فوائد ماء الزهر من مضادات الأكسدة إلى مكافحة الشيخوخة

فوائد ماء الزهر الصحية والجمالية

هل تعلمين ما هي فوائد ماء الزهر؟ يقدّم لك موقع عائلتي مجموعة معلومات حول فوائد ماء الزهر الصحية والجمالية وكيفية التمتّع بهذه الفوائد، فهل تجربينها؟

رغم الاستعمالات الغريبة لماء الورد، يتكون من تقطير بتلات الورد بالبخار، ويتميّز برائحة عطرية مميزة. أكشف لك في هذه المقالة عن فوائد ماء الزهر من مضادات الأكسدة إلى مكافحة الشيخوخة. وفي الواقع، تم اعتماده تقليديًا في كل من منتجات التجميل ومنتجات الأطعمة والمشروبات.

إذًا، ما هي فوائد ماء الزهر الصحية والجمالية؟

فوائد ماء الزهر الجمالية

استُخدم منذ عصور في مستحضرات التجميل الطبيعية في إيران، ويبدو أنه منذ ذلك الحين توارثت الأجيال فوائده الجمالية التي تأتي كالتالي:

  • يساعد على تهدئة تهيج الجلد: من أعظم فوائد ماء الورد خصائصه القوية المضادة للالتهابات. يمكن أن تساعد هذه الخصائص في علاج أمراض متعددة، داخلية وخارجية. قد يساعد حتى في تهدئة تهيج الأكزيما أو أمراض الجلد الأخرى.
  • يقلل من احمرار الجلد: تم استخدام ماء الورد كمنتج تجميل لآلاف السنين، لذا فليس من المستغرب أنه يمكن أن يحسن بشرتك ويقلل من احمرار الجلد. قد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا في تقليل حب الشباب. ويمكن للخصائص المضادة للالتهابات أن تقلل من احمرار الجلد وانتفاخه.
  • مضاد للشيخوخة: غالبًا ما يوجد ماء الورد في منتجات التجميل التي تهدف إلى تقليل التجاعيد، هذا لأنه قد يكون له بالفعل تأثيرات مضادة للشيخوخة. بالإضافة إلى تلطيف البشرة المتهيجة، قد يقلل من ظهور التجاعيد عند استخدامه موضعيًا.

فوائد ماء الزهر الصحية

بالإضافة الى فوائده الجمالية، أكشف لك فيما يلي عن أبرز الفوائد الصحية لماء الزهر:

  • يلطف التهاب الحلق: غالبًا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية لالتهاب الحلق، ولكن قد ترغبين في تجربة ماء الورد أيضًا. يستخدم ماء الورد تقليديًا لتهدئة التهاب الحلق. في حين أن البحث ضروري لإثبات فعاليته، إلا أن هناك أدلة سردية قوية تدعمه ومخاطر قليلة جدًا في تجربته.
  • يساعد في منع الالتهابات ويعالجها: يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة قوية يمكن أن تمنع الالتهابات وتعالجها. لهذا السبب، غالبًا ما يتم تضمين ماء الورد في مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية والطبية. وجدت إحدى الدراسات أنه عند استخدام ماء الورد في قطرات العين لعلاج حالات الاحمرار والتهاب الملتحمة، ساعدت خصائصه المطهرة والمسكنة في علاج أمراض العين.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة: تحتوي بتلات الورد وزيت الورد على عدد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف. وجدت إحدى الدراسات أن هذه المواد المضادة للأكسدة لها تأثيرات مضادة على بيروكسيد الدهون، مما يوفر حماية قوية للخلايا.
  • يعالج الجروح والندبات والحروق: يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع. يمكن أن تساعد هذه الخصائص أيضًا في تنظيف ومكافحة عدوى الجروح والحروق.
  • يخفف الصداع: من الشائع استخدام ماء الورد وزيت الورد الأساسي في العلاج بالروائح للمساعدة في تخفيف الصداع. وجدت إحدى الدراسات أن بخار ماء الورد يمكن أن يهدئ الصداع. كما يمكن وضع لبخات منقوعة في ماء الورد على الرأس لمدة 45 دقيقة للحصول على نتائج إيجابية.
  • يهدئ مشاكل الهضم: في الطب الشعبي، تم استخدام ماء الورد للمساعدة في الهضم وتقليل اضطراب الجهاز الهضمي. وفقًا لدراسة أجريت عام 2008، هناك بعض الأدلة على أن ماء الورد يمكن أن يؤثر إيجابًا على الهضم ويخفف اضطراب الجهاز الهضمي، وقد يحسن أيضًا إفراز الصفراء، مما يساعد على الهضم.

كيفية استخدامها

يمكنك شراء ماء الورد أو صنعه بنفسك. بمجرد الحصول عليه، هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك استخدامها، بما في ذلك ما يلي:

  • استخدميه كمنظف للوجه أو تونر، ما عليك سوى شطف وجهك بماء الورد بعد غسله بغسولك العادي
  • استخدميه في وصفات مثل شاي الكركديه المثلج بماء الورد
  • اصنعي رذاذ ماء الورد عن طريق إضافته إلى زجاجة رذاذ. هذا يمكن أن يخفف من التوتر، كما يمكنك رش ماء الورد على معصميك أو وجهك أو حتى على وسادتك

وأخيرًا، هل تعلمين كيف تصنعين ماء الورد بنفسك في المنزل؟ إحصلي على الوصفة على موقع عائلتي.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!