كيف اعرف ان البويضة نزلت؟

كيف اعرف ان البويضة نزلت

يحدث التبويض مرة في الشهر عند النساء حيث تنزل البويضة الجاهزة للتلقيح من المبيض الى الرحم. وقد يترافق حدوث هذا الامر مع بعض العوارض, من هنا نجيبك اليوم عن سؤال: كيف اعرف ان البويضة نزلت؟

اعراض نزول البوضة:

من الممكن ألا تشعر المرأة بأي عوارض مرافقة للتبويض، ولكن يلاحظ عدد كبير من النساء بعض العلامات التي تدل على انتقال البويضة الى الرحم. ومن هذه العلامات نعدد التالي:

  • زيادة انتاج الافرازات المهبلية: بسبب تغير نسب الهرمونات النسائية مع اقتراب التبويض، تختبر المرأة نزول افرازات بيضاء اللون. كما نلاحظ أن كثافة هذه الافرازات تزيد عندما يحين موعد الاباضة.
  • شعور بآلام البطن: تماما كما في وقت الطمث، قد تشعر المرأة بأوجاع في بطنها وظهرها. تختلف حدة هذه الآلام من سيدة لأخرى، او من شهر لآخر، كما من الممكن ألا تكون ظاهرة أبدا في بعض الاوقات.
  • تغير درجة حرارة الجسم الطبيعية: تلاحظ المرأة في كل شهر انخفاضا طفيفا في درجة حرارتها قبل الاباضة، من ثم ترتفع هذه الحرارة بشكل قليل مما يشير الى حدوث التبويض.
  • انتفاخ البطن: بسبب زيادة انتاج الهرمونات، ينتفخ بطن المرأة قليلا مع حدوث التبويض.

هل من الممكن حوث الدورة الشهرية بدون تبويض؟

في حالات نادرة، قد يحدث أحيانا ألا تنزل البويضة، ويتم هذا الأمر دون أي أعراض او علامات، وتعتبر هذه الدورة الشهرية غير مكتملة بحيث لا يمكن أن يحدث فيها الحمل. وبالرغم من عدم نزول البويضة، تلاحظ المرأة حدوث نزيف مماثل لنزيف الطمث، ولكن ما هي اسباب هذا النزيف؟

عند اقتراب موعد التبويض، يبدأ الجسم بإفراز هرمون البروجيستيرون الذي يحفز نمو بطانة الرحم لحمل البويضة المخصبة. وفي ظل غياب الحمل، ينخفض مستوى هذا الهرمون النسائي مما يؤدي الى انفصال المشيمة عن الرحم وبالتالي حدوث النزيف. ولكن، عند عدم مرور الدورة الشهرية بشكلها الطبيعي بحيث يكتمل نزول البويضة، يكون المبيض غير قادر على إفراز هرمون البروجيستيرون مما يؤدي الى انخفاض نسبه بشكل كبير، وحدوث النزيف المماثل للطمث.

أخيرا، نشير أن نزول البويضة القابلة للتخصيب من مبيض المرأة يكون في منتصف الدورة الشهرية أي في اليوم الرابع عشر تقريبا. من هنا، من الضروري على المرأة أن تحسب دورتها الشهرية بشكل منتظم لتبقى على اطلاع على المراحل التي يمر بها جسمها فتتأكد من فرص حملها في كل يوم من أيام الشهر.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!