لما ياسين لما ياسين 17-06-2024
بذور الشيا للاطفال

إنّ بذور الشيا للأطفال تعتبر من الأطعمة التي يمكن أن تقدم فوائد صحية عديدة، وذلك بفضل احتوائها العديد من العناصر الغذائيّة الضروريّة لنموّهم والحفاظ على صحّتهم، حيث أنّها تُساهم في تعويض ما فقده الجسم من عناصر غذائية لا سيّما عند الأطفال الذين يواجهون مشاكل صحيّة بشكلٍ مستمرّ.

ias

سنبدأ بتوضيح الفوائد الصحية التي تقدّمها بذور الشيا للأطفال بناءً على الدراسات العلمية الموثوقة، ثم سنتناول الأساليب المثلى لتحضير هذه البذور لضمان حصولهم على الفائدة الكاملة منها، وفي النهاية سنناقش بعض التحذيرات الهامة التي يجب الانتباه إليها وأخذها بعين الاعتبار بشكلٍ جدّي.

فوائد تقديم بذور الشيا لطفلكِ

تحتوي بذور الشيا مجموعة متنوّعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساهم في تحسين صحة الأطفال، فوفقًا لتقرير نُشِرَ في مجلّة “Ocean Soul” بعنوان “THE TINY POWERHOUSES: UNVEILING THE HEALTH BENEFITS OF CHIA SEEDS”، تحتوي بذور الشيا نسبة عالية من الألياف، البروتين، والأحماض الدهنية أوميغا-3، وهي مكونات أساسية لنمو وتطور الأطفال بشكل صحي. ولمعرفة المزيد عنهذا التقرير، يمكنكِ الضغط هنا.

زبديّة خشبيّة تحتوي بذور الشيا و عليها معلقة خشبيّة ممتلئة بهذه البذور
أهميّة بذور الشيا للأطفال

1. تحسين عملية الهضم

إنّ بذور الشيا غنية بالألياف، ممّا يساعد في تحسين عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك، فهذه العناصر تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتنظيمها، ممّا يجعلها خيارًا ممتازًا للأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

كما أنّ الأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة في بذور الشيا تؤدّي دورًا مهمًا في تطوير الدماغ والجهاز العصبي للأطفال، ففي تفاصيل إحدى الدراسات التي نُشِرَت على موقع Health Line عام 2023 بعنوان “How Omega-3 Fish Oil Affects Your Brain and Mental Health” تمّ تأكيد أن استهلاك الأوميغا-3 يمكن أن يحسن القدرات العقلية والذاكرة لدى الأطفال، فهذه الأحماض الدهنية تعتبر حيوية لنمو الخلايا العصبية وتحسين وظائف الدماغ، وفي هذا السياق يمكن اعتبار أنّ بذور الشيا هي من بين أهمّ المصادر التي تحتوي أفضل أوميغا 3 للأطفال. وللمزيد عن هذه الدراسة، يمكنكِ الضغط هنا.

3. دعم الجهاز المناعي

تحتوي بذور الشيا مضادات أكسدة قويّة تساعد في تعزيز الجهاز المناعي للأطفال، الأمر الذي يضمن الوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية، فهذه العناصر تؤدّي دورًا هامًا في حماية الخلايا من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، وهذا ما يجعل هذا النوع من الحبوب إضافة ممتازة لنظامهم الغذائي اليومي لدعم صحتهم العامة.

الطريقة الصحيحة لتحضير بذور الشيا

بهدف ضمان تقديم جميع فوائد بذور الشيا للاطفال ، لا بدّمن اتّباع بعض النصائح والتوجيهات التي تنصّ على كيفيّة استخدام وتحضير هذه البذور لضمان استغلال جميع فوائدها، لذلك سنقدّم لكِ أبرزها في مايلي، وتشمل:

مرطبان وملعقة خشبيّة يحتويان بذور الشيا وزبدية من الزبادي مع التوت البرّي والكيوي
كيفيّة تقديم بذور الشيا للأطفال

1. النقع في الماء

لتحضير بذور الشيا للأطفال، يفضل نقعها في الماء لمدة 2-3 ساعات، فهذا يساعد في تليين البذور وجعلها أسهل للهضم، ويمكن أيضًا إضافة البذور المنقوعة إلى العصائر أو الزبادي للحصول على وجبة مغذية ولذيذة، كما يمكن استخدام نسبة 1:10 من البذور إلى الماء للحصول على قوام جيلاتيني مناسب.

2. إضافة إلى الوجبات اليومية

يمكنك إضافة بذور الشيا إلى العديد من الوجبات اليومية مثل الشوربات، السلطات، والحبوب، فهذه الطريقة تساعد في زيادة القيمة الغذائية للوجبات من دون تغيير طعمها بشكل كبير، ممّا يجعلها مقبولة للأطفال،كما يمكن أيضًا إضافتها إلى الحليب أو العصائر لجعلها أكثر جاذبية بالنسبة لهم.

3. استخدام مسحوق بذور الشيا

إذا كان طفلك لا يحب القوام الجيلاتيني لبذور الشيا المنقوعة، يمكنك طحنها لتحويلها إلى مسحوق ناعم، كما يمكن رش هذا المسحوق على الوجبات أو خلطه مع الحليب أو العصائر، فهذا يوفر طريقة سهلة للحصول على فوائد بذور الشيا من دون التأثير على القوام أو الطعام.

التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار

على الرغم من تعدّد فوائد بذور الشيا للاطفال كما سبق وذكرنا، إلّا انّه يوجد بعض التحذيرات التي لا بدّ من تقديمها لكِ لضمان الحفاظ على سلامة طفلكِ، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أهمّها، وتشمل:

زبدية خشبيّة من بذور الشيا
مصدر الصورة: Image by freepik

1. مراقبة الكميات المستهلكة

على الرغم من الفوائد العديدة لبذور الشيا، إلا أنه من المهم تقديمها بكميات معتدلة، فالكميات الكبيرة من الألياف قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي للأطفال، لذلك يفضل البدء بكميات صغيرة وزيادتها تدريجيًا، مع العلم أنّه يجب ألّا يتجاوز الطفل مقدار ملعقة كبيرة من بذور الشيا يوميًا.

2. التأكد من عدم وجود حساسية

يجب التأكد من عدم وجود حساسية لدى الطفل تجاه بذور الشيا، لذا يمكن تقديم كمية صغيرة في البداية ومراقبة أي ردود فعل غير طبيعية، وفي حال ظهور أي عوارض مثل الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس، يجب التوقف عن تقديمها فورًا واستشارة الطبيب.

3. الحفاظ على توازن النظام الغذائي

تعدّ بذور الشيا إضافة ممتازة للنظام الغذائي، ولكن يجب الحفاظ على تنوع النظام الغذائي للأطفال لضمان حصولهم على جميع العناصر الغذائية الضرورية،لذا لا يجب الاعتماد عليها فقط كمصدر رئيسي للتغذية، بل يجب أن تكون جزءًا من نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، والبروتينات.

إنّ تقديم بذور الشيا للأطفال يُعَدّ من الخيارات الغذائيّة الصحيّة التي يمكن أن تساهم في تحسين صحتهم العامة، لذا من خلال تقديمها بكميّات معتدلة وبطريقة صحيحة، يمكن للأطفال الاستفادة من فوائدها العديدة من دون مواجهة أي مخاطر صحية. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن فوائد بذور الشيا للتخسيس.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أرى أن دمج بذور الشيا في النظام الغذائي للأطفال خطوة ذكية لتحسين صحتهم وتعزيز نموهم، ولكن من المهم دائمًا استشارة الأطباء أو مختصّي التغذية قبل إدخال أي طعام جديد إلى نظام الأطفال الغذائي للتأكد من ملاءمته لهم.

الأمومة والطفل الأم والطفل غذاء الطفل بذور الشيا للأطفال تحضير بذور الشيا تغذية الأطفال صحة الأطفال فوائد بذور الشيا

مقالات ذات صلة

بيض مسلوق
تغذية الطفل الرضيع وصفات بيض للرضع: 4 طرق سهلة ومغذية
البيض مصدر هام لفيتامين د لبناء العضام
منقوع التمر للرضيع
غذاء الطفل تعرفي على فوائد منقوع التمر للرضع والكمية الموصى بها
بين الفوائد والأضرار.. إليك كل ما يجب أن تعرفيه!
أهمية تناول الحليب للاولاد
الأمومة والطفل شرب الحليب... سرّ اللبيب: مثلٌ جديد يكرّس أهمية الحليب في غذاء أطفالنا
حتّى لا يغيب الحليب يوما عن غذاء أطفالنا
الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال
الأمومة والطفل الأكل المناسب لالتهاب الأمعاء عند الأطفال.. نتائجه مضمونة
تقضي على عوارضه!
أطعمة لتقوية دماغ طفلك وذاكرته
الأمومة والطفل 10 أطعمة لتقوية دماغ طفلك وذاكرته يجب أن يتناولها يوميًا!
التوت على أنواعه!
أفكار لانش بوكس
الأمومة والطفل 4 أفكار لانش بوكس بأكلات غير تقليديّة للمدرسة
سيطلبها كلّ يوم!
طريقة الشوفان بالتمر للرضع
الأمومة والطفل تعرّفي على طريقة تحضير الشوفان بالتمر للرضع وعلى أبرز فوائدها
سيعشقها طفلك ويطلبها دائمًا!
افكار لعمل فطور صحي للاطفال
الأمومة والطفل أسهل افكار لعمل فطور صحي للاطفال
لذيذة وسهلة سيعشقها طفلك!
فوائد التمر على الريق للأطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على فوائد التمر على الريق للأطفال!
إبحثي عن مكوّنات التمر المغذية!
5 وجبات غذاء جديدة لطفلك نتيجة تعاون منصة طلبات وبركات
الأمومة والطفل 5 وجبات غذاء جديدة لطفلك نتيجة تعاون منصة طلبات وبركات
لا تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم!
العدس للرضع
الأمومة والطفل مخاطر وفوائد تناول العدس للرضع مختلفة عمّا تعرفينه
هل يجب أن يتناولها طفلك أم لا؟
الكاسترد للرضع
الأمومة والطفل الكاسترد للرضع: هل يمكن تناوله؟
إليك الجواب الصحيح!

تابعينا على