ما هو تحليل CRP؟

ما هو تحليل CRP

نسمع كثيرا عن تحليل CRP الذي يشير الى وجود التهابات في جسم الانسان، لكن ما هو تحليل CRP وما هي أسباب إجراءه؟

ما هو تحليل CRP ؟

يشير مصطلح CRP إلى البروتين المتفاعل سي الذي يتم تصنيعه في الكبد. يعتبر هذا البروتين من بروتينات الطور الحاد والتي تعتبر مؤشر لوجود التهابات حادة في الجسم، إذ ترتفع نسبتها في الدم عند المرض. يتم إجراء فحص CRP عبر أخذ عينة من دم المريض وقياس نسبة البروتين في كل ميلليمتر منه. ولكن للأسف، لا يظهر هذا الفحص تفاصيل عن الالتهابات مثل مكان وجودها او سببها او نوعها، إلا أنه يمكن الاعتماد عليه لتحديد احتمالية الإصابة ببعض أنواع العدوى مثل التهاب المفصل الفقارية .

نتائج فحص CRP:

تدل النسبة المنخفضة من البروتين المتفاعل سي على انخفاض احتمالية إصابة الجسم بالالتهاب، كما وتدل النسبة التي تقل عن 1 ملليغرام/لتر على انخفاض خطر الإصابة بأعراض أمراض القلب والشرايين. بينما تدل النسبة التي تتراوح بين 1 و 2.9 ملليغرام/لتر على وجود خطر طفيف للإصابة بأمراض القلب، في حين أنّ نسبة البروتين التي تتعدى الثلاثة ملليغرام/لتر تدل على وجود خطر كبير لإصابة الشخص بأحد أمراض القلب والشرايين. وفي حال أظهرت نتيجة التحليل نسبة من البروتين التي تتجاوز 10 ملليغرام/ لتر، يجب إخضاع المريض لفحوصات إضافية طارئة تهدف إلى الكشف عن مسبب الالتهابات بهدف إيجاد العلاج المناسب لها.

يختلف الأطباء على ضرورة القيام بفحص البروتين المتفاعل سي بشكل دوري فينقسمون الى تيارين، الأول ينادي بالقيام بهذا التحليل كل ثلاثة او ستة أشهر، والثاني يعتقد ان القيام بالتحليل يجب أن يكون فقط في حالة الشعور بالمرض. ولكن، إذا أردت ان تطمئن على صحتك من وقت إلى آخر، حاول إجراء الفحص كل فترة.



إختبار الشخصية

هل تحمين نفسكِ من سرطان الثدي جيداً؟