لما ياسين لما ياسين 09-07-2024
علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل

إنّ التعرّف على علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل يُعتبَر موضوعًا حسّاسًا يتطلّب من النساء الحوامل اليقظة والانتباه، حيث يمكن أن يكون ذلك هو الفارق بين تجربة حمل صحي وآمن وبين التعرّض لأبرز المشاكل التي تواجه الحامل والتي قد تؤثر على سلامتها وسلامة جنينها.

ias

سيتمّ تقسيم المقال إلى عدّة أجزاء لتسهيل الفهم والمتابعة، وسنبدأ بشرح العوارض الطبيعية، ثم ننتقل إلى تلك الكشف عن الخطيرة والتي تدلّ على وجود مشكلة، وأخيرًا سنختتم بتقديم بعض النصائح والتوجيهات في هذا السياق.

العوارض الطبيعيّة التي تظهر في هذه الفترة من الحمل

خلال مختلف أشهر الحمل، تمرّ النساء بتغيرات في الجسم والنفسية وهي عادةً ما تكون متعدّدة وتعتبر طبيعية وغير مقلقة، لذا قبل أن نكشف لكِ عن علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل ، سنعرض لكِ تلك التي من المتوقّع أن تظهر خلال هذه الفترة بشكلٍ طبيعيّ، وتشمل:

امرأة حامل تجلس على الكنبة تضع يدًا على رأسها والأخرى على بطنها
العوارض التي تواجه كلّ امرأة في الشهر الثالث من الحمل

الغثيان الصباحي

إنّ الشعور بالغثيان المستمرّ والقيء، خصوصًا في الصباح، يعتبران من أبرز العوارض الطبيعية التي تعاني منها النساء الحوامل في الشهور الأولى، وينتج ذلك عن التغيرات الهرمونية وارتفاع مستويات هرمون الحمل (HCG) في الجسم.

فبحسب موقع (Mountain Sinai) في مقال نُشِرَ تحت عنوان “Morning sickness”، غالبًا ما يبدأ الغثيان الصباحي خلال الشهر الأول من الحمل ويستمر خلال الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السادس عشر (الشهر الثالث أو الرابع)، وقد يعاني بعض النساء من هذه المشكلة طوال فترة الحمل بأكملها، إلّا أنّ هذه الظاهرة لا تؤذي الأمّ ولا الجنين بأي شكل من الأشكال إلا إذا تمّ فقدان الوزن بشكلٍ كبير، كما هو الحال مع القيء الشديد. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

التعب والإرهاق

إنّ الشعور بالتعب والإرهاق يُعتبَر نتيجة طبيعية للتغيّرات التي يمرّ بها الجسم في هذه الفترة، فزيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية تساهم في مواجهة هذه المشكلةالتي يجب التعامل معها بالحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم الجيّد.

حدوث تغيرات في الثديين

من الطبيعي أن تشعر المرأة بزيادة حساسية الثديين وزيادة حجمهما، إذ يتحضّر الجسم للإرضاع، وهذه التغيرات تكون عادةً مصحوبة بالشعور بألمٍ خفيف يمكن التعامل معه بارتداء حمالات صدر مريحة.

التبول المتكرر

بسبب نمو الرحم وضغطه على المثانة، قد تلاحظ المرأة زيادة في عدد مرات التبول، وهذا طبيعي بحسب ما أكّد موقع (The Bump) في مقالة نُشِرَت تحت عنوان “The Deal With Frequent Urination in Pregnancy، كما يجب على المرأة شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

العوارض التي تدلّ على وجود مشكلة تستدعي التدخّل الطبّي

قد تظهر بعض علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل التي تشير إلى وجود مشاكل صحيّة تستدعي التدخل الطبي الفوري، ويجب على المرأة أن تكون واعية لهذه العوارض وأن تتصرف بسرعة إذا ظهرت،لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها:

امرأة حامل مستلقية على السرير تشعر بالألم وتضع يدها على بطنها
علامات تدلّ على ضرورة مراجعة الطبيب في الشهر الثالث من الحمل

النزيف المهبلي

قد يكون النزيف خلال الحمل علامة خطيرة، خصوصًا إذا كان غزيرًا أو مصحوبًا بتشنجات، حيث يمكن أن يكون دليلًا على وجود خطر الإجهاض أو المعاناة من مشاكل أخرى تتطلّب التدخّل الطبّي الفوري.

الآلام الحادة في البطن

إذا كانت المرأة تشعر بآلام شديدة ومستمرّة في البطن، فقد يكون ذلك دليلًا على وجود مشاكل خطيرة مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض المنذر، وفي هذه الحال، يجب على المرأة الاتصال بالطبيب فورًا.

التقيؤ المستمر

يمكن أن يؤدّي التقيّؤ المستمرّ وغير القابل للتحكّم إلى الجفاف ونقص التغذية، فإذا لم تستطع المرأة الحامل الاحتفاظ بأي طعام أو سوائل، يجب عليها مراجعة الطبيب.

الحمى والقشعريرة

إنّ ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة قد يشير إلى وجود عدوى تحتاج إلى علاج فوري، لذا يجب على المرأة مراجعة الطبيب إذا شعرت بأي من هذه العوارض لتجنب مواجهة مضاعفات خطيرة.

نصائح وتوجيهات للتعامل مع عوارض ثالث شهر من الحمل

للتعامل مع علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل والعوارض الأخرى التي تظهر خلال هذه الفترة بفعالية، من المهمّ اتّباع بعض النصائح والتوجيهات. التي سنقدّمها لكِ في ما يلي:

امرأة حامل تشعر بالألم تحني ظهرها وتضع يدها عليه
كيفيّة مواجهة عوارض ثالث شهر من الحمل

الحفاظ على نظام غذائي صحي

تؤدّي تغذية الحامل دورًا مهمًا في الفاظ على صحّتها وصحّة الجنين، فتناول وجبات متوازنة تحتوي الفيتامينات والمعادن الضرورية يمكن أن يساعد في التخفيف من تأثير بعض العوارض مثل الغثيان والإرهاق.

الراحة والاسترخاء

إنّ الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم يُعتبَر ضروريًا للتعامل مع الشعور بالتعب والإرهاق، لذا يجب على الحامل تخصيص وقت للراحة والاسترخاء يوميًا، وتجنّب ممارسة الأعمال الشاقّة التي تستنزف طاقتها.

شرب كميات كافية من الماء

إنّ الحفاظ على الرطوبة يساعد في تخفيف بعض العوارض مثل التقيؤ المتكرّر والإمساك، لذا يجب على المرأة الحامل شرب كميات كافية من الماء يوميًا، والابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي الكافيين.

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

إنّ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي واليوغا يمكن أن تساهم في تحسين الدورة الدموية وتقليل الشعور بالتوتر، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتنفيذ أيّ برنامج رياضي للتأكّد من أنّه آمن للحمل.

المتابعة الطبية المنتظمة

تعتبَر زيارة الطبيب بانتظام لإجراء الفحوصات الضرورية ومتابعة صحة الجنين ضرورية لضمان حمل صحي، لذا يجب على المرأة الحامل الالتزام بالمواعيد الطبية والإبلاغ عن أي عوارض غير طبيعية فور ظهورها.

في النهاية، إنّ معرفة علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل هو أمر حيوي لكل امرأة حامل لضمان الحفاظ على صحّتها وسلامة جنينها، وباتباع النصائح والتوجيهات المذكورة في هذا المقال بعد استشارة الطبيب المختصّ والحصول على موافقته، يمكن للمرأة الحامل أن تتعامل بفعالية مع العوارض المختلفة وتجنّب المخاطر المحتملة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ معلومات عن الشهر الثالث من الحمل.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، يجب على المرأة الحامل أن تكون دائمًا على دراية بحالها الصحية وأن لا تتردّد في استشارة الطبيب عند ظهور أي عارض غير طبيعي، فالحمل رحلة مليئة بالتحديات، لكن بالعناية والانتباه، يمكن تجاوزها بسلام وأمان.

الحمل الشهر الثالث من الحمل صحة الحامل علامات الخطر مشاكل الحمل نصائح للحوامل

مقالات ذات صلة

نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم
مشاكل الحمل أسباب نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم
كلّ ما يجب عليكِ معرفته..
هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
صحة الحامل هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن النزيف في الحمل وفي الدورة!
هل حمض الفوليك يرفع هرمون الحمل
نصائح للحمل هل حمض الفوليك يرفع هرمون الحمل؟
الجواب العلمي الدقيق..
تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم
مشاكل الحمل تعرّفي على تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم بالتفصيل
التفاصيل التي تحتاجينها..
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
نصائح الشهر السابع من الحمل
نصائح للحامل أهمّ نصائح الشهر السابع من الحمل للحفاظ على سلامة الأمّ وجنينها
الدليل الوافي في متناولكِ..
سيدة حامل مستلقاة على ضهرها
الحمل والحياة الزوجية تجربتي مع جفاف المهبل والحمل: الأسباب والحلول
المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل
حامل تتساءل عن وضعيّة الجنين
الفصل الثالث من الحمل كيف أعرف وضعيّة جنيني في الشهر التاسع بدون سونار؟
لاحظي هذه العلامات!
علامات وأسباب الحمل بتوأم
الحمل بتوأم علامات وأسباب الحمل بتوأم
يعد الحمل بتوأم أكثر شيوعًا لدى النساء اللواتي لديهن علاجات الخصوبة
هل وجود دم حول كيس الجنين خطر
مشاكل الحمل هل وجود دم حول كيس الجنين خطر؟
إحذري من المضاعفات الوخيمة!
سيدة حامل تفحص في العيادة
مشاكل الحمل تجربتي مع الحمل العنقودي: كل ما تريدين معرفته
الحمل العنقودي سنتهي بالإجهاض وعدم تمكن الجنين من النمو
تجربتي مع التهابات الحمل
مشاكل الحمل تفاصيل تجربتي مع التهابات الحمل
كلّ ما تودّين معرفته..

تابعينا على