لمَ نستخدم جهاز تخطيط القلب؟

جهاز تخطيط القلب | جهاز رسم قلب

حتّى وإن لم تكوني مصابة بمرض القلب فقد يطلب منك الطبيب الخضوع لتخطيط القلب، وهو طريقة يتمّ خلالها تسجيل قوة أو وظيفة عضلة القلب من خلال رسم بياني باستخدام معدات مختلفة لأغراض تشخيصية. وغالباً ما يتمّ استخدام جهاز تخطيط القلب لقياس ما يعرف بـ"فيزيولوجيا القلب الكهربية" ومنها على سبيل المثال تخطيط كهربائية القلب وتخطيط القلب الإتّجاهي كما أنّ هذا الجهاز مفيد لكشف ومراقبة اعتلال عضلة القلب وحالات اضطراب النَّظم القلبي، وغيرها من الحالات.

خفقان القلب... ما هي أسبابه وأعراضه؟

ما رأيك بجهاز تخطيط للقلب تستخدمينه بسهولة في منزلك ويحميك من حالة الموت المفاجئ؟ هذا ما ابتكره بعض العلماء في روسيا، إذ صمّموا جهازاً وظيفته تخطيط القلب أطلقوا عليه اسم "Express"، وهدفه مساعدة مريض القلب الإطّلاع على حالة قلبه الصحية وإرسالها الكترونياً لطبيبه ما قد يجنّبه حالات الموت المفاجئ. وبمجرّد تمكّن المريض من إرسال نتائج التخطيط في ثوانٍ للطبيب بواسطة البريد الإلكتروني، سيتمكّن مقدّم الرعاية الطبية من تشخيص الحالة وتقديم خدمة طبية سريعة قد تقوم بإنقاذ حياته في الحالات الشديدة الخطورة التي تستدعي تدخّلاً طبياً فورياً. بالإضافة إلى ذلك، سيتمّ اختبار هذا الجهاز على المرضى الذين سبق لهم أن تعرّضوا لذبحة قلبية وذلك لأنّه في غاية الضرورة مراقبة التغيرات الحاصلة في عمل القلب بغية منع حصول الإصابة مرّة أخرى.

تعرّفي أكثر على مشكلة بطء القلب

وعلى الرغم من أنّ توفّر جهاز تخطيط في المنزل سيساعد على استباق الذبحات القلبية إلّا أنّه من الضروري أيضاً عدم إهمال مواعيد زيارة الطبيب بشكل دوري للكشف على صحة القلب شخصياً منعاّ لحصول أي مضاعفات قد تكون قاتلة.



إختبار الشخصية

هل تحمين نفسكِ من سرطان الثدي جيداً؟