متى يبدأ التبويض بعد ترك حبوب منع الحمل؟

متى يبدأ التبويض بعد ترك حبوب منع الحمل

إذا كنت تسألين متى يبدأ التبويض بعد ترك حبوب منع الحمل، فأنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على المعلومات كافّة حول هذا الموضوع.

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول مدى سهولة الحمل بمجرد التوقف عن أدوية تحديد النسل. والدليل على ذلك، السؤال الشائع عن متى يبدأ التبويض بعد ترك حبوب منع الحمل؟

نتناول في هذه المقالة مدى السرعة لعودة التبويض بعد إيقاف حبوب منع الحمل. كما سنبحث في بعض العوامل الأخرى التي قد تؤثر على الخصوبة.

متى يبدأ التبويض بعد ترك حبوب منع الحمل

تمنعك معظم طرق تحديد النسل الهرمونية من الإباضة أو إطلاق البويضة. وفي الواقع، إذا لم تطلق بويضة، فلا مجال لتخصيب الحيوانات المنوية. هذا هو السبب في أنك لا تحملين!

عندما تتوقفين عن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، سيبدأ التبويض من جديد. وكما هو معلوم، إنّ فترة الإباضة هي علامة على الخصوبة. لكن عودة الخصوبة لا تعني تلقائيًا أنك ستحملين.

ربما سمعت أن الأمر يستغرق ثلاثة أشهر على الأقل حتى تبدأ الإباضة مرة أخرى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. هذا ليس صحيحًا! عادة بالنسبة لمعظم النساء، تبدأ الإباضة في غضون أسابيع. بالنسبة للبعض، قد يستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر.

ورغم أنّه لا يوجد سبب طبي للانتظار بعد التوقف عن تحديد النسل قبل محاولة الحمل، إلّا أنّ طبيبك النسائي قد يتطلب منك الانتظار ثلاثة أشهر قبل محاولة الحمل فقط لتتمكني من متابعة ثلاث دورات منتظمة. بهذه الطريقة، إذا حملت، سيكون من الأسهل تخمين وقت حدوث الحمل.

عوامل الخصوبة الأخرى للنظر فيها

وفي الواقع، تظهر الأبحاث أن استخدام وسائل منع الحمل لا يضر بالخصوبة. بعد التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل، يجب أن تعود خصوبتك إلى ما كانت عليه قبل أن تبدأ.

إقرأي المزيد: 4 حقائق عن الخصوبة قد تجهلينها

قد يلعب عمرك دورًا أيضًا، وذلك لأن الخصوبة تنخفض كلما تقدمت في العمر وذلك ابتداءً من عمر 35 سنة. كما إنّ للدورة المنتظمة دور كبير في عودة الخصوية الى ما كانت عليه. أمّا إذا لم تكن دوراتك منتظمة في الأساس، فعليك التعامل مع موضوع الخصوبة بمعزل عن حبوب منع الحمل.

التبويض لا تعادل الحمل

قد لا تحملين على الفور حتى بعد عودة الإباضة. تحمل بعض النساء في غضون شهر، في حين قد تحاول نساء أخريات الحمل لفترة طويلة.

في هذه المرحلة، لا علاقة لقدرتك على الحمل باستخدام وسائل منع الحمل السابقة. يمكن أن يؤدي عمرك وصحتك وأسلوب حياتك إلى زيادة صعوبة الحمل.

قد يكون لديك مخاوف بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. لذا، أنصحك بالتحدث إلى الطبيب النسائي الخاص بك إذا:

  • لم تعد دورتك الشهرية بعد ثلاثة أشهر
  • دورتك غير منتظمة
  • هناك تغيير كبير في مدى شدة نزيفك
  • عمرك أقل من 35 عامًا وتحاولين الحمل لمدة 12 شهرًا
  • عمرك أكثر من 35 عامًا وتحاولين الحمل لمدة ستة أشهر

وأخيرًا، هل تعلمين ما هي مكونات حبوب منع الحمل؟ تابعي المزيد على موقعنا.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟