أسرة التحرير‬‎ أسرة التحرير‬‎ 16-06-2014

هل سمعت عن العلاج الضوئي سابقاً؟ ما هو؟ وهل لديه أنواع؟ وما الحالات التي يستخدم فيها؟ وما مدى فاعليته؟! للإجابة عن هذه الأسئلة عائلتي تحدثت الى د. جومانة أنطون الإختصاصية بطب العائلة في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، والتي عرّفت العلاج الضوئي على الشكل التالي:

ias

العلاج بالضوء Light therapyor phototherapyهو طريقة لعلاج بعض الأمراض عن طريق التعرض لضوءالشمس أو لأطوال موجية معينة من الضوء باستخدام الليزر أو الصمامات الثنائية الباعثة للضوء أو مصابيح الفلورسنت أو المصابيح مزدوجة اللون أو ضوء شديد السطوح وكامل الطيف، وعادة يتم التحكم في هذا الضوء باستخدام أجهزة معينة، ويعرض المريض لهذا الضوء لفترة محسوبة من الوقت، وفي بعض الحالات يكون التعرض في أوقات معينة من اليوم فقط". وأضافت، ينقسم العلاج الضوئي الى أنواع عدة، وأكثرها شيوعاً وإستخداماً ما يلي:

* الأشعة فوق البنفسجية Ultra Violet، والتي تستخدم بشكل عام في علاج الأمراض والمشاكل الجلدية، خصوصاًالصدفية ، او الحساسية الجلدية الحادّة، وحالات البهاق.

* أشعة الضوء المرئية، ومنها الضوء الأزرق Blue Light، وهو نوع خاص من المعالجة الضوئية بأشعة صنعية تستعمل لعلاج يرقان (صفيرة) حديثي الولادة عند الحاجة، ويقوم بخفض نسبة البيليروبين المسؤول عن إصفرار الجلد،وبالتالي تراجع اليرقان. وتؤكد د. أنطون أن العلاج الضوئي فعّال، وتشير الى أنه يستخدم أيضاً في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي، وهناك من يدعو الى إستخدامه أيضاً في اضطرابات نفسية أخرى غير موسمية.

إكتشفي ما العلاقة بين الحساسية والصدفية؟

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على