متى يحسب اول اسبوع من الحمل؟

متى يحسب اول اسبوع من الحمل وموعد الولادة

المواضيع

  1. كيف يتم حساب أسابيع الحمل؟

  2. كيف يتم حساب موعد الولادة؟

تتساءلين متى يحسب اول اسبوع من الحمل وموعد الولادة وسنعرفك على طريقة الحساب لتتوقعي مراحل الحمل وتتاكدي من تطور جنينك وفقا لها لتستقبليه مستعدة وبحماس!

كيف تحسبين أسابيع الحمل؟ ان كنت اما للمرة الأولى وكمعظم الأمهات ستحتاجين الى حساب حملك بدقة لتتبع التطورات ومواكبة التغيرات التي يجب ان تطرا على نظامك الغذائي بالإضافة الى معرفة كيفية نمو الجنين داخل الرحم. نحن في عائلتي سنساعدك انطلاقا من أهمية حساب أسابيع الحمل على تحديد موعد الولادة لتتحضري بشكل مسبق لها فتابعينا.

كيف يتم حساب أسابيع الحمل؟

تستهل الطبيبة المختصة بحساب أسابيع الحمل ابتداء من اليوم الأول لبداية موعد الدورة الشهرية الاخيرة قبل أسبوعين من حدوث الاخصاب لك حيث تبدا في هذه الفترة البويضة الناضجة بالتحرك من المبيضين الى قناة فالوب التي يجري فيها الاخصاب. ستقسم طبيبتك المختصة الحمل الى أربعين أسبوعا مندرجة على امتداد الأشهر التسعة من الحمل علما ان كل شهر يساوي أسبوعا منه. ولكن قد يزداد هذا العدد او ينقص لدى البعض من الحوامل ليتراوح العدد ما بين ٢٣ و٤٢ أسبوعا وفقا لمدى جهوزية جسم الحامل على الولادة او بسبب وقوع خطأ في احتساب موعد الدورة الشهرية الأخيرة لتعذر تذكر السيدة لذلك. من اجل الدقة في حساب أسابيع الحمل، تحذف الطبيبة الأسبوع الأول من بداية الدورة الشهرية الذي يمتد على فترة استمرار الدورة الشهرية لان حدوث الحمل الطبيعي غير ممكن في هذا الوقت ثم تستهل الطبيبة العد من الأسبوع الثاني لبداية الحيض فاذا كان موعد اخر حيض من ستة أسابيع يكون عمر الحمل ٥ أسابيع وحسب ويتم حصر أسابيع الحمل وفقا لمراحل الحمل. ان الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تكون من بداية الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر والمرحلة الثانية تتجلى بين الشهر الرابع عشر الى نهاية الشهر السادس والعشرين اما المرحلة الأخيرة فهي من بداية الأسبوع السابع والعشرين الى موعد الولادة.

كيف يتم حساب موعد الولادة؟

لا يمكن تعيين موعد الولادة بشكل دقيق لكن من المهم ترقب اقترابه بهدف الاستعداد له. بحسب الطريقة التي وضحناها في وقت سابق بتحديد عدد أسابيع الحمل تقوم الطبيبة باحتساب أسبوعين إضافيين على بداية اخر حيض من اجل تحديد موعد التوليد لان معرفة يوم الاخصاب غير ممكن بدقة تامة. من هنا يتم حساب موعد الولادة بشكل تقريبي وقد تلدين طفلك قبله او بعده بايام.

وأخيرا وبعد ان عرفناك على طريقة حساب أسابيع الحمل وموعد الولادة التقريبي الذي سيمكنك من ترقب وصول مولودك الجديد بسعادة الى هذا العالم نتمنى لك حملا يسيرا وولادة سهلة. تابعينا للمزيد في علاج التهاب جرح الولادة الطبيعية!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟