عوارض سرطان الدماغ في مراحله الأولى … 7 علامات تحذيرية قد تظهر وكأنّها عادية!

عوارض سرطان الدماغ في مراحله الأولى

تحصلين في هذه المقالة على أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى بشكل مفصل وعلمي دقيق، إذا شعرت بها اتصلي فورًا بطبيبك حتى لو ظهرت الاعراض على انها عادية.

هناك أنواع عديدة من أورام الدماغ، بعضها حميد غير سرطاني، والبعض الآخر سرطاني خبيث، لذا يسأل البعض عن نسبة الشفاء من ورم الدماغ. وفي الحقيقة، هناك الكثير من العوارض المحتملة لأورام الدماغ، رغم أنّها تختلف أيضًا اعتمادًا على مكان نمو الورم في الدماغ ومدى حجمه.

استمري في القراءة حيث سنكشف لك عن العوارض الأكثر شيوعًا لأورام الدماغ، بالإضافة إلى البعض الآخر التي قد توفّر دليلًا على موقع الورم.

7 عوارض تحذيرية لسرطان الدماغ في مراحله الأولى

قد تظهر وكأنّها عادية، مع العلم أنّه هناك الكثير من العوارض المحتملة لأورام الدماغ، ولكن للأسف إنّ المصاب بسرطان الدماغ قد يشعر بها كلّها. تختلف العوارض أيضًا اعتمادًا على مكان نمو الورم في الدماغ ومدى حجمه. ولكن بالعودة الى العوارض الأولية، اعددها لك فيما يلي:

  1. نوبات ألم: بغض النظر عن نوع الورم الذي تعانين منه، غالبًا ما تكون النوبات من أولى علامات حدوث مشكلة. وتتخذ النوبات أشكالًا عديدة مثل تشنجات في كامل الجسم، أو اهتزاز أو ثني محصور في طرف واحد أو جزء واحد من وجهك.

  2. التعثّر: وتحديدًا إذا كنت تعاني من توازنك، أو رجفة في ذراعيك أو ساقيك أو يديك. إضافة الى مشاكل التحدث أو البلع أو التحكم في تعابير وجهك. كلّها تدلّ على الإصابة بسرطان الدماغ.

  3. الشعور بالخدر: بعيدًا من الشعور بتنميل الرأس، إن فقدان الإحساس في جزء من جسمك أو وجهك أمر يجب مراقبته، مثله مثل التعثر. وبخاصة إذا تشكّل ورم على جذع الدماغ، المكان الذي يتصل فيه دماغك بالحبل الشوكي، فقد تواجهين فقدان الإحساس.

  4. تغييرات في الذاكرة أو التفكير: في حين أنه من الصحيح أن الأورام يمكن أن تسبب تحولات كبيرة في سلوك الشخص أو شخصيته، فإن أنواع التحولات الجذرية التي تسمعين عنها أحيانًا غير شائعة. إذ من المرجح أن يعاني الأشخاص المصابون بالأورام من مشاكل في تذكر الأشياء، أو الشعور بالارتباك، أو المعاناة من مشاكل التفكير الأقل دراماتيكية.

  5. الغثيان: إن الشعور بالغثيان، وبخاصة إذا كانت هذه الأعراض مستمرة وغير مبررة، يمكن أن تكون علامة على وجود ورم في الدماغ.

  6. تغييرات النظر: إن الرؤية الضبابية والرؤية المزدوجة وفقدان البصر كلها مرتبطة بالأورام. قد ترين أيضًا بقعًا أو أشكالًا عائمة، أو ما يُعرف باسم "الهالة".

  7. صداع غير اعتيادي: على الرغم مما قد يفترضه معظمنا، فإن الصداع غالبًا لا يكون مؤشرًا مبكرًا على وجود ورم في الدماغ.

العوارض بحسب مكان الورم في الدماغ

يمكن أن توفر بعض العوارض نظرة ثاقبة حول مكان وجود الورم داخل الدماغ، وهي كالتالي:

  • مشاكل في الرؤية: يمكن أن تكون مشاكل الرؤية بسبب ورم موجود في أو حول الغدة النخامية أو العصب البصري أو الفص القذالي أو الفص الصدغي.
  • صعوبات في النطق والقراءة والكتابة: بخلاف صعوبة النطق عند الاطفال، قد تكون هذه الصعوبات ناجمة عن ورم بالقرب من الفص الصدغي أو الفص الجداري.
  • مشاكل في السمع: قد يكون سببها ورم بالقرب من الأعصاب القحفية أو الفص الصدغي.
  • مشاكل البلع: قد يكون هناك ورم بالقرب من المخيخ أو في الأعصاب القحفية أو بالقرب منها.
  • صعوبة في الحركة في اليدين والذراعين والقدمين والساقين أو صعوبة في المشي: يمكن أن يحدث هذا بسبب ورم بالقرب من المخيخ أو الفص الجبهي أو جذع الدماغ.
  • مشكلة التوازن: قد تشير مشاكل التوازن إلى وجود ورم بالقرب من المخيخ أو جذع الدماغ أو قاعدة الدماغ.
  • خدر في الوجه أو ضعف أو ألم: قد يحدث هذا أيضًا مع ورم يشمل جذع الدماغ.

وأخيرًا، هناك مواد نستخدمها تقرّب السرطان من حياتنا اليومية، لذا تجنّبيها وأبعدي شبح المرض عنك وعن عائلتك.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!