للاهل: كلمات تجنبوا قولها لبعضكما على مسمع الأطفال!

للاهل: كلمات تجنبوا قولها لبعضكما على مسمع الأطفال!

ليس الشجار أمام الأطفال وحده من التصرفات السلبية التي يقوم بها الأهل وتضرّ بأولادهم إذ تكوّن لديهم مشاكل نفسية، بل هناك أيضاً بعض التعابير التي لها الوقع ذاته عليهم. وتماماً كما سبق وكشفنا لك جمل وعبارات اياك قولها لأولادك مهما فعلوا، نستعرض لك في ما يلي الكلمات التي على الأهل تجنّب قولها على مسمع أولادهم لئلا يطوّروا عقداً نفسية يصعب عليهم تخطّيها في المستقبل.

ذكي/ذكية!

صحيح أن لهذه الكلمة وقع إيجابي جداً، إلا أنه إذا قيلت بصيغة التهكم وأمام الأطفال فإنها تصبح سلبية. فكما تعلمين يكون الأهل المثال الأعلى لأطفالهم وبالطبع هم أذكى الاشخاص بالنسبة لهم، وبالتالي لن يتقبّلوا أن تلمح والدتهم إلى أن والدهم ليس ذكياً أو أن يلمح الأي الى أن زوجته غبية أو حمقاء.

متسلط/متسلطة!

كذلك من الكلمات الواجب على الأهل الامتناع عن قولها أمام الأطفال هي "متسلط"، خصوصاً عندما يحاول أحد الوالدين أن يضع القوانين والشروط. فإذا سمع الأطفال أنك تنعتين والدهم بالمتسلّط أو والدهم يقول لك الصفة ذاتها، سيصعب عليكما بعض الآن فرض شروطكما في التربية.

أناني/أنانية!

إذا كنتما تحاولان تربية أطفالكما على أن يكونوا غير أنانيين ويحبون عمل الخير والمساعدة، فعليكما تجنب نعت بعضكما البعض بهذه الصفة. لا بل على العكس على الأم أن تثني على الجهد الذي يبذله زوجها في العمل لتأمين متطلبات واحتياجات أسرته، وعلى الرجل أن يشكر زوجته أمام الأطفال على كلّ التضحيات التي تقوم بها وتحمّلها مسؤولية التربية والمنزل.

كاذب/كاذبة!

إذا كنتما تريدان تربية أطفالكما على أن يكونوا صادقين، فعلكيما أن تكونا مثالاً صالحاً أمامهما وبالتالي عليكما تجنّب نعت بعضكما البعض بصفة الكاذب بوجود أطفالكما. فهذه الكلمة تجعلهم يعتقدون أن الصدق ليس موجوداً وبالتالي تصعّب عليكما مهمتكما في تربية أطفال صالحين يقولون الحقيقة لو مهما حصل.

اقرئي ايضاً: 5 عبارات يقولها الاطفال تحزن الأم كثيراً!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟