كيف تسيطرين على الحساسية في الاماكن المغلقة خلال الحجر الصحي المنزلي؟

كيفية السيطرة على الحساسية في الاماكن المغلقة خلال الحجر الصحي المنزلي

مع التزام الجميع الحجر الصحي المنزلي بسبب انتشار فيروس كورونا Covid-19 وقضاء كل الوقت في الداخل، لا بدّ من التطرّق إلى الخطوات الفعالة للسيطرة على مسببات الحساسية في الاماكن المغلقة بما فيها العفن، الغبار، الحيوانات الأليفة، بعض الحشرات وحتى مواد التنظيف التي تبيّن في دراسة حديثة أنها تحتوي على موادٍ تسبب الحساسية.

فما رأيك في الإطلاع على الطرق التي نستعرضها في ما يلي؟

السيطرة على عث الغبار

للسيطرة على عث الغبار، يجب الحفاظ على الأسطح في منزلك نظيفة. استخدمي الأغطية البلاستيكية أو الأغطية المقاومة للحساسية لتغليف الوسائد والفراش خصوصاً أنها أكثر فعالية من منظفات الهواء في التقليل من أعراض الحساسية. واحرصي على غسل الفراش والوسائد المكشوفة عند درجة حرارة 55 درجة مئوية أسبوعياً مع تجفيفها عند حرارة ساخنة للقضاء على عث الغبار.

عدم المبالغة باستخدام مواد التنظيف

كشفت الدراسة التي أجراها باحثون من مركز الطب الجامعي هامبورغ-إيبندورف أنّ الإنزيمات المعدلة وراثياً في مواد التنظيف قد تسبّب الحساسية. لذلك، ننصحك بعدم المبالغة في استخدام مواد التنظيف كطريقةٍ للوقاية من فيروس كورونا والإعتماد على الإجراءات الوقائية التي تحميك وتحمي عائلتك. فالماء والصابون يقضيان على الفيروس بحسب منظمة الصحة العالمية. فلا تبالغي في استخدام مواد التنظيف الغنية بالمواد الكيميائية الضارة والمسببة للحساسية.

تنظيف المنزل باستخدام المكنسة الكهربائية

يُساعد التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية مرة أو مرتين في الأسبوع على التخفيف من مسببات الحساسية في الاماكن المغلقة. ولكن، يجب استخدام المكانس عالية الجودة أو تلك المعتمدة للربو أو الحساسية كونها لا تسبب تطاير الغبار في الهواء. إذا كنت تعانين من الحساسية، فننصحك بارتداء القناع أثناء القيام بالأعمال المنزلية واستخدمي قطعة قماش مبللة لإزالة الغبار.

تجنب وبر الحيوانات الأليفة

ينصح معظم الأطباء الأشخاص الذين يعانون من حساسية وبر الحيوانات ألا يربوا الحيوانات الأليفة ذات الريش أو الفرو. ولكن، إذا كنت تربين حيواناً أليفاً، فعليك الحرص على إبعاده عن غرفة نومك وغسل فراشه بانتظام وأي لعبة يلعب بها. لا تنسي أيضاً تغطية فتحات التهوئة بمواد كثيفة مثل القماش القطني لأنّ مسببات الحساسية الموجودة في الحيوانات الأليفة لزجة.

السيطرة على الصراصير

للسيطرة على الصراصير التي تُسبب بدورها الحساسية، ننصحك بتغطية الطعام وعدم ترك القمامة مكشوفة. لا تترددي أيضاً في استخدام الطعوم السامة وحمض البوريك بدلاً من المواد الكيميائية التي يُمكن أن تسبب تهيج الجيوب الأنفية.

تجنب جراثيم العفن

لتجنب جراثيم العفن، ننصحك بالحد من الرطوبة حول الحمام والمطبخ حيث يوجد الكثير من الماء عبر اتباع الطرق التالية:

  • تجنب تشغيل الدش لفترة طويلة قبل الإستحمام.
  • إستخدام مزيلات الرطوبة للتخفيف من عث الغبار والعفن.
  • إصلاح كل التسريبات للرطوبة.

وأخيراً، ننصحك بتناول الدواء الذي يقلل من آثار الهستامين في الجسم للتخفيف من أعراض العطس والحكة والعيون الدامعة وسيلان الأنف. يُعد كلاريتين (Claritine) خيارك الأمثل إذ يمتد مفعوله لمدة 24 ساعة.

والآن، ما رأيك في اكتشاف ما إذا كانت الحساسية تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!