cascia.salameh cascia.salameh 16-06-2014

الجرجير هو خضار مغذٍ فقير بالسعرات الحرارية، لكن غني بفيتامينات ومعادن ومواد غذائية جمّة تجعل منه بديلاً ممتازاً عن الخس ودواءً ناجعاً لكثير من الأمراض.

ias

سلطة الجرجير

اليك في ما يلي أبرز 6 فوائد للجرجير:

الوقاية من السرطان: تفيد الدراسات أنّ غنى الجرجير بمواد مضادة للأكسدة يمكّنه من حماية الجسم من ضرر الجذور الحرة، فيما يسهم احتواؤه على الفيتامين A والفلافونويد والسولفورافان في محاربة المواد المسرطنة والوقاية من سرطان الجلد وسرطان الرئة.

مكافحة التأكسد: يعتبر الجرجير مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الطبيعية على سبيل الفيتامينات C وK و A الكفيلة بمكافحة الجذور الحرة وتوفير الدعم اللازم للجهاز المناعي.

* سلامة العينين: يساعد الجرجير على الوقاية من تدهور وظائف العينين بفضل اشتماله على كميات كبيرة من المواد الشبيهة بالكاروتين والصبغات المكوّنة من دهون قابلة للذوبان. هذا وقد يحول الجرجير دون إعتام عدسة العين بفضل ما يحتوي عليه من فيتامين C.

* زيادة امتصاص الجسم للمعادن: ينطوي الجرجير على كميات متدنية نسبياً من الأوكسالات الذي يلعب دوراً في التخفيف من امتصاص الجسم للمعادن الضرورية للحفاظ على السوائل الطبيعية والتوازن الحمضي القاعدي. الأمر الذي يجعل منه بديلاً صحياً للأشخاص الذين يسعون خلف أطعمة غنية بالكالسيوم وسواه من المعادن الأساسية.

* صحة العظام: يسهم احتواء الجرجير على كميات متدنية من الأوكسالات ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على سلامة العظام وصحتها. فالفيتامين K مثلاً، يقلّص احتمالات إصابتها بكسور.

* خسارة الوزن: على الرغم من عدم إثبات قدرة الجرجير على المساعدة في خسارة الوزن، يبقى هذا الخضار، غذاءً قليل السعرات الحرارية وغنياً بالمواد المفيدة لأي نظام غذائي صحي.

ما هي فوائد فاكهة الفراولة؟

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على