الـ Synaesthesia حالة غريبة وشائعة قد تصيبك!

ما هو مرض الـSynaesthesia الغريب والشائع

حالة غريبة ولكن شائعة على الأرجح أنّكِ لم تسمعي بها من قبل، فماذا لو كنتِ تعانين منها من دون علمكِ بذلك؟ لا تقلقي، فهي اختلال خالٍ من الخطورة، إلّا أنّ من الضروري التعرف على الـ synaesthesia!

أولاً، ما هي حالة الـ synaesthesia؟

إنّه مفهوم معقّد بعض الشيء، ولكن لتسهيله، فكرّي بالدماغ وطريقة عمله بالتحديد؛ فهو يقوم بتحليل الإشارات من العين من خلال الضوء، أو الإشارات من الأذن من خلال الأصوات، إلّا أنّ بعض الأشخاص يختبرون أموراً غريبة تختلف عن الأسلوب التقليدي، إذ ترتبط لديهم مثلاً الأصوات بالألوان، وحتّى الألوان بالروائح أيضاً، والعكس صحيح!

للمزيد: دراسة تبيّن أنّنا لا نرى جميعنا الألوان نفسها!

وفي حين أنّ الأمر قد يبدو بغرابته نادراً، إلّا أنه يصيب من 0,5 إلى 1% بالمئة من الأشخاص الذين يعيشون هذا النوع من تمازج الحواس، والذي قد يحدث بين أي نوعين من الحواس الـ5. إلّا أنّ الحالة الأكثر شيوعاً هي رؤية لون معيّن عند سماع صوت محدّد، كرؤية اللون الأزرق كلّما سمعتِ نغمة Do، أو أحمر كلّما سمعتِ نغمة Mi، وإلى آخره...

حالة أخرى شائعة أيضاً هو إرتباط الألوان بمفهوم الأرقام لديكِ، فالرقم 1 هو دائماً باللون الأصفر مثلاً، في حين أنّ اللون الأخضر يمثّل دائماً الرقم 2!

ولعل حالة الـ synaesthesia الأغرب هي "تذوّق بعض الكلمات"، إذ إنّ كلمة عشوائية قد توقظ حاسّة الذوق لديكِ، فتخيّلي أن كلمة "طاولة" تولّد لديكِ طعماً مشابهاً بالدراق، أو ترتبط كلمة "كتاب" بطعم حساء الطماطم! إذ ليس من الضروري أن تكون الكلمة مترابطة منطقياً مع الطعم المتعلّق بها، ولكنّها تولّد الشعور نفسه في كلّ مرّة تقال، فلا تتغير.

ما هو سبب الإصابة بالـ synaesthesia؟

دراسات عديدة وحديثة جاءت لتؤكّد أنّ حالة الـ synaesthesia هي وراثية بإمتياز، وترتبط بإختلال جيني معين يتمّ نقله من الأهل إلى الأبناء. إذ يبدو أن هذا الإختلاف البسيط في التركيبة الوراثية يتسبّب بتمازج وتداخل ما بين الأجزاء المتجاورة من الدماغ.

ولكن ماذا يحدث في الدماغ بالضبط؟

على الأرجح أنكِ تدركين بعض الشي طريقة عمل الدماغ العامّة، فكلّ جزء بسيط منه، يرتبط بوظيفة معيّنة، مثل الذاكرة مثلاً، أو إحدى الحواس الخمس: النظر، السمع، الشم، اللمس، واللفظ. وعلى ما يبدو، كلّنا عند ولادتنا نكون مصابين بالـ synaesthesia، إذ إنّ التمييز ما بين هذه الحواس لم ينضج تماماً بعد. إلّا أننا نكوّن القدرة على الفصل ما بينها في غضون الشهر الرابع، على عكس الأشخاص المصابين فعلياً بهذه الحالة، والذين لا يتخلّصون من بعض الصلات ما بين حواسهم في شكل ما.

هل يمكن إختبار الإصابة بالـ synaesthesia؟

الدكتور Ramachandran، وهو جرّاح أعصاب مشهور، إبتكر مع زميله Ed Hubbard إختباراً بسيطاً لهذه الحالة:

أنظري إلى هذه الصورة... ماذا ترين؟

ما هو مرض الـSynaesthesia الغريب والشائع

إجمالاً ما يرى الشخص الإعتيادي مجموعة من أرقام 5، إلّا أنّ بعد ثوانٍ قليلة، قد يرى أنّ البعض من هذه الأرقام هي فعلياً رقم 2 بالمقلوب. أمّا المصابون بهذه الحالة، فهم يرون فوراً مثلثاً بارزاً في الوسط من أرقام الـ2 المقلوبة وسط مجموعة من أرقام الـ5... والسبب؟ رؤيتهم للرقمين بلونين مختلفين!

للمزيد: إختبار بسيط لعمى الألوان من منزلك!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!