عبير.عقيقي عبير.عقيقي 03-02-2022

هل تسألين عن قياس السكر بعد الاكل؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي بحيث نزودك بالمعلومات كافة حول سكري الدم والأخطاء التي عليك تجنّبها.

ias

إذا كنت مصابة بداء السكري، فمن الضروري أن تتعلّمي إجراء اختبار ذاتيلمستوى السكر في الدم لديك للحفاظ على مستويات الجلوكوز تحت السيطرة. ولكن خلال عملية الاختبار المنزلي، قد تقومين ببعض الأخطاء التي يجب تجنّبها مثل قياس السكر بعد الأكل. في هذه المقالة، أكشف لك عن 7 أخطاء تقومين بها خلال قياس السكر في المنزل، تجنّبيها!

قياس السكر بعد الأكل

الاختبار بعد وقت قصير من تناول وجبة أو وجبة خفيفة سيمنحك نتائج ربما تكون عالية جدًا. الحل للتحكم بشكل أفضل في مرض السكري لأن تقومي باختبار سكر الدم أثناء الصيام. افحصي المعدل في كل مرة قبل تناول الطعام، أو انتظري ساعتين بعد الأكل لتحصلي على قراءة أفضل.

إقرأي المزيد: ما هو مستوى السكر الطبيعي بعد الاكل مباشره؟

أخطاء أخرى عند قياس السكر في المنزل

للحصول على القراءات الأكثر فائدة، تعرّفي على هذه الأخطاء الشائعة في اختبار نسبة السكر في الدم وكيفية تجنّبها:

  • اختبار الإصبع: أكبر خطأ ترتكبينه هو اختبار طرف الإصبع حيث توجد الأعصاب. ولأنّ وسادة إصبعك هي أكثر الأماكن حساسية، لذا فإن الاختبار سيؤذيك. الحل للتحكم بشكل أفضل في مرض السكري، هو جمع يديك مع ضغط راحتي اليدين وأطراف الأصابع معًا. اختبري على طول الحواف التي تظهر، إذ سيكون الاختبار على الحواف أقل إيلامًا لأنك لن تلمسي الأشياء بها.
  • تنظيف الأصابع بشكل غير صحيح: لا تستخدمي الكحول لتنظيف أطراف أصابعك لأن تأثير الكحول في التجفيف يمكن أن يضر. الأخطاء الأخرى التي قد ترتكبينها هي لعق أصبعك لإخراج شريط الاختبار وعدم تنظيفه على الإطلاق. هذه الخطوات تؤثر على نتيجة الاختبار بشكل سلبي. وللحصول على نتيجة دقيقة، اغسلي يديك بالصابون والماء الدافئ وجفّفيها جيدًا قبل الاختبار مباشرة.
  • استخدام نفس الإصبع طوال الوقت: في حين أن البعض يختار نفس الاصبع لإجراء الاختبار كل يوم بحجّة أنه بذلك يقلل من نسبة الألم، يكمن الهدف باستخدام إصبع مختلف كل يوم أو في كل مرة. يسمح تبديل الأصابع للشفاء من وخز الإصبع ويساعد أيضًا على تجنب الألم الناجم عن اللكمات المتكررة.
  • إساءة استخدام الأوعية وأشرطة الاختبار: يمكن أن يؤدي استخدام شرائط الاختبار منتهية الصلاحية أو المخزنة بشكل سيء إلى قراءات غير دقيقة. حلول للتحكم بشكل أفضل في مرض السكري، يكمن في استخدم إبرة وخز جديدة، وتأكّدي من تخزين شرائط الاختبار في حاوية مغلقة، وتحققي من تاريخ انتهاء صلاحيتها قبل الاستخدام.

وأخيرًا، تعرّفي على معدل السكر الطبيعي بعد الاكل بساعتين للحامل.

الصحة السكري الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على