manal.khoury manal.khoury 03-07-2021

وكأن فيروس كورونا الذي ضرب العالم العام الفائت لم يكن كافيًا، ها هي تظهر فيروسات جديدة مشتقة منه لتجتاح العالم. ما هو فيروس الفطر الأسود الذي شغل العالم؟

ias

ما كاد بال العالم يرتاح قليلًا مع انتشار اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إلا وضربت الموجة الثانية من الفيروس في الهند، فنتج عنها سلالة جديدة من الفيروس خاف العلماء ألا تؤثر فيها لقاحات فايزر وأسترا وأنواع اللقاحات الأخرى.

الآن، ومع اقتراب الموجة الثالثة لهذا الفيروس، باتت العيون مسلّطة أكثر نحو الأطفال الذين يتوقّع أن يكونوا ضحية هذه الموجة بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، وظهور التهابات جديدة وزيادة خطر إصابتهم بالتالي بالفطر الأسود، والفطر الأبيض، والفطر الأصفر.

ما هو فيروس الفطر الأسود؟

وفقًا للدكتور جيسال شيث من مستشفى فورتيس في منطقة مولوند الهندية، إنّ الفطر الأسود أو ما يعرف علميًا باسم "موكورميكوسيس"، هو التهاب فطري نادر تمت ملاحظته مؤخرًا لدى من عانى من حالات حادة من فيروس كورونا في السابق. وبحسب شيث، "فإنّ هذا المرض عبارة عن فطريات تنمو في الأوعية الدموية وحولها، ويمكن أن يسبب خطرًا على الحياة لمرضى السكري ولأصحاب المناعة الضعيفة."

وعلى الرغم من أنّ حالات السكري والمناعة الضعيفة شائعة لدى البالغين أكثر من الأطفال، إلّا أنّ هناك بعض الأعراض التي لا يجب على الأهل تجاهلها في هذا الإطار.

أعراض تشير إلى احتمال إصابة طفلك بالفطر الأسود

  • آلام الرأس والتورم في منطقة الجبين
  • تورّم في جهة واحدة من الوجه
  • ظهور تكتلات سوداء حول الأنف
  • تغبّش النظر أو فقدان النظر المؤقت
  • صعوبة في التنفس مصطحبة بأوجاع في الصدر والسعال والنفس القصير.

العلاج

في حين قد تكون أعراض الفطر الأسود حادة، إلا أنّ علاجه غالبًا ما يقتصر على الأدوية التي تعالج الفطريات.

في هذا الصدد، ما هو فيروس الأبتشين بار الذي يصيب الأطفال؟

الأمومة والطفل الأم والطفل أمراض الطفولة صحة الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على