فنلندا تفاجئ العالم مرة جديدة بمنحها الآباء أمر مهم جداً!

فنلندا تمنح الآباء الجدد اجازة مدفوعة الاجر لمدة 7 اشهر

في مبدارة من شأنها أن تعزز المساواة بين الجنسين، أعلنت الحكومة الجديدة في فنلندا عن خطط لمنح الآباء الجدد إجازة مدفوعة الأجر لمدة 7 أشهر وهي المدة نفسها التي تُمنح للأمهات من أجل الإهتمام بأطفالهن ورعايتهن؛ وذلك لتُتاح لللآباء فرصة تمضية المزيد من الوقت مع أولادهم.

وبحسب مصادر موثوقة، أكّدت الحكومة برئاسة سانا مارين، أصغر رئيسة وزراء في تاريخ البلاد، أنّه بموجب هذه الخطة الجديد، سيتم منح الأمهات والآباء الجدد هذه الإجازة المدفوعة بالتبادل؛ ما يعني أن تحصل الأم على 7 أشهر ليليها الوالد بـ 7 أشهر تالية. كما ستحصل المرأة الحامل على شهر إجازة مدفوع الأجر قبل موعد الولادة المحدد. ويُمكن للوالدين الاحتفاظ بـ69 يوم لاستخدامها لاحقاً.

وقالت الحكومة الفنلندية إن التغييرات ستدخل حيز التنفيذ في عام 2021 على أقرب تقدير وأنّ هذه السياسة تمّ تطويرها حالياً بواسطة فريق عمل رسمي. كما أبلغت وزيرة الصحة والشؤون الإجتماعية أينو-كايسا بيكونين الصحفيين أنّ "هدف هذا الإصلاح الجذري هو تعزيز المساواة بين الآباء والأمهات وزيادة عدد المواليد بعد أن لحظ انخفاضاً بنحو الخمس بين عامي 2010 و2018."

وبموجب النظام الحالي في فنلندا، تبلغ إجازة الأمومة 4 أشهر بينما يُمنح الآباء شهرين حتى يبلغ الطفل العامين. علاوة على ذلك، يُمكن تقاسم 6 أشهر إضافية كإجازة والدية.

من ناحية أخرى، نذكر أنّ السويد تُعد من أكثر الدول كرماً في منح الإجازة المدفوعة الأجر لكلي الجنسين إذ تُمنح للوالدين حصص إجمالية تبلغ 480 يوماً أو 240 يوماً لكل منهما. وتتمتع إستونيا بأفضل إجازة أمومة حيث تقدم للأمهات إجازة مدفوعة الأجر تصل إلى 85 أسبوع، وذلك بحسب تقرير اليونيسيف لعام 2019 الذي أظهر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت الدولة الوحيدة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية دون إجازة أمومة أو إجازة أبوة مدفوعة الأجر على مستوى البلاد.

وأخيراً، هل برأيك سيحصل الرجال في السعودية على إجازة الوضع؟



أبراج

برج الدلو
سواء أكنت تؤمنين بالابراج أو كلا، إلا أنه لا يمكنك التنكر لتأثيرها الكبي ...
أبراج