كيف يتم منع الحمل بطريقة الحساب؟

منع الحمل بطريقة الحساب

المواضيع

  1. كيف يتم منع الحمل بطريقة الحساب؟

  2. كيف يتم احتساب ايام الاباضة لمنع الحمل طبيعيا؟

ان منع الحمل بطريقة الحساب هو اسلوب تعتمده الكثير من النساء لتجنب حصول التلقيح من جهة وحماية اجسامهن من اضرار وسائل الحمل الاصطناعية من جهة. فكيف يتم احتساب ايام الدورة الشهرية والتبويض من اجل منع حصول الحمل؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تجيبك فيه عن كل تساؤلاتك.

بهدف تنظيم الانجاب تستخدم المرأة مع شريكها طرق معينة من اجل تفادي حصول الحمل، وهناك وسائل منع حمل غريبة عبر الزمن استُخدمت لهذا الهدف. ولكن من بين الأسهل والأبسط هناك طريقة العد من اجل منع الحمل بطريقة الحساب.

كيف يتم منع الحمل بطريقة الحساب؟

يعتمد اسلوب منع الحمل بطريقة الحساب على تحديد ايام الخصوبة لدى المرأة والامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية خلالها، وتحديد هذه الايام يعني تحديد ايام الاباضة التي تحصل إجمالا في منتصف الدورة الشهرية للمرأة او بعد 14 يوما من بدء الحيض. كما يمكنك احتسابها استنادا الى حاسبة التبويض من عائلتي.

كيف يتم احتساب ايام الاباضة لمنع الحمل طبيعيا؟

منعا لحصول أي خطأ او سوء احتساب، لا بد من الاشارة الى ان المدة الزمنية للدورة الشهرية تختلف بين المرأة والاخرى اي ان ايام الاباضة يمكن ان تتفاوت ايضا. لذا يجب احتساب ايام الاباضة بناء على طول دورتك الشهرية وليس بالاعتماد على النظريات العلمية التي تشمل شريحة كبيرة من النساء. باختصار، اتبعي النصائح التالية:

  • راقبي دورتك الشهرية لمدة لا تقل عن 3 اشهر وانتبهي لادق التفاصيل والاعراض المترافقة
  • لاحظي طول دورتك الشهرية (الفترة التي تمتد بين اول يوم طمث واول يوم طمث من الدورة المقبلة) اضافة الى اعراض التبويض الجيد الذي يترافق مع افرازات لزجة بيضاء.
  • اذا كانت دورتك الشهرية تمتد لـ 28 يوما فهذا يعني ان التبويض يحدث في اليوم الـ14 (ويصح الامتناع عن الجماع خلال اليومين الـ13 والـ15) أما اذا كانت دورتك الشهرية على طول 30 يوما، فعليك احتساب الاباضة من خلال تحديد أول يوم من نزول الحيض والعد 30 يوما لتلحظي موعد نزول الدورة المقبلة، بعدها قومي بطرح 14 من 30 اي 30 - 14 = 16، ما يعني ان الاباضة ستحصل في اليوم الـ16 (يصح الامتناع عن الجماع في اليوم الـ15 والـ17).

تجدر الاشارة الى ان عددا كبيرا من النساء يلجأ الى استخدام جهاز فحص الاباضة المنزلي منعا للوقوع في خطأ الاحتساب، وسعيا وراء زيادة فرص الحمل. لذا جربيها بنفسك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟