أخصائية التغذية تشرح عن فوائد المشي في رمضان

فوائد المشي في رمضان

من الشائع أن الرياضة في شهر رمضان صعبة الاجراء وخاصة في فصل الصيف لكن ليس بالضرورة لهذه الشائعة أن تكون صحيحة. بالطبع من الصعب أن تمارسي التمارين الرياضية القاسية أو لوقت طويل لكن هناك الكثير من الرياضات السهلة والمفيدة كالمشي. المشي هو الرياضة الاسهل والافضل في شهر رمضان، تعرّفي معنا على فوائده:

  • يحافظ على النشاط ويساعد على خسارة الوزن: يزيد المشي من سرعة الأيض (أو حرق السعرات الحرارية) ويزوّدك بالطاقة والنشاط خلال اليوم بكامله. المشي بسرعة متوسطة لمدة نصف ساعة يحرق 200 وحدة حرارية.

للمزيد: فوائد تمارين القفز على الحبل

  • يحافظ على صحة المفاصل: إن المفاصل لا تتغذّى من الدم مباشرة بل من السوائل المفصلية، فيجب الضغط عليها لتغذيتها في شكل أفضل. يؤمن المشي الضغط المناسب على المفاصل لوصول المواد المغذية اليها كالفيتامينات والاوكسيجين.

المشي يزيد من سرعة الأيض (أو حرق السعرات الحرارية) ويزوّدك بالطاقة والنشاط خلال اليوم بكامله

  • يقوّي العضلات: يقوّي المشي عضلات الارجل والبطن والايدي (إن كنت تحركينهم خلال المشي) ويشدّ الجلد ويساعد على الوقاية من تكوّن السيلوليت.

  • يحسّن المزاج: أثبتت دراسة أُقيمت في جامعة كاليفورنيا أن الاشخاص الذين يمشون خطوات أكثر في اليوم كان مزاجهم أفضل لأن المشي يؤدي الى إفراز هرمون الاندورفين الذي يخفّف الالم ويحسن المزاج.

  • يقلّل من نسبة الاصابة بأمراض الضغط والقلب: أثبتت دراسة أُقيمت في جامعة كولورادو الاميركية أن النساء اللواتي يمشين 3 كم باليوم, كان لديهم نسبة الاصابة بالضغط والجلطة من 20 الى 40% والسبب أن الجزء السفلي من الرجل يعمل كضاغط للدم خلال المشي, مرسلاً الدم الى القلب وبالتالي مخفّفاً من "عبء" العمل على القلب.

أثبتت الدراسات الاحصائية أن المشي هو من أكثر الرياضات ممارسة حول العالم وتنصح المنظمة الميركية لصحة القلب بالمشي يومياً لمدّة نصف ساعة للاستفادة من الفوائد المذكورة وأيضاً لفوائد أخرى كتخفيف نسبة الاصابة بسرطان الثدي والقولون وبمرض السكري. إستفيدي في الشهر الفضيل وامشي لمدة 30 دقيقة بعد الافطار أو قبله للمحافظة على نشاطك.

للمزيد: مشروبات صحية تمنحك الطاقة بعد التمارين الرياضية



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟