فوائد شرب الماء للرضيع من عمر 6 أشهر وما فوق

فوائد شرب الماء للرضيع

تبحثين عن فوائد شرب الماء للرضيع؟ في هذه المقالة، يقدم لك موقع عائلتي المعلومات الوافية حول شرب الرضيع للماء، متى وكيف لتتمكني من تأمين الغذاء الآمن لطفلك.

لا يحتاج الصغار عمومًا إلى الماء في الأشهر القليلة الأولى. في الواقع، إليك تفاصيل قصة الرّضيع مع الماء، ما تحتاجين إلى معرفته حول متى يمكن بدء إعطاء الرضيع الماء، مع الكشف عن الفوائد والاضرار.

هل يستطيع الأطفال الرضع شرب الماء؟

يجب أن يبدأ الرضع في شرب رشفات من الماء فقط بمجرد أن يبدأوا في تناول الأطعمة الصلبة. قبل ذلك، يحصل الأطفال على الترطيب الذي يحتاجونه من الحليب الاصطناعي أو من حليب الأم. وغير ذلك تعرضين رضيعك لمخاطر، فلا تعطي طفلك الرضيع الماء لهذه الأسباب الخطيرة:

  • نقص في التغذية: الأطفال الذين يشبعون شهيتهم وحاجتهم إلى الرضاعة بزجاجات الماء يفقدون العناصر الغذائية المهمة التي يحصلون عليها من حليب الأم والرضاعات الصناعية.
  • زيادة الوزن غير الكافية: إذا كان طفلك يشرب الماء بانتظام بالإضافة إلى حليب الأم أو الحليب الصناعي، فهو لا يشبع من الطعام. بمرور الوقت، يعني هذا أن طفلك لن يحصل على السعرات الحرارية التي يحتاجها لاكتساب القدر المناسب من الوزن.
  • الاختلالات الكيميائية: يمكن أن يؤدي ترك طفلك يشرب كميات كبيرة من الماء إلى تسمم الماء، وهي حالة محتملة الخطورة حيث تصبح الشوارد مثل الصوديوم مخففة في مجرى دم الطفل. يمكن أن يؤثر ذلك على وظائف الجسم الطبيعية للطفل، مما يؤدي إلى ظهور عوارض مثل انخفاض درجة حرارة الجسم أو النوبات.

فوائد شرب الماء للرضيع من عمر 6 أشهر وما فوق

إذًا متى يمكنك إعطاء الماء لطفلك؟ يقترح معظم الخبراء أن تنتظري حتى يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة، عندما يبلغ طفلك حوالي 6 أشهر. وبمجرد أن يبدأ طفلك في شرب الماء، قدمي له القليل منه في المرة الواحدة. وفي الحقيقة، من اهم فوائد شرب الماء للأطفال بعمر 6 أشهر وما فوق أنه يحافظ على رطوبة جسدهم، بالإضافة الى:

  • ينقل المغذيات والأكسجين إلى الخلايا مع المساعدة في إزالة النفايات
  • يحافظ على تليين المفاصل والأنسجة
  • يحافظ على حجم الدم
  • يلغي الحاجة إلى عصير الفاكهة الذي يقترح أطباء الأطفال تجنبه قبل السنة

وفي الختام، تعرفي الى كمية الماء التي يجب أن يأخذها الرضيع واستشيري طبيبه الخاص لتتأكدي من كل ما يخص غذاء طفلك الرضيع.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟