عبير.عقيقي عبير.عقيقي 29-12-2021

هل تعلمين أنّ فوائد حليب الأم تختلف بين الليل والنهار؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على المعلومات كافّة حول أهمية حليب الثدي وفوائده.

ias

حليب الأم هو أكثر من مجرد وجبة، إنه أيضًا ساعة توفر معلومات عن أوقات اليوم للرضيع. يتغير تكوين حليب الثدي على مدار اليوم، مما يمنح حليب الصباح المنشّط مزيجًا من المكونات يختلف عن حليب المساء المهدّئ. يعتقد الباحثون أن هذه "التغذية الزمنية" قد تساعد في برمجة علم الأحياء اليومي الناشئ للرضيع، وهو منظم الوقت الداخلي الذي يسمح للأطفال بالتمييز بين النهار والليل.

حليب الثدي في حالة تغير مستمر

يتغير حليب الثدي بشكل كبير على مدار اليوم. على سبيل المثال، مستويات الكورتيزول، وهو هرمون يعزز اليقظة أعلى بثلاث مرات في حليب الصباح منها في حليب المساء. الميلاتونين، الذي يعزز النوم والهضم، بالكاد يمكن اكتشافه في حليب النها ، لكنه يرتفع في المساء ويبلغ ذروته في منتصف الليل.

إليك أيضًا: 7 أسئلة شائعة تطرحها كل أم جديدة!

يحتوي حليب الليل أيضًا على مستويات أعلى من بعض لبنات بناء الحمض النووي التي تساعد على تعزيز النوم الصحي. على النقيض من ذلك، يحتوي حليب النهار على أحماض أمينية تعزز النشاط أكثر من حليب الليل. يصل الحديد في اللبن إلى ذروته عند الظهيرة تقريبًا؛ يصل فيتامين هـ إلى ذروته في المساء. تكون المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والصوديوم أعلى مستوياتها في الصباح.

قد يحتوي الحليب النهاري على قوة مناعية خاصة. من بين الأمهات اللواتي زودن الباحثين بعينات الحليب خلال الشهر الأول بعد الولاد، بدت مكونات المناعة، بما في ذلك الأجسام المضادة الرئيسية وخلايا الدم البيضاء، أعلى في حليب النهار مقارنة بالحليب الليلي. وقد وجدت دراسة أخرى مستويات أعلى من عنصر مهم لتواصل الجهاز المناعي في حليب النهار مقارنة بالحليب الليلي. في حين أنه من الواضح أن الحليب يتغير على مدار اليوم، لا يعرف العلماء سوى القليل عما يعنيه ذلك بالنسبة لصحة الرضع.

يعرف الباحثون أن الهرمونات والمكونات المناعية في حليب الثدي تنتقل إلى الأطفال، وأن الأطفال بدأوا في تطوير وتحسين إيقاعاتهم اليومية خلال الأشهر الأولى من الحياة. من المعقول أن تساعد الإشارات الزمنية في حليب الثدي في تشكيل البيولوجيا الخاصة بالرضع.

كما قد تساعد الاختلافات في أنماط تغذية الرضع في تفسير سبب وجود مثل هذا التباين في تطور هذه الإيقاعات اليومية من رضيع إلى آخر.

هل يحتوي الحليب على رسال خاطئة؟

بالنسبة لمعظم تاريخ البشرية، كان من الممكن فقط تناول حليب الثدي مباشرة من الثدي، مما يعني أن الحليب كان يُبتلع دائمًا عندما يتم إنتاجه. الآن، مع ظهور مضخات الثدي والتبريد، لم يعد هذا هو الحال. وفقًا لمسح أجري في 2005-2007، فإن أكثر من 85٪ من الأمهات المرضعات في الولايات المتحدة يسحبن حليبهن.

إقرأي أيضًا: فيديو علامات الرضيع المنذرة بالجوع!

ماذا يحدث عندما يشرب الأطفال الحليب ليلاً في الصباح، أو حليب الصباح في وقت متأخر بعد الظهر؟ لا نعرف على وجه اليقين، لأنه تم تجاهل هذا السؤال بشكل مؤسف. قد يكون تقديم زجاجة من حليب الصباح للرضيع في المساء، مع ارتفاع الكورتيزول وانخفاض الميلاتونين، الى تغيير في الساعة البيولوجية للرضيع.

إذا كانت الإشارات الزمنية الموجودة في الحليب تساعد بالفعل في تحديد الساعة البيولوجية للرضع، فإن الأطفال الذين يشربون الحليب "الضبابي" قد يعانون أكثر من مشاكل النوم والهضم والنمو.

وأخيرًا، هل خروج حليب من الثدي من علامات الحمل المبكرة؟

الأمومة والطفل الأم والرضيع الرضاعة

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل نصائح عملية لتلعبي مع طفلك الرضيع!
امنحي طفلك الجديد مجالات مختلفة لينظر إليها!
الأمومة والطفل طرق لتوفير الأموال عند شراء مستلزمات الأطفال حديثي الولادة
الأمومة والطفل تنظيف وجه الرضيع أمر أساسي تعلميه بالخطوات!
تنظيف العنق خطوة أساسية!
الأمومة والطفل هل يجب أن تحصل عائلتي على لقاح الإنفلونزا الموسمية لحماية مولودي الجديد؟
صحة الطفل من صحة العائلة!
الأمومة والطفل دراسة جديدة: الأطفال الرضع في زمن كورونا قد يكونون أبطأ في التواصل وأسرع في الزحف
أطفال كورونا يحملون مشاكل غير متوقعة للمستقبل!
الأمومة والطفل احذري من الطرق غير المثبتة لتطويل رموش رضيعك!
طرق غير مثبتة علميًا!
الأمومة والطفل دراسة جديدة: تلوث الهواء والإجهاد يساهمان في انخفاض وزن الأطفال عند الولادة
من هن الأمهات الأكثر عرضة؟
الأمومة والطفل تعقيم ملابس أطفال حديثي الولادة: نصائح وإرشادات لكل أم جديدة
أمر في عاية الأهمية!
الأمومة والطفل دراسة جديدة: أطفال رضع معرضون لخطر الموت بسبب علاجات العقم!
هل تعلمين أنّ احتمال وفاة الأطفال السود ضعف احتمال وفاة الأطفال البيض؟
الأمومة والطفل بكاء طفلك الرضيع يساعده على النوم بسرعة: نصائح وحيل لتنفيذ ذلك!
سيعتاد على النوم من دون مساعدتك!
الأمومة والطفل علاجات منزلية آمنة للتخفيف من نزلات البرد عند الرضع والأطفال
العسل أهم العلاجات!
الأمومة والطفل توقيت بدء إرضاع طفلك بالزجاجة ونصائح لنجاح العملية
وضعيات الرضاعة بالزجاجة أمر أساسي!

تابعينا على