دليلكِ لأفضل القنوات المخصصة للأطفال!

ما هي أفضل القنوات المخصصة للأطفال

قد تبدو فكرة ترك طفلكِ أمام شاشة التلفاز من دون رقيب للتفرّغ لأعمال المنزل ولنفسكِ أمراً مغرياً، ولكنّه حتماً مضر بسلامة طفلكِ الذهنية وحتى الجسدية! فإليكِ كلّ ما تحتاجين معرفته للتأكّد من أن قضاء طفلكِ للوقت أمام الشاشة يجلب له الإفادة أكثر ممّا يضرّه...

أولاً: ما هو عدد الساعات المسموح لطفلكِ على الشاشة؟

على رغم أنّ الأرقام الواقعية تتخطّى هذا الحدود بأشواط، لكن تأكّدي من أن طفلكِ لا يشاهد التلفاز لفترة تتجاوز الساعة أو الساعتين على الأكثر في اليوم الواحد، وتفادي وضعه أمام الشاشة أصلاً في حال لم يتخطّ سنّ الثانية!

نعم لمراقبة الأهل!

حتى لو كان تصنيف القناة متعارف عليه بأنّه للأطفال فقط، فذلك لا يعني على الإطلاق أنّ عليكِ ترك طفلكِ لمشاهدة كل برامجها من دون أي رقيب. فالمعايير المناسبة في كلّ برنامج قد تختلف حسب الفئة العمرية، وبالتالي، فإن بعض البرامج قد لا تكون ملائمة لطفلكِ! لذلك، إحرصي على مراقبته خلال مشاهدة التلفاز، والإطلاع على البرامج التي يشاهدها ومحتواها للتأكّد أنّها لا تحتوي على أي شكل من العنف مثلاً، أو تشجع نمطاً سلبياً للتصرّف.

المناقشة بعد المشاهدة...

من الضروري أيضاً أن تقومي بمناقشة الأمور التي لفتتكِ بعد مشاهدة البرامج مع طفلكِ، فإن لاحظت مثلاً إهتمامه بشخصية معينة تلعب دور "الشرير" و"المشاغب"، تأكّدي من إخباره كم أنّ أفعاله السيئة سترتدّ عليه. كذلك، لا تهملي التأكيد على أن بعض الأمور التي تعرض غير واقعية، ولا يمكننا تجربتها في المنزل، خصوصاً أن بعض الشخصيات الخيالية قد تؤثر في المنطق لدى الطفل، مثل القدرة على الطيران أو القفز من أماكن عالية كما القيام ببعض الحركات البهلوانية.

ما هي القنوات العربية الفضائية المناسبة للأطفال؟

تتعدّد القنوات العربية الفضائية المخصّصة للأطفال، ولكن عرضها الدائم لأفلام الكارتون لا يعني أنّها مناسبة فعلياً لطفلكِ. لذلك، نقترح عليكِ بعض القنوات التي إجمالاً ما تعرض برامج آمنة ومفيدة لطفلكِ:

  • قناة "براعم": وهي مخصّصة للأطفال ما دون سنّ الثالثة وحتّى عمر الـ6 سنوات.

  • قناة "سمسم": وبرامجها المتنوعة ملائمة للفئات العمرية ما بين سنّ الـ3 والـ15 سنة.

  • قناة "سبيستون": وتتقسمّ إلى "10 كواكب" يحدّد كلّ منها نوع الرسوم المتحركة الملائمة لكلّ فئة عمرية.

  • قناة "أجيال": وهي مخصّصة للأطفال ما بين سن الـ7 والـ15 سنة.

  • قناة "ديزني الشرق الأوسط": وهي النسخة العربية من قناة ديزني التابعة لشركة والت ديزني، ولكن قومي بمراقبة طفلكِ خلال مشاهدتها، فهي تعرض بعض البرامج الخاصّة بالمراهقين أيضاً.

  • قناة "الجزيرة للأطفال": وتقدّم برامج ترفيهية وتعليمية لمختلف الفئات العمرية، تهدف إلى ترسيخ الهوية العربية لدى الطفل.

إقرئي المزيد: 10 خطوات لإبعاد الطّفل عن التّلفزيون



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟