كم يعيش الجنين بعد نزول الماء؟

كم يعيش الجنين بعد نزول الماء

يعيش الجنين كل فترة الحمل داخل كيس يحتوي على سائل أمنيوسي، والذي يلعب دوراً أساسياً في حماية الجنين والمساعدة على نموه. ولكن هل فقدان هذا السائل في فترة مبكرة يعد خطراً على الطفل؟ كم يعيش الجنين بعد نزول الماء ومتى يكون بخطر؟

بقاء الجنين على قيد الحياة يعتمد على الوقت الذي بدأ فيه هذا الماء بالنزول، أي إذا حصل ذلك في وقتٍ مبكر أو إذا حصل قبل الولادة؛ ففي كل حالة تختلف المعاير التي تحدد سلامة الجنين والمخاطر التي سيتعرض لها.

قبل الأسبوع الـ24

إذا نزل ماء الجنين بدون طلق قبل الأسبوع الـ 24 من الحمل، يكون إحتمال بقاء الجنين على قيد الحياة ضئيل جداً. فهو بحاجةٍ ماسة للبقاء داخل الكيس الأمنيوسي لأن رئتيه وأعضائه الأساسية الأخرى لم تنموا بعد، ما يضعه في خطر كبير ويصعب عملية إنقاذه.

بعد الأسبوع الـ30

أما في حال نزل الماء بعد الأسبوع الـ30 من الحمل، تتجاوز فرص بقاء الجنين على قيد الحياة نسبة الـ95% ويكون الخطر عليه أقل بكثير. فعندما تتشكل رئتيه ويكتمل نموهما، لن يعود الطفل بحاجة الى نسبة كبيرة من السائل الأمنيوسي، إلا أنه لن يصمد طويلاً إذا بقي داخل الرحم لأكثر من 24 ساعة.

وبما أن الحد الأقصى للولادة بعد نزول ماء الجنين هي 24 ساعة لا أكثر، قد يلجأ الأطباء الى الولادة القيصرية لإنقاذ الجنين في حال تأخر الأم في الوصول الى المستشفى، أو إستمر المخاض لساعات طويلة.

إقرأي أيضاً: هل يكون نزول ماء الجنين على دفعات؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!