ساعات نوم الرضيع لا يمكن تغييرها إلا إذا اعتمدت هذه الخطة!

ما هي ساعات نوم الرضيع

إذا كنت تتساءلين حول ساعات نوم الرضيع فاعلمي أن الطريق قد يكون طويلا، إلا أن موقع عائلتي يقدم لك خطة إذا اعتمدتها قد تستطيعين تمديد ساعات نوم الرضيع بشكل يريحه.

قد يمثل العام الأول من حياة طفلك تحديًا لك في عدم النوم، وستسألين كثيرًا متى ينام الرضيع نوم متواصل خلال الليل؟ لكنك ستصلين إلى خط النهاية، كوني واثقة! وفي الحقيقة، ضعي في اعتبارك أنك تفعلين كل هذا لمساعدة طفلك الصغير على النمو والتطور بطريقة صحية، حتى لو كنت تفقدين بعض ساعات النوم. ومع نمو طفلك، سيبدأ في النوم لفترات أطول في كل مرة. ولكن كيف يمكنك تغيير ساعات نوم طفلك؟ ومتى؟

ساعات نوم الرضيع تختلف وتتغيّر

يحتاج طفلك إلى النوم للنمو والتطور بشكل جيد. لكن احتياجات نوم الأطفال تختلف، تمامًا مثل احتياجات النوم للأطفال الأكبر سنًا والبالغين. قد يكون طفلك في حالة الى نوم أكثر أو أقل من الأطفال الآخرين في نفس العمر. ولكن بشكل عام، إليك معدل نوم الاطفال الطبيعي بحسب سنهم:

من الولادة حتى عمر شهرين

بمجرد أن يعود طفلك إلى وزنه عند الولادة، من المرجح أن يقول طبيب الأطفال إنك لست بحاجة إلى إيقاظ طفلك للرضاعة ليلًا. مما قد يسمح لك بالنوم لفترة أطول بين الرضعات في ساعات المساء.

ولكن قبل أن تبدأي بالنوم العميق، يجب أن تعلمي أنه بالنسبة للأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية، من الطبيعي أن يستيقظوا كل 3 إلى 4 ساعات أثناء الليل لإرضاعهم حتى لو لم تساعديهم على الاستيقاظ.

من عمر 3 إلى 5 أشهر

هل ينتظم نوم الرضيع في الشهر الثالث؟ نعم! فبعد مرور أول 6 إلى 8 أسابيع على ولادة طفلك، ستبدأين على الأرجح في ملاحظة أن طفلك يقظ أكثر ويريد قضاء المزيد من الوقت في التفاعل معك خلال اليوم. في هذا الوقت تقريبًا، قد تلاحظين أن طفلك يتخلّى عن إحدى قيلولاته وينام حوالي ساعة أقل كل يوم.

إذا لم تكوني قد أنشأت بعد روتينًا للنوم ليلًأ، فقد ترغبين في التفكير في القيام بذلك الآن. يمكن أن تكون هذه الإجراءات الروتينية منقذة للنوم حيث يبدأ طفلك في تجربة انحدار النوم والقفزات التنموية.

من عمر 6 إلى 8 أشهر

لكل من تسأل كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل، إعلمي أنّه في عمر 6 أشهر، يكون غالبية الأطفال مستعدين للنوم طوال الليل أي 8 ساعات من دون الاستيقاظ لشرب الحليب. ولكن اطمئني، إذا لم يكن الأمر كذلك بالنسبة لطفلك، فاعلمي أنه من الشائع جدًا أن يستمر بعض الأطفال في الاستيقاظ مرة واحدة على الأقل كل ليلة.

إذا كان طفلك يزعجك ولم يكن هناك شيء خاطئ، فحاولي فرك الجزء العلوي من رأسه والغناء بهدوء لإخباره أنك هناك بدلًا من إخراجه من سريره.

من عمر 9 إلى 12 شهرًا

بحلول الشهر التاسع، ورغم انحدار في فترات النوم أحيانًا، من المرجح أن تحصلي أنت وطفلك على روتين نوم جيد أثناء النهار والليل. حوالي 9 أشهر من العمر، هناك فرصة كبيرة أن ينام طفلك ليلاً لمدة تتراوح بين 9 و12 ساعة. ومن المحتمل أيضًا أنه سيأخذ قيلولة في الصباح وبعد الظهر لمدة 3 إلى 4 ساعات.

خطة ممتازة لنوم أفضل

في الحقيقة، من الصعب تغيير روتين نوم الرضيع، خاصةً إذا كان يستيقظ كل ساعتين ليأكل، ولكن يمكنك التغيير فقط في حال لاحظت أن طفلك اعتاد على الاستيقاظ وهو ليس جائعًا. فيما يلي أزودك بخطّة عن كيفية علاج النوم الخفيف عند الرضع بطرق سهلة وبسيطة!

  • ساعدي طفلك على معرفة أن الوقت قد حان بالتأكد من رسم الظلال وإبقاء الأضواء منخفضة أو مطفأة
  • ضعي روتينًا لوقت النوم مبكرًا وفي وقت محدد. يمكن أن يساعد ذلك في إرسال رسالة لطفلك مفادها أن الوقت قد حان لراحة جيدة وطويلة
  • شجعي طفلك على تناول الطعام بشكل متكرر خلال النهار وخاصة في الساعات التي تسبق موعد النوم
  • لا تخرجي طفلك من السرير أو من غرفة النوم عندما يستيقظ ليلًا
  • ضعي له موسيقى روتينية لتذكّره أنه وقت النوم

وأخيرًا، اليك كيفية تنويم الطفل بعد الفطام بسرعة ومن دون بكاء!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟