في أي عمر يتكلم الطفل؟

متى يبدا الطفل بالكلام

ليس هناك شيء أجمل من سماع صوت الطفل وهو يلفظ كلماته الأولى! لكن متى يحصل ذلك؟ "عائلتي" تكشف لك ذلك في هذا النص!

يبدأ الطفل عادةً بالكلام خلال أول سنتين من حياته. في البداية، يحاول الطفل استخدام شفتيه ولسانه من أجل إصدار الأصوات الغريبة لتصبح لاحقًا كلمات حقيقية ويتمكن من لفظ كلماته الأولى مثل "ماما" أو "بابا". لكن لا تتفاجئي! فقد يحصل ذلك مع بلوغه عمر الستة أشهر!

منذ ذلك الحين، يحاول الطفل تكرار ولفظ الكلمات التي يسمعها. أما مع بلوغه عمر السنة ونصف يتمكن الطفل من تركيب جملة مؤلفة من كلمتين إلى أربع كلمات. كما قد يحاول التعبير عن كل ما يراه أمامه وقول ما الذي يشعر به أو طلب أمر معين. لكن لإختصار كل ذلك، نقدم اليك أبرز المعلومات عن مراحل تطور الكلام عند الطفل خلال أول سنتين من عمره:

من 0 إلى 3 أشهر: يكون البكاء خلال هذه الفترة الوسيلة الوحيدة للتواصل. فقد يبدأ بالبكاء ليعبر عن شعوره بالجوع أو شعوره بألم معين أو أي سبب آخر.

من 4 إلى 6 أشهر: يبدأ الطفل خلال الشهر الرابع بإصدار بعض الأصوات ويتمكن من الإستجابة حينما يناديه أحد بإسمه. كما قد يلفظ كلماته الأولى مثل "ماما" أو "بابا".

من 7 إلى 12 شهر: يحاول الطفل إعادة قول الكلمات التي يسمعها. لذلك، يعتبر من المفيد خلال هذه الفترة قراءة بعض القصص المخصصة للأطفال في هذا العمر.

من 13 إلى 18 شهر: يتمكّن الطفل خلال هذا العمر من استخدام بعض الكلمات وفهم معناها بالكامل، فيدرك أهمية اللغة من أجل التواصل مع الغير وتحقيق رغباته.

من 19 إلى 24 شهر: على رغم عدم قدرته على قول أكثر من 50 كلمة إلّا أنه يمكن أن يفهم أكثر من ذلك بكثير. لذلك، على الأهل الإتنباه إلى كل ما يقولونه أمام الطفل، كما يمكنه تركيب الجمل الصغير وغناء الأغاني البسيطة.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟