عبير.عقيقي عبير.عقيقي 31-01-2022

إذا كنت تبحثين عن ماهي الام بداية الحمل، فأنصحك بأن تتابعي قراءة هذه المقالة الدقيقة والعلمية على موقع عائلتي لتحصلي على المعلومات المفصلة.

ias

تقتصر آلام بداية الحمل على المناطق التي تستعدّ في جسمك لتحمل الجنين لمدّة 9 أشهر. في الحقيقة، تعتبر هذه الآلام من أولى عوارض الحمل التي تشعر بها المرأة مباشرة بعد انغراس البويضة، أي بعد 10 أيام من التبويض.

بالرغم من أنّها لا تستدعي القلق، إلّا أنّنا سنعددها لك فيما يلي، وسنكشف لك أيضًا عن طرق التعامل معها للتخفيف عنك.

آلام بداية الحمل الطبيعية

خلال الفترة المبكرة من الحمل، قد تعانين من وخز خفيف أو تقلّصات في الرحم. قد تشعرين أيضًا بألم في المهبل أو أسفل البطن أو منطقة الحوض أو الظهر. قد يشبه ذلك تقلصات الدورة الشهرية.

تأتي آلام بداية الحمل كالتالي:

  • شدّ الرحم: خلال الأسابيع الأولى من الحمل، من المحتمل ألا تلاحظي أن الرحم ينمو أو يتوسّع. ولكن بحلول الأسبوع الثاني عشر، يتمدد الرحم وينمو إلى حجم حبة الجريب فروت. إذا كنت حاملًا بتوأم أو أكثر، فقد تشعرين أن رحمك يتمدد بشكل أسرع.
  • ألم الرباط المستدير: مع آلام الأربطة المستديرة، قد تشعرين بما يشبه التشنّج في الجانب الأيمن من البطن أو الورك الأيمن. ومع ذلك، تشعر بعض النساء الحوامل بألم في الرباط المستدير على كلا الجانبين. يستمر الألم بضع ثوانٍ أو دقائق فقط، على الرغم من أنه قد يعود عندما تضحكين أو تقومين بحركات معينة مثل الوقوف أو الانحناء.
  • ألم أسفل الظهر: ويأتي هذا الشعور نتيجة الانغراس وتثبيت الحمل. يستمر لمدّة يوم أو يومين.

إقرأي المزيد: اسباب شد عضلي في البطن عند الحامل

كيفية إدارة آلام بداية الحمل

كما سبق وذكرنا، ترتبط آلام بداية الحمل على آلام الرحم. ويعتمد علاجه على عوارضك. لا داعي للقلق من ألم الرحم الخفيف الذي يختفي بعد بضع دقائق أو ساعات.

يمكنك علاج انزعاج الرحم الخفيف في المنزل عن طريق الاستحمام بماء دافئ وليس ساخنًا، والاستلقاء وشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى. أخبري طبيبك عن العوارض التي تعانين منها، حيث قد يوصي بنوع آخر من العلاج يكون آمنًا لحملك.

من المحتمل أن يتطلب الألم الحاد أو الوخز المصحوب بعوارض مثل النزيف أو ضيق التنفس أو الحمى أو القشعريرة رعاية طبية طارئة.

إقرأي أيضًا: كيف اعرف دم الاجهاض؟

أخبري طبيبك أنك حامل وأبلغي عن أي عارض مثل الدوخة أو الغثيان أو الإغماء على الفور. سيقوم الطبيب بتقييم العوارض الخاصة بك وقد يقوم بإجراء فحص بالموجات الما فوق الصوتية.

وأخيرًا، اكتشفي المزيد منعوارض الحمل المبكر، وكوني على دراية بالتغيرات التي ستطرأ على جسمك.

الحمل اعراض الحمل مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على