manal.khoury manal.khoury 06-07-2021

بعد أن شغل فيروس كورونا العالم وغيّر كلّ المقايس خلال بضعة أشهر، ها هو متحور "دلتا" يرعب العالم من جديد وينتشر في أكثر من 100 دولة، فما هي تفاصيله؟

ias

العام الماضي، ظهر فيروس كورونا فجأة، واستغرق العلماء أشعر عديدة لمعرفة أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه. وبعد أن تمكن الناس من أخذ نفسًا مليئًا بالأمل بعد انتشار لقاح فايزر وأسترازينيكا وغيرها من اللقاحات، ها هو متحوّر "دلتا" يضرب من جديد ويصيب أعداد كبيرة من الناس. فماذا نعرف حتى الآن عن هذا المتحور؟ وهل تطاله اللقاحات المضادة لفيروس كورونا؟

ما هو متحور دلتا؟

تمكّن متحور "دلتا" خلال أسابيع قليلة اختراق ما لا يقل عن 100 دولة في العالم. لكن أول حالة سجّلت في الهند مع إنتشار السلالة الجديدة لكورونا في أكتوبر الماضي. منذ ذلك الحين، تكبّدت دولة الهند خسائر كبيرة، وللأسف، تمكن المتحور الجديد من الإنتشار بسرعة هائلة، فأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية بتاريخ 11 مايو إسم "المتحوّر المثير للقلق".

أمّا الصفة التي تجعل هذا المتحور مثيرًا للقلق أكثر من فيروس كوفيد – 19 هو أنّه ينتقل عن طريق العدوى بسرعة أكبر بنسبة 60% من خلفه. أمّا بالنسبة إلى عمّا إذا كان أكثر خطورة، فلم يتمكن الخبراء بعد من تأكيد نظرية أنّ المتحور الجديد يسبب وفيات أكثر من الفيروس الأول.

وماذا عن اللقاحات؟

أكّد الخبراء مؤخرًا أنّ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا آمنة على الحامل والمرضعة، لكن هل هي تمنع أو تخفف خطر الإصابة بالفيروس المتحور؟ لحسن الحظ، أشارت آخر الدراسات إلى أنّه على الرغم من أنّ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لا تلغي خطر الإصابة بالمتحور، إلّا أنّه من شأن أخذ جرعتين من اللقاح أن يحد من هذا الخطر.

كل ما علينا القيام به هو توخي الحذر لضمان سلامتنا وسلامة من نحب، بانتظار موعد التخلّص من الكمامات كليًا!

الصحة الامراض الصحة الشخصية الوقاية من الامراض

مقالات ذات صلة

تابعينا على