لما ياسين لما ياسين 17-06-2024
متى يستخدم كريم تشققات الحمل

متى يستخدم كريم تشققات الحمل لضمان زوالها؟ هذا هو السؤال الذي يشغل بال الكثيرات، خاصّةً أنّ فترة الحمل دائمًا ما تكون مشوّقة ومليئة بالتحديات بالنسبة للعديد من النساء، الأمر الذي يتطلب تقديم اهتمامًا خاصًا بالصحة والعناية بالبشرة لتفادي مواجهة أيّ نوع من أنواع حساسية الجلد للحامل أوالمشاكل الجلديّة الأخرى التي قد تواجه المرأة خلال هذه الفترة احساسة من تجربة الحمل.

ias

سيتناول هذا المقال خطّة شاملة تبدأ بمقدّمة حول الموضوع الذي نتطرّق اليوم إليه، تليها مناقشة للفترة المناسبة لاستخدام هذه المنتجات خلال فترة الحمل، ثم سنستعرض أنواع الكريمات الأكثر فعالية التي تضمن التخلّص من هذه المشكلة، ونختتم بتقديم خلطات طبيعية يمكن استخدامها لتخفيف آثار تشققات الحمل بطريقة آمنة ومن دون مواجهة أيّة آثار جانبيّة خطيرة.

الفترة المناسبة لاستخدام هذه المنتجات خلال الحمل

متى يستخدم كريم تشققات الحمل ؟ تعتبر الفترة المناسبة لاستخدام كريم تشققات الحمل أمرًا حاسمًا لضمان تحقيق أفضل النتائج، فبحسب دراسة أجرتها جامعة هارفارد في عام 2020، تحت عنوان “What your skin should expect when you’re expecting”، يجب البدء باستخدام كريمات تشققات الحمل بمجرد علمك بالحمل أو في الأسابيع الأولى منه، حيث تزداد مرونة الجلد ويصبح أكثر قدرة على التمدّد بدون تكوّن التشققات كي يتحضّر لتطوّر حجم الجنين وبالتالي كبر حجم بطن الحامل.

امرأة حامل تجلس على الأريكة مبتسمة وتضع يديها على بطنها
الوقت المثالي لاستعمال منتجات علاج علامات التمدّد

تؤكد هذه الدراسة أيضًا، أن استخدام الكريمات في هذه الفترة المبكرة من الحمل يساعد بشكلٍ كبير في منع التشققات قبل ظهورها، ممّا يجعل العلاج أكثر فعالية وسهولة، كما تنصح باستخدام هذه المنتجات بشكل يومي مستمرّ للحصول على أفضل النتائج. وللمزيد من التفاصيل عن هذه الدراسة، يمكنكِ الضغط هنا.

أنواع المنتجات الأكثر فعالية في إزالة هذه العلامات

هناك العديد من المنتجات المتاحة في الأسواق والتي تدّعي قدرتها على إزالة تشققات الحمل، ولكن ليست جميعها فعّالة بنفس الدرجة وآمنة للاستخدام. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كامبريدج في عام 2020، فإن الكريمات التي تحتوي على مكونات مثل زبدة الشيا المعروفة بفوائدها العديدة للبشرة، زبدة الكاكاو، وفيتامين E هي الأكثر فعالية في ترطيب الجلد وتعزيز مرونته.

امرأة ترتدي رداء الحمام تمسك عبوتين من الكريم وهي مبتسمة
كريمات تزيل علامات التمدّد عند الحامل

تعمل هذه المكونات على تغذية البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد في تقليل ظهور التشققات ومنع تكونه، فهناك دراسة نُشِرت على موقع المعاهد الوطنية للصحة (NIH, National Library of Medicine) عام 2016، تحمل عنوان “The use of anti stretch marks’ products by women in pregnancy: a descriptive, cross-sectional survey”، توضح أن الكريمات التي تحتوي هذه المكونات تعمل على تقليل ظهور التشققات بنسبة تصل إلى 80% عند استخدامها بانتظام. وللمزيد من التفاصيل حول هذه الدراسة يمكنكِ الضغط هنا.

خلطات طبيعيّة فعّالة للتخفيف من آثارها

متى يستخدم كريم تشققات الحمل ؟ إلى جانب استخدام الكريمات المتوفّرة في الأسواق والتي سبق وكشفنا لكِ عن أهمّها وأكثرها فعالية، يمكن اللجوء إلى استخدام الخلطات الطبيعية التي ثبتت قدرتها السريعة على علاج تشققات الحمل طبيعيا، لذلك سنعرض لكِ أبرزها في ما يلي، مبيّنين تأثيرها وكيفيّة عملها لإزالة علامات التمدّد، وتشمل:

شابّة مبتسمة تمسك مرطبان يحتوي كريم
خلطات منزليّة لإزالة علامات التمدّد خلال الحمل

خلطة زيت جوز الهند وزيت اللوز

يُعتبر زيت جوز الهند وزيت اللوز من أفضل الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة، لذا يمكن مزج ملعقة من كل منهما وتدليك المناطق المتأثرة يوميًا، فالأوّل يحتوي خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تجديد خلايا البشرة، بينما يساعد الثاني على تحسين مرونة الجلد.

خلطة العسل والليمون

يمتاز العسل بخصائصه المرطّبة والمغذّية، بينما يعمل الليمون على تفتيح البشرة، لذا يمكن خلط ملعقة من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون وتطبيقها على التشققات لمدة 20 دقيقة قبل غسلها; يساعد هذا الخليط في تقليل ظهور التشققات بفضل خصائص المكوّن الأوّل المهدئة والمكوّن الثاني المفتّحة.

خلطة الألوفيرا وزيت فيتامين E

تُعرف الألوفيرا بخصائصها المهدّئة والمجددّة للبشرة، ويمكن مزجها مع زيت فيتامين E لتعزيز التأثير الإيجابي، كما يجب تطبيق هذا الخليط على البشرة يوميًا قبل النوم، فالمكوّن الأوّل يساعد في تهدئة الجلد وتخفيف الحساسية، بينما يعزّز الثاني من عمليّة تجديد الخلايا.

في النهاية، يمكن القول بأن معرفة متى يستخدم كريم تشققات الحمل لضمان زوالها يؤدّي دورًا كبيرًا في تحقيق النتائج المرجوة، لذا يفضل البدء في استخدامها في الأسابيع الأولى من الحمل واختيار المنتجات التي تحتوي مكوّنات طبيعية وفعّالة تحت إشراف الطبيب المختص.

وباستخدام الخلطات الطبيعية والكريمات الموثوقة، يمكن للنساء الحوامل تقليل ظهور التشققات بشكل كبير، فالعناية بالبشرة خلال فترة الحمل ليس فقط للتخلص من التشققات بل لتعزيز الشعور بالراحة والثقة بالنفس. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن مشاكل البشرة الشائعة خلال الحمل والعلاجات المنزلية.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، إنّ الاعتناء بالبشرة خلال فترة الحمل يساهم في الحفاظ على جمالها وصحتها على المدى الطويل، لذا فإن استخدام الكريمات والخلطات الطبيعية بشكل منتظم بعد استشارة الطبيب المختصّ يمكن أن يقدم نتائج مذهلة ويجعل تجربة الحمل أكثر إيجابية وجمالًا.

الحمل نصائح للحامل الحمل والبشرة تشققات الحمل علامات التمدد عناية حامل فترة الحمل كريم تشققات الحمل نصائح الحمل

مقالات ذات صلة

ما يمكنك فعله حيال نوبات الصداع النصفي للحامل
صحة الحامل ما يمكنك فعله حيال نوبات الصداع النصفي للحامل
ضعي الكمادات الباردة ملفوفة بمنشفة فوق رأسك على تخدير الألم
تجربتي مع التهابات الحمل
مشاكل الحمل تفاصيل تجربتي مع التهابات الحمل
كلّ ما تودّين معرفته..
وجع المعدة للحامل في الشهر الأول
مشاكل الحمل أسباب وجع المعدة للحامل في الشهر الأول وكيفيّة التخلّص منه
كلّ ما يجب عليكِ معرفته..
نصائح الشهر السابع من الحمل
نصائح للحامل أهمّ نصائح الشهر السابع من الحمل للحفاظ على سلامة الأمّ وجنينها
الدليل الوافي في متناولكِ..
الحمل بتوأم
مراحل الحمل ما الفرق بين الحمل بتوأم والحمل بواحد؟
أهم الفروقات بين الحملين
الوحم الشديد
اعراض الحمل إليك أفضل حبوب تخفيف الوحم وطرق استخدامها
استشيري طبيبك قبل البدء بها!
معرفة جنس الجنين
جنس الجنين هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثامن بدون سونار؟
الشهر الثامن من الحمل: ما الذي يجب أن تتوقعيه في هذا الشهر؟ وهل يمكنك أن تعرفي جنس جنينك بدون سونار؟
امرأة حامل مع زوجها في الفراش
الحمل والحياة الزوجية أفضل الوضعيات الجنسية للحامل
الجنس الشرجي خلال الحمل يسبب عدم الراحة وظهور البواسير وانتشار البكتيريا
حبوب القرنفل المفيدة
نصائح للحمل تجربتي مع منقوع القرنفل للحمل أُشاركها معك
كل ما عليك معرفته عن القرنفل
هل الجماعة تؤثر على الحمل في الشهر الخامس
الجماع هل الجماعة تؤثر على الحمل في الشهر الخامس؟
الجواب العلمي الدقيق..
الفسيخ والرنجة للحامل
غذاء الحامل تعرّفي على أضرار تناول الفسيخ والرنجة للحامل
معلومات لم تعرفيها من قبل..
أضرار الموز للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل تعرّفي على أضرار الموز للحامل في الشهور الأولى
هل سيكون ضمن نظامكِ الغذائي خلال هذه الفترة؟

تابعينا على