abir.akiki abir.akiki 02-06-2022

تسألين ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا واحصلي على المهلومات التي يجب على كل امرأة معرفتها.

ias

تعتبر الدورة الشهرية المنتظمة وغير المنتظمة، الخفيفة أو الكثيفة دليلًا للبحث عن مشاكل صحيّة محتملة. قد يشير نزول دم الدورة خفيفًا وألوانه إلى عوامل صحية مهمّة. فما هو سبب قلّة دم الدورة ونزول دم بني مثلًا؟
في هذه المقالة، نكشف لك عن دلالات نزول دم بنيّ وقلّة دم الدورة، لتتمكني من مراقبة التغييرات التي تطرأ على صحتك بشكل دقيق.

سبب قلة دم الدورة

إنّ الدورات الشهرية التي تكون أخفّ من المعتاد ليست مدعاة للقلق في العادة. غالبًا ما تجد النساء أن تدفق الطمث يختلف من شهر إلى آخر، وتكون بعض الأشهر أخف من غيرها، ويعود ذلك إلى أسباب عدّة، أكشفها لك فيما يلي:

  • العمر: يمكن أن تختلف الفترة من حيث الطول والتدفق إذا كنت في سنوات المراهقة. أمّا إذا كنت في سن اليأس، فقد تعانين من فترات غير منتظمة يكون تدفقها خفيفًا. وهذا ينتج عن اختلالات هرمونية.
  • الوزن والنظام الغذائي: يمكن أن يؤثر وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم على الدورة الشهرية. يمكن أن تؤدي النحافة الشديدة إلى عدم انتظام الدورة لأن هرموناتك لا تعمل بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي فقدان أو اكتساب قدر كبير من الوزن إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • الحمل: إذا كنت حاملًا، فمن غير المرجح أن تأتيك الدورة الشهرية. قد تلاحظين بعض البقع وتظنين أنها دورتك الشهرية، لكنها قد تكون في الواقع نزيفًا من الانغراس. يمكن أن يحدث هذا عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم. عادة ما يستمر نزيف الانغراس لمدة يومين أو أقل.
  • الرضاعة الطبيعية: إذا كنت مرضعة، فقد لا تعود دورتك الشهرية بعد الولادة مباشرة. يمنع هرمون إنتاج الحليب التبويض ويؤخر عودة الدورة الشهرية. قد تحصلين على دورتك الشهرية بعد الولادة بأشهر إذا كنت مرضعة.
  • موانع الحمل: قد يكون تحديد النسل الهرموني هو سبب الدورة الشهرية الخفيفة. تمنع بعض طرق تحديد النسل إطلاق البويضة في جسمك.
  • الضغط العصبي: إذا كنت متوترة، يمكن لعقلك أن يغير هرمونات الدورة الشهرية. قد تواجهين فترات أخف بسبب ذلك. بمجرد أن يمر حدث مرهق، يجب أن تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة: النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل متكرر قد يتعرضن لتغييرات في الدورة الشهرية. يمكن أن يتعرضنّ للإجهاد ونقص وزن الجسم واستخدام الكثير من طاقة الجسم، مما قد يؤدي إلى فترات متغيرة.
  • متلازمة تكيس المبايض: إذا كنت تعانين من فترات غير منتظمة أو دورة خفيفة، فقد يكون ذلك نتيجة لمتلازمة تكيس المبايض. يتسبب هذا في حدوث تغير هرموني في جسمك حيث تتوقف البويضات عن النضوج.

سبب نزول دم بني

عادة ما يكون نزول دم بني علامة على وجود دم قديم، الذي أخذ وقته الكافي للتأكسد، وهذا هو السبب في أنه تغير لونه من الأحمر إلى البني. في الواقع، يرتبط الدم البني بالتالي:

  • بداية الدورة الشهرية أو نهايتها: عندما يكون تدفق الدم بطيئًا، قد يستغرق الدم وقتًا أطول ليخرج من جسمك. عندما يبقى الدم في الرحم لفترة أطول، قد يصبح بني اللون. قد يتبقى الدم أيضًا من دورتك الشهرية الأخيرة.
  • الهلابة: يُطلق على النزيف الذي تعاني منه النساء خلال الأسابيع الأربعة إلى الستة الأولى بعد ولادة الطفل اسم الهلابة. يبدأ ثقيل نسبيًا، ثم من اليوم الرابع فصاعدًا، قد يتحول لون الهلابة إلى اللون الوردي أو البني. يمكنك أيضًا قراءة اسباب نزول الدم بعد الاربعين من الولادة القيصرية!
  • الحمل: إذا كنت تعانين من بقع أثناء الحمل، فقد يتحول لون بعضها إلى اللون البني إذا توقف النزيف النشط. من الجيد الاتصال بطبيبك على أي حال.
  • الإجهاض: على الرغم من أن الإجهاض قد يترافق مع نزيف أحمر فاتح فقد تعاني بعض النساء مما يسمى بـ “الإجهاض الفائت”. مع هذا النوع من فقدان الحمل، يتوقف الجنين عن النمو لكنه لا يخرج من الرحم لمدة 4 أسابيع على الأقل. قد لا تعاني المرأة من نزيف حاد أو جلطات، لكن بعض النساء يصبن ببقع أو نزيف بني غامق.

أخيرًا، قد تلاحظين مجموعة متنوعة من الظلال والقوام للدم خلال دورتك الشهرية، حتى لو كنت بصحة جيدة. إذا استمرت دورتك الشهرية لأكثر من سبعة أيام أو كانت شديدة جدًا حددي موعدًا مع طبيبك لاستبعاد بعض الحالات الطبية.

الصحة الدورة الشهرية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على