كلمات تقتل الأمل عند الطفل تجنبيها!

كلمات تقتل الأمل عند الطفل تجنبيها

إنّ الطفولة من دون أملٍ كالمستقبل من دون حلم؛ ولو كان الأهل يدركون أنّهم يقتلون الأمل عند أطفالهم عبر كلماتهم القاسية، لما كانوا تفوهوا بها قط!

إذا كنت ترغبين في تربية طفل سعيد، ناجح ومتفائل، تجنبي استخدام أيّ من الكلمات أو العبارات التالية التي لا تقتل الأمل في طفلك فحسب إنّما تجعله في المستقبل رجلاً ضعيفاً وحزيناً لا يعرف طعم الحلم!

أنت فاشل

إيّاك واستخدام عبارة "أنت فاشل" حتى ولو طلبت منه أمراً معيناً وانتهى الأمر بتحطيمه غرضٍ قيّمٍ بالنسبة لك؛ فبالنهاية، ليس هناك ما هو قيّم بقدر طفلك ومستقبله! إنّ عبارة "أنت فاشل" تفقد الطفل ثقته بنفسه وتضعف عزيمته.

البديل: حاول مرة أخرى وستنجح!

لا جدوى منك

لا تختلف هذه العبارة كثيراً عن سابقتها؛ فهي تقتل الأمل لدى الطفل وتحطّم شخصيته وتقضي على عزيمته ما يجعله في المستقبل رجلاً غير قادر على تحقيق شيء بسبب خوفه من الآخرين.

البديل: يمكنك فعل ذلك!

لست أهلاً لتحمل المسؤولية

ليس هناك أسوأ من أن يُقال للطفل "لست أهلاً لتحمل المسؤولية"؛ فحتى ولو كنت متردّدةً في توكيله مهمة معيّنة، لا تتردّدي في المحاولة؛ فذلك يكسبه ثقته بنفسه بدلاً من أن يقتل الأمل في داخله ويقضي على عزيمته.

البديل: أنا أثق بك

يا ليتك تشبه أخيك

إذا كنت تريدين دعم طفلك وتعزيز ثقته بنفسه وزرع الأمل فيؤ داخله، فننصحك بتجنب المقارنة؛ لا تقولي لطفلك "يا ليتك تشبه أخيك"، فذلك سيثير لديه مشاعر الغيظ والكره بدلاً من أن يجعله يتصرف بالطريقة التي تريدينها. أشعري طفلك بأنّه مميز حتى ولو أخطأ.

البديل: كن نفسك ولا تشبه أحد!

ما الذي فعلته كي أحظى بولدٍ مثلك

وأخيراً، حاولي ألا تفقدي أعصابك وأن تتمالكي نفسكعند الشعور بالغضب وتجنبي قول عبارة "ما الذي فعلته كي أحظى بولدٍ مثلك"؛ فهذه العبارة سترافقه طيلة أيّام حياته ولن يتمكّن أبداً من نسيانها!

البديل: أحبك وأسامحك ولكن عدني ألّا تعيدها مرّة أخرى

والآن، ما رأيك في التعرف على طرق تربية الأطفال الصحيحة والعقاب المناسب وفقاً لعمرهم؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!