فطور صحي لمرضى الكوليسترول العالي: خيارات تقضي على المشكلة

فطور صحي لمرضى الكوليسترول

تسألين عن فطور صحي لمرضى الكوليسترول العالي؟ يقدّم لك موقع عائلتي خيارات منوّعة تقضي على المشكلة بالتفصيل، لتتمكني من مساعدة جسمك على تخفيض الكوليسترول العالي.

من المعروف أن تخطي وجبة الفطور قد يجعلك تشعرين بالجوع في وقت لاحق من اليوم، ولكنه قد يؤثر أيضًا سلبًا على مستوى الكوليسترول لديك، فكيف تعالجين الكوليسترول بالطعام؟ وجدت دراسة في مجلة علوم التغذية أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين لا يتناولون وجبة الفطور، لديهم مستويات كوليسترول أعلى من أولئك الذين بدأوا يومهم بوعاء من الحبوب أو دقيق الشوفان.

يمكن للأطعمة التي تختارينها لتناول الفطور أن تقطع شوطًا طويلًا نحو خفض الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول الحميد. فيما يلي بعض من أفضل الأطعمة الصباحية لتخفيض الكوليسترول العالي.

1. دقيق الشوفان

تناولي وعاء من دقيق الشوفان الذي يحتوي على 5 غرامات من الألياف الغذائية. كما يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والتي ترتبط بالكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي وتساعد على إزالته من الجسم. ضعي فوق دقيق الشوفان شرائح التفاح أو أو بعض التوت أو الفراولة للحصول على مزيد من الألياف. وتجدر الإشارة الى أنه من المفضّل أن تختاري من بين افضل انواع الشوفان للرجيم.

2. حليب اللوز

بعدما كشفت لك عن فوائد حليب اللوز المذهلة للحامل، ها هي فوائده تطال ممرضى الكوليسترول أيضًا، إذ يعدّ اللوز مليء بالدهون الصحية والألياف والمغنيسيوم والفيتامينات. كما ينصح بتناول 2 أوقية من هذه المكسرات يوميًا لقدرته على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بنحو 5 بالمائة.

صبي لنفسك كوبًا من حليب اللوز، أو ضعي القليل من اللوز المقطّع على دقيق الشوفان. ولكن لا تفرطي في تناول المكسرات، لأنها تحتوي على الدهون. إذ يزن كوب واحد من شرائح اللوز 45 غرامًا من الدهون.

3. الأفوكادو

قد يكون هذا المزيج من الخبز المحمص والأفوكادو المهروس هو الخيار الأكثر عصرية لوجبة الإفطار في الوقت الحالي، ولكنه يحقق نتائج عالية في الصحة أيضًا. وذلك، بالإضافة الى فوائد الافوكادو للرجل ولصحته الجنسية.

وجدت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن الأفوكادو يوميًا يخفض مستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. وفي الواقع، الأفوكادو صحي على عدة مستويات، فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تخفّض نسبة الكوليسترول وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكنك استخدامها كبديل لأطعمة الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير الصحية، مثل السجق أو اللحم المقدد. ويعتبر الأفوكادو أيضًا مصدرًا غنيًا للستيرولات، وهي مواد نباتية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

4. بياض البيض

من المعروف أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، ولكن لا نعرف أنّ هذا موجود فقط في صفار البيض. في حين أنّ بياض البيض خالي من الكوليسترول ومليء بالبروتين. اطبخي بياض البيض في زيت الزيتون أو زيت الكانولا. يمكن أن تساعد هذه الزيوت الصحية في تحسين مستويات الكوليسترول لديك بشكل أكبر.

5. عصير البرتقال

يشتهر عصير البرتقال بكونه مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي. تضيف بعض العلامات التجارية دفعة غذائية عن طريق تقوية عصيرها بالستيرولات والستانولات النباتية. يمكن أن تؤدي إضافة 2 غرام من الستيرولات إلى نظامك الغذائي اليومي إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 5 إلى 15 في المائة. فلا توفري فوائد عصير البرتقال الصحية وجرّبيه عند الفطور إذا كنت تعانين من الكوليسترول.

6. سلمون مدخن على خبز من القمح الكامل

يعدّ السلمون مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية. تعمل هذه الدهون الجيدة على زيادة الكوليسترول الحميد الصحي وتقليل عدد الدهون الثلاثية المنتشرة في الدم. لذا، يمكنك تناول السلمون على خبز من القمح الحامل صباحًا.

7. فطائر نخالة التفاح

يجمع هذا الفطور اللذيذ والسريع بين مصدرين للألياف: التفاح والنخالة. إذا كنت تستخدمين خليط الكعك، فقومي بزيادة العامل الصحي باستخدام عصير التفاح بدلًا من الزيت.

وأخيرًا، قدّمي فطور صباحي جماعي مثالي لكل افراد الاسرة!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!