manal.khoury manal.khoury 24-08-2021

تتساءلين متى يتكلم الطفل الذكر ومتى يتكلم الطفل كلام مفهوم وترغبين في معرفة ما هي العلامات التي تشير الى معاناته من صعوبة في التكلم؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ابرز الحقائق عن موعد تكلم الطفل الذكر.

ias

في الواقع، وبحسب ما يؤكد اطباء الاطفال فان عمر الاطفال عند التكلم لا يختلف باختلاف سنهم، اي يبدأ كل من الاطفال الذكور والاناث في نطق اولى كلماتهم مع بلوغهم العام الاول حيث يحاولون تقليد الاهل وقول كلمات بسيطة جدا، ثم تتطور تلك الكلمات لتصبح جملا مع حلول العام الثاني والثالث.

تجدر الاشارة الى ان بعض الاطفال يتمكنون من التكلم بسهولة اكثر وبوقت ابكر مقارنة بغيرهم من الاطفال، ولا علاقة للجنس بذلك. وفي ما يلي نطلعك على علامات تأخر الطفل في الكلام:

  • عدم تمكن الطفل من التفاعل مع الضوضاء والاصوات المحيطة به
  • عدم القدرة على قول اي كلمة مهما كانت بسيطة مع بلوغ الطفل الـ18 شهرا من عمره
  • اصدار الطفل لاصوات غير مفهومة بمحاولة منه ايضال رسالة للاهل
  • عدم التمكن من قول كلمة الا بعد تجاوز الطفل الـ3 سنوات من العمر

من الجدير ذكره ان عدة اسباب تقف وراء تاخر الطفل في الكلام وابرزها سخرية الاهل من طريقة تكلم الطفل الامر الذي يحبطه ويجعله يمتنع عن الكلام، او وجود خلل عضوي في اعضاء النطق لديه او معاناته من مشاكل عقلية تجعله يتأخر في الكلام.

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال متى يتكلم الطفل الذكر واطلعناك على علامات تأخره في الكلام، ندعوك الى اكتشاف متى يتكلم الطفل التوحدي.

الأمومة والطفل الأم والطفل الام للمرة الاولى مراحل نمو الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على