كيف أعرف ان الجنين بخير؟

كيف اعرف ان الجنين بخير

من الطبيعي أن تقلق المرأة كثيرًا على صحة حملها وسلامة الجنين. فهل ينمو بالطريقة الصحيحة؟ هل يحصل على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها؟ هل يعاني من أي تشوهات خلقية؟

تتعدّد كثيرًا العلامات التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل معرفة في حال كان الجنين بخير أم أنه يشكو من مشكلة صحية معينة. أما من بين الأمور التي يجب أن تنتبهي إليها فهي:

  • نمو الجنين وتطوره: غالبًا ما ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات الروتينية خلال الحمل للتأكد من صحة نمو الجنين وتطوره. تتضمّن هذه الفحوصات فحص بالموجات فوق الصوتية الذي يظهر فيه حجم الجنين الذي يبلغ عادةً نحو 25 سنتيمترًا خلال الشهر الخامس ليزيد حوالى 5 سنتيمترات كل شهر لتصلي إلى الشهر التاسع من الحمل مع وصول طول الجنين إلى 45 سنتمترًا تقريبًا.

  • سرعة دقات قلب الجنين: يقيس الطبيب سرعة دقات قلب الجنين من خلال استخدام آلة الكترونية مخصّصة لمراقبة قلب الجنبن. كما يمكن للطبيب أن يشعر بدقّات قلبه من خلال وضع يده على بطنك. يجب أن تترواح نسبة دقات القلب ما بين الـ100 والـ160 دقة قي الدقيقة.

  • وضعية الجنين خلال الشهر التاسع: لن تشعري كثيرًا بحركة الجنين خلال هذا الشهر بسبب كبر حجمه إلاّ أنه يمكنك تنتبهي من خلال الفحوصات إلى اتخاذه الوضعية النهائية من أجل الخروج.

أخيرًا، في حال شعرت بأي عارض غير طبيعي خلال فترة الحمل، ننصحك بعدم تجاهله واستشارة طبيبك من أجل معرفة السبب الكامن وراء ذلك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟