jana.abdallah jana.abdallah 07-09-2020

المواضيع

  • كيف اجعل طفلي يندمج مع الاطفال

تتساءل العديد من الأمهات كيف اجعل طفلي يندمج مع الاطفال ويلعب معهم، وفي هذا المقال ستعرفك عائلتي على الطرق والنصائح التي تقوي شخصية طفلك وتجعله يندمج مع الآخرين.

ias

تهتم جميع الأمهات بتمنية قدرات الطفل الإجتماعية ليتمكن من الإنخراط في المجتمع ومع الأطفال الذين في عمره وهذا كي يكوّن شخصية قوية ويعزز ثقته بنفسه. ولكن من الطبيعي ان يُصاب الأطفال بالخجل ولا يحب الإختلاط والإندماج مع الأطفال الآخرين، ومن هنا سنقدم لك أهم النصائح والطرق لحل هذه المشكلة ومساعدة طفلك على الإندماج مع الأطفال الآخرين.

كيف اجعل طفلي يندمج مع الاطفال

من أهم الطرق التي تساعدك في جعل طفلك يندمج مع الأطفال:

  • التنشئة العاطفية: أثبتت الدراسات أن ردود الفعل والمشاعر السلبية تجاه الأطفال تؤثر كثيراً على شخصيتهم وعلى صداقاتهم، ولهذا السبب على الأهل ضبط ردود أفعالهم والتكلم مع الأطفال بطريقة عاطفية بعيدة عن السلبي. فالأطفال الذين يتم توبيخهم وعقابهم سيواجهون مشاكل في ضبط النفس، فقد وجدت دراسة حديثة أن استراجيات التنشئة الإجتماعية العاطفية التي تستخدمها الأمهات على أطفالهم من عمر الخمس سنوات تلعب دور كبير في تنمية شخصية الطفل العاطفية وجعله ينخرط بشكل أسرع وأفضل مع الأطفال وفي المجتمع.
  • تجنب التربية الإستبدادية: تشير العديد من الدراسات التي أُجريت على عدد كبير من الأطفال أن الأطفال يكونون أكثر عرضة للرفض من قِبل أقرانهم عندما يمارس آباؤهم التربية الإستبدابة التي تقوم على التحكم والمنع مما يساهم في إضعاف شخصية الطفل. إن الآباء الإستبداديون الذين فقط يعاقبون أطفالهم ولا يتناقشون معهم لإرشادهم وتعليمهم على الخطأ والصواب يساهمون في جعل أطفالهم أصحاب شخصية عدوانية، ولكن الآباء الذين يمارسون أسلوب التناقش والتفاهم مع أولادهم ينشؤن أطفال ناضجين ومحبوبين قادرين على الإنخراط في المجمتع ومع الأطفال الآخرين.
  • التحدث بطريقة مهذبة: ان التربية السليمة للطفل تؤثر كثيراً على شخصيته، فالآباء الذين يحرصون على تربية أطفالهم على اللطافة والتهذيب يساهمون في تطوير مهارات أطفالهم الإجتماعية.
  • مشاركة الأطفال في النشاطات: لجعل الأطفال ينخرطون مع أقرانهم، من الضروري أن يشاركوا في النشاطات على اختلافها والتعاون واللعب مهم. ولكن عليك أن تحرصي أن لا تضغطي على طفلك ولا تجبريه على القيام بأمر لا يريده، فمثلاً يمكنك الطلب من أصدقائه الى القدوم واللعب معه أو العكس وأن تشجعيه على الذهاب على الرحلات المدرسية والإنخراط في النشاطات الإجتماعية والترفيهية.
  • مراقبة الحياة الإجتماعية للأطفال: تشير الدراسات ان الأطفال يكونون أفضل حالاً عندما يراقب آباؤهم نشاطاتهم الإجتماعية، ولكن هذا لا يعني التدخل بكل صداقة أو إعطاء الرأي بالأصدقاء بطريقة سلبية، بل نعني بهذا الإشراف على مكان اللعب ومساعدتهم على إختيار اصدقائهم.
  • ترك الأطفال يحلون أمورهم بنفسهم: من المعروف أن الأطفال الصغار يحتاجون الى الإشراف الدقيق، ولكن مع التقدم في السن يجب على الآباء التراجع قليلاً لمساعدة أطفالهم على الإعتماد على أنفسهم وتطوير مهاراتهم الإجتماعية.

بهذه الطرق يمكنك مساعدة طفلك على الإندماج مع الأطفال، إكتشفي كيفية تقوية شخصية الطفل!

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل نصائح لانتقال طفلك من سريره الصغير الى سرير كبير من دون مشاكل!
حافظي على الروتين!
الأمومة والطفل أنا أم تخصص وقتًا لنفسها ولا أقبل أن يُقال أنّني أنانية!
لجأت إلى معالجة نفسية!
الأمومة والطفل "أسطورة الطفل الوحيد": مرض بحد ذاته!
هل تفضلين ان يكون طفلك وحيدا؟
الأمومة والطفل أفضل طرق للحفاظ على بشرة طفلك من الجفاف
بشرة طفلك دقيقة جدا
الأمومة والطفل لماذا الروتين مهم في حياة طفلك؟
عودي طفلك على الروتين.. ولن تندمي
الأمومة والطفل 3 منتجات أطفال رائجة ستشاهدينها في العام 2023
الكرسي المرتفع للأكل إلى المزيد من التصاميم!
الأمومة والطفل هذه هي أفضل هدايا للأخوة من المولود الجديد
لا تنسي هذه الخطوة
الأمومة والطفل 5 أفضل مدارس الرياض وأجمل ما تقدّم لطفلك
مدارس الرياض تطور في تقنيات التعليم!
الأمومة والطفل كيف تساعد الحيوانات الأليفة طفلك؟
قد يجعلك تعيدين النظر
الأمومة والطفل 5 طرق عبقرية لجعل طفلك يتوقّف عن البكاء فورًا!
سجّلي صوت بكائه!
الأمومة والطفل سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال فهل تجرّبينه؟
العسل الطبيعي؟!
الأمومة والطفل 5 نصائح لإيقاف نوبة الهلع عند طفلك قبل أن تبدأ
علّميه قول العبارات الإيجابية!

تابعينا على