متى نعرف نوع الجنين؟

متى نعرف نوع الجنين

متى نعرف نوع الجنين؟ تكتشف معظم النساء جنس الجنين خلال نصف مرحلة الحمل من خلال الخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية وذلك بين الأسبوعين السادس عشر والعشرين من الحمل. لكن هذا يعتمد على مدى وضوح أعضاء الجنين التناسلية. لكن هناك نسبة من النساء اللواتي تفضلن الإنتظار حتى ولادة الطفل لمعرفة إن كن سيرزقن ببنت أم ولد.

في حين أن أعضاء الجنين الذكر تتشكل بدءًا من الأسبوع السادس إلاّ أن أعضاء البنت والولد تبدو متشابهة في فحص الحمل لحين وصول الحمل إلى الأسبوع الرابع عشر. أما خلال الأسبوع الثامن عشر، يتمكّن الطبيب من تحديد نوع الجنين في حال كان قد أخذ الوضعية التي تسمح بظهور أعضاء الجنين التناسلية وإلاّ يجب حينها الإنتظار لفترة أطول.

في هذا السياق، هناك بعض النساء اللواتي تخضعن لفحص دم معين للتأكد في حال كان هناك نسبة لولادة طفل يعاني من مشكلة في الكروموسات. يمكن لهذا الفحص أن يكشف إذا كان يعاني الجنين من متلازمة داون أو مشاكل أخرى بدءًا من الأسبوع العشر من الحمل.

كذلك، هناك بعض الفحوصات الأخرى التي يمكنها أن تكشف عن نوع الجنين ومن بينها فحص بزل السلى أو فحص المياه الجارية. تخضع المرأة لهذه الفحوصات للتأكد إذا كان الجنين يعاني من اضطراب وراثي أو شذوذ في الكروموسومات. لكن قد يكون لهذه الفحوصات لآثار سلبية إذ إنها قد تؤدي إلى الإجهاض. تخضع المرأة عادةً لفحص المياه الجارية خلال الأسبوعين العاشر والثالث عشر من الحمل ولفحص بزل السلى خلال الأسبوعين السادس عشر والثاني والعشرين.

إقرئي المزيد: الموجات فوق الصوتية، هل تُخطئ في تحديد جنس الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟