كيف اعرف اني حامل قبل الدورة؟

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة

هل كنت تخطّطين لحدوث الحمل لفترة طويلة والآن تنتظرين أي إشارة صغيرة مثل انقطاع الدورة الشهرية لتتأكّدي أنك حامل؟

قد لا تضطر المرأة إلى الإنتظار لهذا العارض فقط إذ إن هناك العديد من الإشارات التي تحصل قبل ذلك والتي تدل الى حدوث الحمل.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا إذ إن المرأة تنتظر اللحظة بشوقٍ ولهف لتعلم أنها حامل. لكن ما عليها معرفته أن هناك العديد من الأعراض التي تعاني منها قبل انقطاع الدورة الشهرية والتي يمكن إعتبارها أكثر دقّة من غيرها. لكن غالبًا ما تستخف المرأة بهذه الأعراض وتعتبرها كأعراض لحصول الخصوبة.

في حال كنت تخططين للحمل، عليك الإنتباه إلى التغيّرات التي ستحصل في جسمك. من المهم أن تكون على علم بكل هذه التغيّرات التي تحصل قبل الحمل وخلال فترة الحمل.

في هذا السياق، تتعدّد كثيرًا الأعراض التي تحصل قبل انقطاع الدورة الشهرية والتي يمكنها أن تدل الى حدوث الحمل. أما من أبرز هذه الأعراض فهي:

  • الشعور بالغثيان: على رغم أن غالبًا ما تظن المرأة أنها تعاني من الغثيان بسبب شيء ما قد تناولته إلاّ أن قد يكون من أكثر الأعراض شيوعًا. فتشعر المرأة بهذا الغثيان بسبب ارتفاع نسبة البروجستيرون والأستروجين في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى بطء عمل الجهاز الهضمي. لذلك، تنصح المرأة بعدم تجاهل هذا العارض والخضوع لفحص الحمل المنزلي.

  • تورّم الثديين: من المحتمل أن تكون المرأة حاملاً في حال أصبحت حساسة بشكلٍ متزايد كلّما لمست ثدييها.

  • الشعور بالتعب والإرهاق: تبدأ المرأة بالشعور بالتعب والإرهاق في أغلب الوقت. فإن الإرتفاع في هرموني البروجيسترون والاستروجين يؤديان إلى الشعور بهذا العارض من دون القيام حتى بأي عمل مسبق.

  • الشعور بالجوع أكثر من العادة: تشعر المرأة بالرغبة بتناول بعض الأطعمة في شكلٍ مفرط وفي أي وقت كان من النهار .

  • المعاناة من التشنّجات: تشعر المرأة بهذا العارض في منطقة الحيض. لكن على المرأة أن تتمكّن من التفرقة بينها وبين أعراض الدورة الشهرية.

  • تقلّبات في المزاج: قد تكون المرأة سعيدة لتنقلب فجأة وتصبح حزينة من دون أي سبب. يحصل ذلك بسبب التغير الهرموني الذي يحصل في الجسم.

أخيرًا، في حال شعور المرأة بأي من هذه الأعراض وكانت تحاول الحمل، تنصح بالخصوع لـفحص الحمل المنزلي واستشارة طبيبها المعالج في أقرب وقت ممكن للبدء باتخاذ المعايير اللازمة من أجل سير عملية الحمل في شكلٍ طبيعي وسليم.

إقرئي المزيد: ما هي اعراض سكر الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟