متى يكون وقت التبويض بعد الدورة؟

متى يكون وقت التبويض بعد الدورة؟

المواضيع

  1. ما هو التبويض؟

  2. متى ايام التبويض؟

  3. اعراض التبويض!

اذا كنت تزوجت حديثا فلا شك انك تتساءلين متى يكون وقت التبويض بعد الدورة وذلك لان معرفة يوم التبويض يساعدك على زيادة فرص الحمل. فكما هو معروف يحدث الحمل في فترة الاباضة حيث يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ويقوم بتلقيحها وتخصيبها. لذا، ولمعرفةايام التبويض عند المراة بعد الدورة، تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل والدقيق الذي تكشف لك فيه كل المعلومات حيال الحمل والتبويض.

ما هو التبويض؟

قبل الرد على سؤالك متى ايام التبويض بعد الدورة الشهرية؟ لا بد من ان نطلعك في هذا الشق على ما هو التبويض.

في الواقع ان التبويض او ايام التبويض هي الايام التي تنتقل فيها البويضة من خلال قناة فالوب لتستقر في الرحم بانتظار ان يتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي. وبالتالي، فانه من المهم جدا بالنسبة الى المراة التي تريد زيادة فرص الحمل ان تحدد ايام التبويض بالنسبة اليها وممارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة. تجدر الاشارة الى انه يمكنك الاستعانة بحاسبة التبويض من عائلتي لتحددي ايام الاباضة لديك.

متى ايام التبويض؟

اذا كنت تريدين معرفة ما هي ايام التبويضبعد الدورة، تابعينا اذا في هذا الشق. وفي الواقع، ان ايام التبويض تمتد عادة ما بين اليوم الـ11 الى اليوم الـ15 من تاريخ اول يوم لآخر دورة شهرية خصوصا اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة. ولكن هناك بعض المعلومات والقواعد الواجب اخذها بعين الاعتبار والتي نستعرضها لك في ما يلي:

  • في حال انتظام الدورة الشهرية: واذا كان طولها 28 يوما، فان التبويض يتم في منتصف الدورة الشهرية اي في اليوم الـ14 الذي يسبق نزول الحيض وبعد 14 يوما من تاريخ اول يوم من الدورة الشهرية السابقة
  • في حال طول الدورة الشهرية: اذا تجاوزت الدورة الشهرية الـ28 يوما وبلغت نحو 31 أو 35 يوما، يكون عليك اذا طرح 11 يوما من موعد الدورة التالية وبالتالي يكون التبويض بعد 21 يوما من تاريخ الحيض السابق في حال كتانت مدة الدورة الشهرية 35 يوما.
  • في حال عدم انتظام الدورة: اذا لم تكن الدورة الشهرية منتظمة، فانه يصعب عليك اذا تحديد تاريخ الاباضة ويكون عليك بالتالي الاستناد الى عوامل واعراض اخرى لتحديد يوم التبويض

اعراض التبويض!

كما سبق وذكرنا في الشق اعلاه فانه يمكن تحديد ايام التبويض في حال انتظام الدورة الشهرية، اما في حال عدم انتظامها يتم الاستناد الى اعراض وعلامات اخرى. ولمعرفة هذه الاعراض واذا كان التبويض يسبب الم في الظهر، تابعينا في ما يلي:

  1. الشعور بانتفاخ في البطن يشبه اانتفاخ الذي يصبك اثناء الدورة الشهرية

  2. زيادة الشهية على الاكل في فترة التبويض

  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة في فترة التبويض لذا عليك قياس حرارتك يوميا

  4. تغير في الافرازات المهبلية التي تصبح شفافة اثناء التبويض في حين تتغير وتصبح سميكة واصفر اللون في الايام الاخرى

اذا كما سبق وذكرنا فان ايام التبويض تختلف من امرأة الى اخرى وباختلاف مدة الدورة الشهرية لديها وفي ما اذا كانت دورتها منتظمة أو كلا. لذا، يمكنك اما تعلم كيف تحسبين أيام التبويض او اللجوء الى اجهزة التبويض والاستناد الى الاعراض التي ترافق هذه الفترة، لتتمكني من تحديد ايام الاباضة وبالتالي زيادة فرص الحمل.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟