abir.akiki abir.akiki 14-03-2022

إذا كنت تتساءلين عن اعراض ما بعد الولادة القيصرية، فأنصحك بقراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتتعرفي أيضًا على كيفية العناية في هذا الوقت.

ias

إنّ العناية بعد القيصرية ضرورية لشفاء سريع وللتخفيف من عوارض ما بعد الولادة القيصرية التي تكون مزعجة للأم لدرجة أنّها قد لا تستطيع حمل مولودها الجديد.
تابعي قراءة هذه المقالة لتتعرّفي على العوارض وعلى كيفية العناية بالجرح ما بعد الولادة القيصرية.

عوارض ما بعد الولادة القيصرية

في الأيام ما بعد الولادة القيصرية التي تعتبر جراحة دقيقة، قد تواجهين العوارض التالية:

  • إفرازات مهبلية: من المحتمل أن تعاني من نزيف مهبلي لعدّة أسابيع بعد الولادة. هذه هي الطريقة التي يتخلّص بها جسمك من الأنسجة الزائدة والدم في الرحم والتي حافظة على صحة طفلك أثناء الحمل. في الأيام القليلة الأولى، سترين دمًا أحمر فاتحًا يتحوّل تدريجيًا إلى لون أفتح، ليصبح لونه ورديًا، ثم يتحوّل الى اللون البني، فاللون الأصفر قبل أن يتوقّف.
  • آلام ما بعد القيصرية: من الطبيعي الشعور بأشياء تشبه تقلّصات الدورة الشهرية لبضعة أيام بعد الولادة. إنّها عملية تضييق الأوعية الدموية في رحمك للمساعدة في منع النزيف. اسألي طبيبك عما إذا كان بإمكانك تناول مسكّنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • تورّم وألم الثدي: في أول 3 الى 4 أيام بعد الولادة، ينتج ثدييك شيئًا يسمى اللبأ، وهو مادة غنية بالمغذيات تساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك. بعد ذلك، سوف ينتفخ الثدي عندما يمتلئ بالحليب. يمكنك المساعدة في تخفيف الألم عن طريق الرضاعة أو الشفط ووضع مناشف باردة على ثدييك بين فترات الرضاعة.
  • تغيّرات الشعر والجلد: قد تلاحظين ترقّق شعرك في أول 3 أشهر، وهذا امر طبيعي. إنه ناتج عن تغيير مستويات الهرمونات. قد ترين أيضًا علامات تمدد حمراء أو أرجوانية على بطنك وثدييك. لن تتمكّني من التخلّص من هذه العلامات بشكل نهائي، لكنها ستتحوّل إلى اللون الأبيض.
  • الشعور بالكآبة: بعد إحضار طفلك إلى المنزل، قد تجدين نفسك تمرين بأزمة من المشاعر. قد تشعرين بالقلق أو الإرهاق الشديد خلال الأسابيع القليلة الأولى من الأمومة. يسمى “الكآبة النفاسية”، وهو ناتج عن التغيرات الهرمونية. إذا شعرت بالكآبة بعد أسبوعين، اتّصلي بطبيبك. قد تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة أو القلق، وهي حالة قد تكون خطرة وتحدث لدى حوالي 15% من جميع الأمهات الجدد. يمكن أن يساعد العلاج بالكلام أو مضادات الاكتئاب عادةً.

إقرأي أيضًا: 5 أطعمة صحية يجب تناولها بعد الولادة مباشرة

العناية بجرح العملية

سيعطيك طبيبك التعليمات المفصلة بعد الولادة القيصرية، على سبيل المثال ، كم من الوقت يجب أن تبقي الضمادات على الجرح، وكم مرة يجب تغييرها.
فيما يلي بعض النصائح للعناية بجرح العملية:

  • إذا كان الجرح مغلقًا بغرز أو دبابيس أو صمغ، يجب أن تكوني قادرًا على إزالة الضمادة والاستحمام، لكن استشيري طبيبك أولًا
  • عند الغسيل، استخدمي الصابون المعتدل والماء ونظّفيه برفق. لا تفركيه، وبخاصةٍ إذا كان الجرح مغلقًا بشرائط التعقيم أو الغراء. اتركيها حتى تجف
  • لا تجلسي في حوض الاستحمام الساخن أو تسبحي حتى يسمح طبيبك بذلك
  • جرّبي مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين للتحكّم بألم الجرح
  • يمكن أن تساعد وسادة التدفئة في تخفيف الألم حول بطنك
  • احترسي من أي علامات للعدوى، واخبري طبيبك في حال لاحظت احمرار الشق أو انتفاخه أو سخون الملمس

وأخيرًا، تعرّفي على الحمل بعد العملية القيصرية والمخاطر التي عليك تجنبها!

الحمل الولادة صحة المرأة ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

تابعينا على