abir.akiki abir.akiki 20-04-2022

تسألين متى اوقف حبوب الكالسيوم والحديد للحامل؟ تابعي قراءة هذه المقالة العلمية الدقيقة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصّلة.

ias

يعدّ اتّباع نظام غذائي متوازن وصحي أثناء الحمل أمرًا مهمًا لك وللجنين. منذ بداية الحمل، يعتبر تناول الحديد والكالسيوم من أهمّ المكمّلات الغذائية، بالرغم من أنّ العديد من النساء يسألن متى اوقف حبوب الكالسيوم والحديد للحامل.
للإجابة عن هذا السؤال، أنصحك بمتابعة القراءة لمعرفة كيفية الحصول على الحديد والكالسيوم الذي تحتاجينه من جهة، ومتى تأخذينه وتوقفينه من جهة أخرى.

أهمية حبوب الكالسيوم والحديد للحامل

بشكل عام، يحتاج جسمك إلى الحديد لإنتاج مادّة الهيموجلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أعضائك وأنسجتك. أمّا في الحال الحمل، فقوم جسمك ب‘نتاج المزيد من الدم لتزويد الجنين بالأكسجين، ولهذا ستحتاجين إلى مضاعفة كمية الحديد التي تتناولينها.
إذا لم تحصلي على ما يكفي من الحديد، أو كنت تعانين بالفعل من نقص الحديد، فقد تصابين بفقر الدم للحامل الناجم عن نقص الحديد، والذي لن يجعلك تشعرين بمزيد من التعب أثناء الحمل فحسب، وإنما أيضًا، في الحالات الشديدة، يمكن أن يزيد من خطر الولادة المبكرة ونقص الوزن عند الولادة واكتئاب ما بعد الولادة.
من جهة أخرى، يساعد الحصول على الكالسيوم الكافي في الحفاظ على صحة أسنانك وعظامك، كما يساعد الجنين على تطوير أسنان وعظام قوية أيضًا. علاوة على ذلك، يحافظ الكالسيوم على عمل الدورة الدموية والجهاز العصبي والعضلي بشكل طبيعي.

متى أوقف حبوب الكالسيوم والحديد للحامل

في الحقيقة، يعدّ الكالسيوم والحديد من أساسيات التغذية خلال الحمل، فهل من الممكن التوقّف عن تناولهما؟ بشكل عام، يوصي الأطباء بتناول المكمّلات الغذائية قبل الحمل أو أقلّه منذ بداية الحمل. ولكن ماذا عن التوقّف عن تناولهما؟

1. متى أوقف حبوب الكالسيوم للحامل؟

في الواقع، في ردّنا عن سؤال حبوب الكالسيوم للحامل متى توقفه؟ نجيبك بحسب الطب بأنّه يجب ألا تتوقّف الحامل عن تناول حبوب الكالسيوم طيلة فترة الحمل. إذ يعتبر مهمّ لصحة الحامل ولنموّ الجنين وبخاصّةٍ في الثلث الأخير من الحمل.
على الحامل التي يزيد عمرها عن سن الـ 19 أن تستهلك يوميًا 1000 مللغ من الكالسيوم طيلة التسعة أشهر. أما الحامل التي تبلغ من العمر 18 عامًا أو أقلّ فمن المستحسن أن تستهلك ما لا يقل عن 1300 ملليغ من الكالسيوم يوميًا طوال فترة الحمل.
هذا ويُطلب من الحامل أن تُكمل تناول حبوب الكالسيوم حتى بعد الولادة وتحديدًا خلال فترة الرضاعة الطبيعية بما لا يقل عن 1300 مللغ يوميًا.

2.  متى أوقف حبوب الحديد للحامل؟

كما سبق وذكرنا، على الحامل تناول حبوب الحديد لصنع المزيد من الهيموغلوبين التي يحتاجها الجنين. ولكن في حال كانت نسبة الهيموغلوبين طبيعية فيوصى بتناول 30 مللغ يوميًا من حبوب الحديد طيلة الحمل.
أما في حال انخفاض نسبة الهيموغلوبين، فمن الضروري استهلاك 30 مللغ من الحديد يوميًا مع متابعة الطبيب لفترة 3 أشهر. وفي هذه الحال أيضًا، على المرأة أن تكمل تناول حبوب الحديد بعد الولادة لمدّة لا تقلّ عن 6 أسابيع.

أخيرًا، إليك علاج سريع لفقر الدم للحامل في المنزل.

الحمل صحة الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على