علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الاولى كوني على دراية بها

علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الاولى

تعرفي الى علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الاولى التي يقدمها لك موقع عائلتي من خلال هذه المقالة المفصلة حول الموضوع، فهل عانيت منها في حملك؟

تواجه المرأة تغيّرات عدّة في الفصل الأول من الحمل. وفي الحقيقة، يكون الجنين أكثر عرضة للخطر خلال الأسابيع الـ 12 الأولى. خلال هذه الفترة الزمنية، تتشكل جميع الأجهزة الرئيسية وأجهزة الجسم ويمكن أن تتضرر إذا تعرض الجنين للأدوية أو العوامل المعدية.

وفيما يلي، أكشف لك عن علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى. انتبهي لها!

أبرز علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

كما سبق وذكرنا، تواجه المرأة تغيرات كثيرة منذ لحظة انغراس البويضة في الرحم حتى الولادة. ويعود ذلك في عمل الهرمونات النشط في هذه المرحلة الحساسة من حياتك وحياة الجنين.

وفي الواقع، تعدّ عوارض الحمل مهما كانت مزعجة من العلامات الإيجابية التي تؤكّد حملك تفاعل جسمك مع التغيرات الهرمونية. ولكن هناك علامات قد تكون خطيرة للغاية، فكيف تميّزين بينها؟

إليك أبرز علامات الخطر التي قد تواجهينها في الفصل الأول من الحمل. اتّصلي بطبيبك فورًا في حال شعرت بواحدة منها:

  • النزيف المهبلي: قد يكون من الطبيعي أن تواجه الحامل نزفًا خفيفًا خلال الشهور الأولى من الحمل، إلا أنّك مدعوة للاتصال بطبيبك مهما كان الأمر بسيطًا، وبخاصةٍ إذا كان ذلك مصحوبًا بألم في الحوض وأسفل البطن. قد تكون هذه العوارض إنذارًا على الإجهاض المبكر.
  • التقلّصات: طالما أنّ التقلّصات خفيفة، تختفي وتعود من حين إلى آخر، وتشبه بعض الشيء تقلّصات بدء الدورة الشهرية، لا تقلقي، فهذا أمر طبيعي له علاقة بثبات الحمل وتوسّع الحوض ليتّسع للجنين. ولكن في حال كانت هذه التقلّصات مؤلمة جدًا ومستمرة لا تزول، اتّصلي بطبيبك فورًا لأنّ ذلك قد يكون علامات على الإجهاض أم الحمل خارج الرحم.
  • الصداع القوي والثابت: كما أنّ الصداع من عوارض الحمل المبكر إلا أنّه لا يجب أن يكون مؤلمًا جدًا أو غير محمول. فإذا شعرت بصداع قوي وثابت في مكانه لا يخفّ قد يكون ذلك علامة على ارتفاع مفاجئ لضغط الدم ومن الضروري استشارة الطبيب.
  • ألم في الظهر: إنتبهي لآلام الظهر في فترة الحمل! في الحقيقة، من الطبيعي أن تشعري بألم في الظهر لأنّ الحوض والرحم متّصلان بظهرك وأي تغيير يؤثر عليه. ولكن في حال كان شديدًا على يسمح لك بالحركة بسلام، اتّصلي بطبيبك لأنّه قد يكون أيضًا علامة على الإجهاض أو مشكلة في الكلى.
  • الحمى: مناعتك في هذه الفترة قد تكون ضعيفة، وهذا أمر شائع. ولكن في حال ارتفعت حرارتك كمؤشر على إصابتك بالعدوى، لا تعالجي المشكلة بنفسك بل استشيري طبيبك لأنّ ذلك يؤثر على حملك وعلى الجنين.
  • القيء المستمر: يقال بإنّ القيء في الشهور الأولى من الحمل علامة من علامات ثبوت الحمل. ولكن في حال كان ذلك شديدًا ومتكررًا خلال اليوم الواحد، فقد تكون مصابة بما يسمى "القيء الحملي" والذي يتطلّب تدخّلًا طبيًا لدعم جسمك بالفيتامينات اللازمة.

عوامل الخطر على الحمل

في الحقيقة، أن تكونين أكثر عرضة لعلامات الخطر خلال الحمل، إذ يعني الحمل عالي الخطورة أن هناك فرصة أكبر لحدوث مضاعفات. تتضمن العوامل التي قد تجعل الحمل شديد الخطورة ما يلي:

  • أن تكوني أكبر من 35 عامًا
  • أن تتعرضي لزيادة الوزن قبل الحمل
  • أن تخسري وزنًا كبير قبل الحمل
  • الحمل بتوأم أو أكثر
  • أن تكوني مريضة بالسكري

قد تحتاج النساء المصابات بحمل شديد الخطورة إلى زيارة الطبيب في كثير من الأحيان، وقد يحتجن أحيانًا إلى طبيب مدرب بشكل خاص. لا يعني حدوث حمل شديد الخطورة بالضرورة أنك ستعانين من أي مشاكل، ولكنك الأكثر عرضة.

وأخيرًا، تعرفي الى مخاطر الشهر الخامس من الحمل، وراقبي حملك لتجنّب المضاعفات.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟