عبير.عقيقي عبير.عقيقي 28-12-2021

إذا كنت تسألين ما أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجين سليمين، فأنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على المعلومات المفصلة حول هذا الموضوع الدقيق.

ias

بعد محاولات أشهر وتأخر الدورة وتحليل الحمل يأتي بنتيجة سلبية، نسأل ما أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجين سليمين. في الواقع، بعد التأكّد من الصحة الجنسية لدى الأزواج وألا شائبة تشوبها، ننتقل الى تحديد المشاكل الأخرى التي لا نوليها اهتمامًا ولها تأثير في تأخر الحمل. وفي هذه المقالة، نكشف لك عن أسباب تأخر الحمل غير المعروفة.

ما أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجين سليمين؟

فيما يلي 5 أسباب محتملة لعدم الحمل عندما يكون كل شيء طبيعيًا:

1. نمط الحياة غير الصحي

عند محاولة الحمل، إسعي الى تحقيق خطوات الحمل الصحي. إذ إنّ تبني نمط حياة صحي خطوة حيوية لكلا الشريكين. وفي الحقيقة، إذا كان نمط نومك مضطربًا، أو تعتمدين عادات غذائية غير صحية أو لا توجد وسيلة لإدارة التوتر فقد يؤثر ذلك على فرصك في الحمل.

2. الوزن الزائد أو الضعف الشديد

إذا كنت تعانين من نقص أو زيادة الوزن، فقد يصبح ذلك عقبة عند محاولة الحمل. في الواقع، على المرأة أن تحافظ على نطاق مؤشر كتلة الجسم المناسب. يجب أن يحافظ الرجال أيضًا على وزن صحي لأنه يؤثر على جودة السائل المنوي أيضًا.

حاولي ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل من 3 الى 4 مرات في الأسبوع للحفاظ على وزن صحي.

3. الإجهاد والتوتر

تؤثر مستويات التوتر والقلق والاكتئاب على الخصوبة والدورة الشهرية. عند الرجال أيضًا، يُعرف الإجهاد بأنه عامل رئيسي يساهم في انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها.

كما يؤثر الضغط النفسي سلبًا على رغبتك الجنسية ومستويات الخصوبة، لذا، جرّبي مع زوجك تمارين اليوغا أو التدليك للتخلّص من الإجهاد والاسترخاء قبل الحمل.

إقرأي أيضًا: كيف تعززين فرصك بالحمل بعد الاجهاض؟

4. تفويت فترة الإباضة

تكون فرص الحمل أعلى خلال فترة الإباضة. إنّها الوقت الذي يتم فيه إطلاق البويضة الناضجة في قناتي فالوب من أجل الإخصاب المحتمل. تأكدي من حساب فترة التبويض بشكل صحيح وحاولي الحمل وفقًا لذلك لأنها الخطوة حاسمة عند محاولة الحمل.

5. كثرة استخدام المزلقات

قد تؤثر المزلقات سلبًا على حركة وجودة الحيوانات المنوية الذكورية وبالتالي تشكل عقبة أمام عملية الإخصاب. يُنصح بالتخلي عن المزلقات أو تجربة المزلقات الصديقة للخصوبة.

وأخيرًا، تعرفي أيضًا على أسباب تأخّر الدورة الشهرية غير الحمل.

الحمل تاخر الحمل مشاكل الخصوبة والعقم

مقالات ذات صلة

تابعينا على