هذه المؤشرات قد تكشف إصابتك ببعض الأمراض!

الأمراض

يرسل جسمك عند إصابتك بالأمراض مؤشّرات منذرة بوجوب التحرّك حفاظًا على صحّتك وعلى حياتك. إليك في هذا المقال بعض المؤشّرات والعلامات الجسدية التي لا يجب عليك إهمالها لكي لا تتفاقم وتصبح تداعياتها أكثر خطورة:

تصلّب وتشقّق الجلد: إنّ تشقق الجلد وبخاصّة تشقق القدمين مؤشّر لنقص فيتامين A من جسمك والذي يلعب دورًا أساسيًّا في تعزيز جهاز المناعة لديك ولصحّة العين، لذا تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين A كالجزر والأسماك والفواكه الإستوائية.

إصفرار البشرة: ينذر اصفرار البشرة الدائم وغير الناتج من عدم تناول الطعام والإرهاق، بالإصابة بأمراض الكبد والبنكرياس أو بالمرارة. لذا يجب عليك في هذه الحالة زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة أساس المشكلة.

كما وقد يعود اصفرار البشرة إلى نقص فيتامين B12 من جسمك ولعلاج ذلك أكثري من تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين كالبيض والأسماك والحليب والدجاج وغيرها. [مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات]( [](http://www.3a2ilati.com/article/%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%B7-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%AA-1078347))

تكسّر الأظافر وتقشّرها: تدلّ هشاشة الأظافر وضعفها الى النقص الغذائي في جسمك وتحديدًا افتقاره إلى البروتين لذلك تناولي الدجاج والبيض والأسماك والحبوب والخضار بكثرة. كما وقد يدلّ ضعف الأظافر إلى نقص البيوتين من جسمك وفي هذه الحالة عليك تناول المكمّلات الغذائية للتعويض عن هذا النقص.

أما في الحالات التي تكون فيها الأظافر ضعيفة جداً فعليك زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكّد من عدم إصابتك باعتلال الغدد الذي قد يكون وراء هذه الأعراض.

البقع البيضاء على الأظافر: غالبًا ما تظهر البقع البيضاء على الاظافر عند نقص الزنك من الجسم لذا أدخلي الأطعمة الغنية بالزنك كالمكسرات والقمح والزنجبيل والأسماك إلى نظامك الغذائي أو استعيني بالمكمّلات الغذائية. أما في حال بقاء هذه البقع على الأظافر فذلك مؤشّر الى الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي لذا لا تتواني عن زيارة الطبيب.

تساقط الشعر: قد ينتج تساقط الشعر من افتقار جسمك للبروتين والحديد لذا حاولي معالجة هذه المشكلة عبر الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات والمعادن وبالمكمّلات الغذائية. أما إذا لم تلمسي أي تحسّن في هذا النطاق فعليك زيارة الطبيب لإحتمال إصابتك بأمراض الغدة.

لا تهملي هذه الأعراض عزيزتي لأن قد تكون مؤشّرات لمشكلات صحية جدية. إقرأي أيضًا: هل معلوماتك عن مكمّلات الفيتامينات دقيقة؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!