً على الخصائص المحددة للمريض، مثل وظائف الكلى أو الكبد، والوزن أو العمر. يمكن أن تكون التفاعلات الدوائية شائعة أيضًا مع المضادات الحيوية. يستطيع مقدمو الرعاية الصحية تقييم كل مريض على حدة لتحديد المضاد الحيوي الصحيح والجرعة.

متى لا تستخدمين المضادات الحيوية

لا يخرج المضاد الحيوي من الجسم بشكل سريع، لذا إنّ المضادات الحيوية ليست الخيار الصحيح لجميع أنواع العدوى. على سبيل المثال، معظم التهاب الحلق والسعال ونزلات البرد والإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد هي فيروسية في الأصل وليست بكتيرية، ولا تحتاج إلى مضاد حيوي. هذه العدوى الفيروسية "ذاتية الحد"، مما يعني أن جهاز المناعة الخاص بك عادة ما يبدأ ويقاوم الفيروس. في الواقع، فإن استخدام المضادات الحيوية للعدوى الفيروسية يمكن أن يزيد من خطر مقاومة المضادات الحيوية، ويقلل من خيارات العلاجات المستقبلية إذا كانت هناك حاجة إلى مضاد حيوي، ويعرض المريض لخطر الآثار الجانبية والتكلفة الإضافية بسبب العلاج الدوائي غير الضروري.

وأخيرًا، بعدما كشفنا لك مدة استخدام المضاد الحيوي، تعرفي الى متى يبدا مفعول المضاد الحيوي.

الصحة الامراض الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على