متى يبدا الطفل بالانقلاب؟

متى يبدا الطفل بالانقلاب

عندما يبدأ الطفل بالسيطرة على رأسه ويتعلّم الجلوس من دون الحصول على أي مساعدة من أحد، يبدأ بالانقلاب. يتعلّم مع الوقت الإنقلاب من بطنه إلى ظهره والعكس. لكن متى يبدأ الطفل بالانقلاب؟ وفي أي عمر تحديدًا؟

قد يتمكّن الطفل من الإنقلاب من بطنه إلى ظهره مع بلوغه عمر الأربعة أشهر. لكن قد يأخذ الإنقلاب من الظهر إلى البطن وقتاً أكثر، أي مع بلوغ الطفل عمر الخمسة أو ستة أشهر بسبب حاجته إلى رقبة وعضلات أقوى من أجل القيام بمثل هذه الحركة.

في هذا السياق، عند وضع الطفل على بطنه، يرفع الطفل رأسه من كتفيه مع استخدام يديه لمساعدته على ذلك. هذا الأمر يساعده أيضًا على تقوية عضلاته من أجل الإنقلاب لاحقًا.

أما مع بلوغه الخمسة أشهر، سيتمكّن الطفل من رفع كامل بطنه ورأسه عن الأرض. كما سيتمكّن من الركل برجليه وحركة يديه كما يشاء. كل هذه الحركات ستمكّن من تنمية عضلاته التي تساعده على الإنقلاب إلى الجهة التي يريدها مع بلوغه عمر الستة أشهر.

لكن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأطفال الذين ينتقلون فجأة إلى الجلوس والزحف. فلا داعٍ للقلق طالما كان الطفل يكسب مهارات جديدة ويبدي اهتمامًا في اكتشاف أشياء جديدة من حوله.

أخيرًا، يمكن للأم أن تشجّع ابنها على الإنقلاب من خلال اللعب. فعلى سبيل المثال في حال لاحظت الأم أن طفلها بدأ بالإنقلاب من تلقاء نفسه، يمكنها وضع لعبة إلى جانبه ورؤية كيفية انقلابه نحو هذه اللعبة. يمكن للأم تشجيعه من خلال التصفيق له والضحك.

يعتبر الإنقلاب أمرًا مسليًا لكن يمكن أن يشكّل بعض الخطر على الطفل. لذلك، على الأم الإنتباه جيدًّا خلال هذه الفترة على طفلها.

إقرئي المزيد: هذه هي الوضعية الآمنة لنوم طفلك!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟