متى يرى الرضيع؟ الجدول الزمني لتطور حاسة البصر بين يديك!

متى يرى الرضيع

إذا كنت تسألين متى يرى الرضيع؟ تابعي قراءة ما يقدّمه لك موقع عائلتي من معلومات علمية حول الجدول الزمني لتطور حاسة البصر لدى طفلك بحسب الأشهر.

يعتبر العالم مكان جديد ومدهش لطفلك صغير. هناك الكثير من المهارات الجديدة التي يجب أن يتعلمها. ومثلما يتعلّم طفلك التحدث والجلوس والمشي، سيتعلم أيضًا استخدام عيونه بشكل كامل.

صحيح أنّ الأطفال الأصحاء يولدون ولديهم القدرة على الرؤية، إلا أنهم لم يطوروا هذه القدرة إلا بعد حين من ولادتهم. فمتى يرى الرضيع؟ وكيف يتطوّر نظره مع التقدّم في العمر؟

بصر الطفل من عمر صفر حتى 4 أشهر

متى يفتح الطفل عينيه بعد الولادة؟ عند ولادته، ينظر طفلك إليك وإلى العالم من حوله بعيون غامضة. ومع ذلك يمكنه التركيز بشكل أفضل على الأشياء التي تبعد بين 16 و20 سنتم عن وجهه. تعدّ هذه المسافة مناسبة تمامًا لطفلك لرؤية وجهك وأنت تحضنيه بين ذراعيك.

بعد ظلام رحمك، يصبح العالم مكانًا مشرقًا ومحفزًا بصريًا. في البداية، سيكون من الصعب على طفلك التفريق بين الأشياء، لكن هذا لن يدوم.

في الشهرين الأولين من عمر طفلك، ستبدأ عيونه في العمل معًا بشكل أكثر فعالية. لكن التنسيق قد يكون صعبًا، وقد تلاحظ ين أن إحدى العينين تبدو وكأنها مصابة بالحول. لا تقلقي، فالأمر طبيعي جدًّا.

قد تلاحظين أيضًا أن طفلك يطور التنسيق بين اليد والعين، خاصةً عندما تشاهدين عيونه تتتبع جسمًا متحركًا ثم يمد يده إليه. على الرغم من أنه من غير المعروف مدى قدرة الأطفال على تمييز الألوان عند الولادة، فمن المحتمل ألا تكون رؤية الألوان متطورة بشكل كامل في هذه المرحلة.

أمّا بحلول عمر 8 أسابيع تقريبًا، يمكن لمعظم الأطفال التركيز بسهولة على وجوه والديهم. وفي عمر 3 أشهر تقريبًا، تصبح حركة العينين وتتبّع الأشياء المتحرّكة خطوة واضحة.

لذا، أنصحك أن تتحدّثي إلى طفلك في هذه المرحلة وتشيري إلى الأشياء لكي يتمرّن على رؤيتها.

بصر الطفل من عمر 5 حتى 8 أشهر

سيستمر بصر طفلك في التحسن بشكل كبير خلال هذه الأشهر. كما سيبدأ في تطوير مهارات جديدة، بما في ذلك إدراك العمق. هذه القدرة على تحديد مدى قرب أو بعد شيء ما بناءً على الأشياء من حوله ليست شيئًا يمكن لطفلك القيام به عند الولادة.

عادة، لا تعمل عيون الطفل معًا بشكل كافٍ حتى حوالي 5 أشهر، واحدة من ابرز مشاكل العيون عند الاطفال حديثى الولادة الاكثر انتشارا. في هذا العمر، يمكن لأعينهم أن تشكل وجهة نظر ثلاثية الأبعاد للعالم الذي سيحتاجون إليه لبدء رؤية الأشياء بعمق.

لذا، عليك مساعدة طفلك على اكتساب هذه المهارة من خلال تقديم له الألعاب المعلّقة الهزازة بالألوان الجذابة. يبدأ العديد من الأطفال في الزحف أو التنقل في حوالي 8 أشهر. وهذا التطور لدى طفلك سيساعده على تحسين التنسيق بين اليد والعين والجسم وبالتالي تحسين النظر وحسن استعماله للتنقّل.

خلال هذا الوقت، ستتحسن أيضًا رؤية الألوان لدى طفلك، فخذيه إلى أماكن جديدة ومثيرة للاهتمام، واستمري في الإشارة وتسمية الأشياء التي ترغبين بأن يراها.

بصر الطفل من عمر 9 حتى السنة

في حلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك عامه الأول، سيتمكن من الحكم على المسافات جيدًا. في هذه المرحلة، يمكنه أيضًا رمي الأشياء بدقة. إذ في هذا العمر، يمكن لطفلك رؤية الأشياء بوضوح شديد، سواء القريب أو البعيد. ويمكنه التركيز حتى على الأشياء السريعة الحركة. ونظرًا لقدرته على التحكّم ببصره، سيستمتع بلعبة الغميضة مع الدمى، أو لعبة البيكابو.

عوارض مشاكل العين والرؤية عند الأطفال

يولد معظم الأطفال بعيون سليمة تتطور بشكل مناسب مع نموهم. لكن يمكن أن تحدث مشاكل في العين والرؤية. وقد تشير هذه العوارض إلى وجود مشكلة، فاستشيري طبيب طفلك المختص في حال لاحظت:

  • تمزيق مفرط في العين
  • احمرار العيون أو تقشّرها
  • حركة مستمرة وغير منتظمة للعينين
  • الحساسية الشديدة على الضوء

وأخيرًا، هل تعلمين متى يثبت لون عيون الرضيع؟ إليك التفاصيل الكاملة على موقعنا.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟