كيف تتخلصين من الخط الأسود على البطن بعد الولادة؟

الخط الأسود بعد الولادة

ظهور الخط الأسود في الحمل وامتداده حتى بعد الولادة يشكل هاجسًا لدى الكثيرات اللواتي يخشين أن يبقى هذا الخط فترة طويلة أو حتى ألا يزول أبدًا. لكن ما هو هذا الخط؟ هل يمكن إزالته؟ وكيف ذلك؟ إليك الأجوبة عن كل هذه التساؤلات في هذا المقال من عائلتي.

(للمزيد: شد البطن بعد الولادة)

ما هو الخط الأسود على بطن الحامل؟

الخط الأسود أو Linea Nigra هو خط بنيّ داكن يميل إلى الأسود، يمتدّ رأسيًّا في منتصف البطن ويبدأ عادة عند السرّة متجهًا للأسفل. يظهر في الشهر الرابع من الحمل ولا يزول إلاّ بعد فترة من الولادة.

يظهر هذا الخط بفعل ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين في فترة الحمل والذي يؤدي إلى زيادة إنتاج جسم المرأة لصبغة الميلانين في الجلد فيظهر هذا الخط.

هل يمكن إزالته؟

تعتقد معظم النساء أنّ هذا الخط لا يزول إلاّ أنّ هذا الأمر خاطئ إذ يخفّ تدريجيًا بعد الولادة ليزول من تلقاء نفسه بعد عدة أشهر. كما أنّ البعض الآخر يعتقدن أنّه يزول بالمياه الساخن أو بالحمام إلاّ أنّ ذلك مستحيل فهذه الصبغة هي داخل الجلد وليست خارجه لذا من المستحيل أن يزول بواسطة الغسيل.

كيف تساعدين نفسك في إخفائه؟

ولكي يزول هذا الخط الداكن بشكل سريع يمكنك الإستعانة ببعض العلاجات المنزلية كـ:

  • زبدة الكاكاو: فهي المكوّن الأساسي في معظم مستحضرات العناية بالبشرة. رائحتها طيبة ولها قدرة كبيرة على ترطيب البشرة والوقاية والتخفيف من اللون الداكن لهذا الخط. ما عليك سوى دهنها على بطنك وتدليكها بلطف لرؤية النتائج بعد فترة.
  • فيتامين E: هذا الفيتامين هو من أفضل العناصر المحافظة على الصحة والجمال لذا إذا أردت الإستعاضة عن المكمّلات الغذائية بالأطعمة فما عليك سوى الإكثار من تناول البيض، الحليب، الزيوت النباتية واللحوم. لفيتامين E فعالية كبيرة في إزالة الخط الداكن.

وأخيرًا، يمكنك ايضًا الإستعانة بطبيبك الخاص ليصف لك مستحضرًا تجميليًا مناسبًا للتخفيف من الخط الداكن بعد الولادة. أو بكل بساطة إنتظري حتى تتدنى مستويات الأستروجينفي الدم فيزول الخط تلقائياً.

إقرأي أيضًا: تسرب البول بعد الولادة



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟