عبير.عقيقي عبير.عقيقي 25-01-2022

تبحثين عن علاج للقضاء على الدهون الثلاثية والكولسترول وتخفيف الوزن؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة والدقيقة.

ias

في بحثنا عن الفرق بين الدهون الثلاثية والكولسترول، لاحظنا فرقًا كبيرًا مع العلم أنّ بعض العلاجات قد تكون مشتركة، ومن أبرزها تخفيف الوزن. في الحقيقة، الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون في الدم، وتستخدم للطاقة، أمّا الكوليسترول فهو مادة دهنية شمعية ينتجها الكبد. يستخدم الجسم الكوليسترول لبناء الخلايا وإنتاج بعض الفيتامينات والهرمونات. فيما يلي أكشف لك عن علاج للقضاء على الدهون الثلاثية والكولسترول وتخفيف الوزن، من دون أن نقلل من أهمية أن تستشيري طبيبك لأنه الوحيد القادر على وصف العلاجات الطبية اللازمة.

علاج للقضاء على الدهون الثلاثية وتخفيف الوزن

يمكنك خفض مستويات الدهون الثلاثية من خلال مجموعة متنوعة من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، بالإضافة الى الأدوية التي يصفها الطبيب المختصّ.

  • حافظي على وزن صحي: عندما تأكلين سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، يحوّل جسمك تلك السعرات الحرارية إلى دهون ثلاثية ويخزنها في الخلايا الدهنية. يمكن أن يكون العمل على تحقيق وزن معتدل للجسم عن طريق استهلاك سعرات حرارية زائدة أقل طريقة فعالة لخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن فقدان من 5 الى 10% من وزن الجسم يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الدهون الثلاثية.
  • التقليل من تناول السكر: إنّ التخفيف من تناول السكر المضاف في نظامك الغذائي مثل المشروبات السكرية والحلويات، يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات: يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات إلى انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية في الدم، على الأقل على المدى القصير، عند مقارنتها بنظام غذائي منخفض الدهون.
  • تناولي المزيد من الألياف: يمكن أن تؤدي إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة إلى تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • مارسي الرياضة بانتظام: قد يؤدي نظام التمرين المنتظم الذي يتضمّن تمارين هوائية مركّزة إلى زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل الدهون الثلاثية في الدم.
  • تناولي الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيًا: الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. قد يؤدي تناول وجبتين أسبوعيًا إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاج للقضاء الكولسترول وتخفيف الوزن

للكوليسترول وظائف مهمة في الجسم، ولكن يمكن أن يسبب انسداد الشرايين وأمراض القلب عندما يخرج عن السيطرة. أمّا العلاجات المعتمدة من دون وصفة طبية، فتشمل التالي:

  • حافظي على وزن صحي: يمكن أن يؤدي الوزن الزائد أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. كل 10 أرطال من الدهون الزائدة تنتج ما يقرب من 10 ملغ من الكوليسترول يوميًا. الخبر السار هو أن فقدان الوزن، إذا كان وزنك زائدًا، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول لديك.
  • ركّزي على الدهون الأحادية غير المشبّعة: الدهون الأحادية غير المشبعة مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو تقلل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أي الضار وتزيد من نسبة الكوليسترول الحميد، كما تقلل من الأكسدة التي تساهم في انسداد الشرايين.
  • تناولي الألياف القابلة للذوبان: الألياف القابلة للذوبان تغذّي البكتيريا المعوية الصحيّة وتساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم. تشمل المصادر الجيدة الفاصوليا والبازلاء والعدس والفواكه ومختلف الحبوب الكاملة، وبخاصةٍ الشوفان.
  • تجنّبي التدخين: لقد ثبت أن التدخين يزيد البروتين الدهني المنخفض الكثافة، ويقلل من البروتين الدهني العالي الكثافة، ويعيق قدرة الجسم على نقل الكوليسترول مرة أخرى إلى الكبد ليتم تخزينه أو تكسيره. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في عكس هذه الآثار. إقرأي أيضًا: 4 طرق للتخلص طبيعياً من التدخين
  • مارسي الرياضة: قد يؤدي أي نوع من التمارين إلى تحسين مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب. كلما طالت مدة التمرين وشدته، زادت الفائدة.
  • استخدمي الستيرولات والستانولات النباتية: يتنافس هذان المكونان في الزيت النباتي أو السمن النباتي مع امتصاص الكوليسترول ويقلل من البروتين الدهني المنخفض الكثافة بنسبة تصل إلى 20%.

وأخيرًا، هل تعلمين أنّه للكوليسترول فوائد؟ تعرّفي عليها على موقعنا.

الصحة الصحة الشخصية الكولسترول انقاص الوزن نصائح صحية

مقالات ذات صلة

الصحة السكتة الدماغية التحذرية: أسباب وعوارض من الخطر جدا تجاهلها 
انتبهي من هذه العوارض، فقد تقع المصيبة
الصحة إطلاق منصة افتراضية لعلاج أمراض القلب في السعودية
منصة ستضم نخبة من الاستشاريين في مختلف مدن المملكة...
الصحة اكتشفت اصابتها بسرطان الجلد بعد جلسة طلاء أظافر.. وهذه التفاصيل
بسبب جلسة طلاء أظافر!
الأمومة والطفل أمور عن أسنان الأطفال تجهلها 90% من الأمهات
هل كنت تعلمين؟
الأمومة والطفل بالفيديو، معلومات مثيرة للاهتمام عن طفلك
معلومات مثيرة عن طفلك!
الصحة 7 نصائح من شؤون الأسرة في السعودية للحفاظ على صحة الأطفال في الشتاء
تعرفي على الأمراض الأكثر شيوعًا في فصل الشتاء
الأمومة والطفل علاجات طبيعية لزكام الأطفال يمكنك استعمالها في المنزل 
ساعدي طفلك في المنزل من دون طبيب
الأمومة والطفل متى يسمح لطفلك بتناول الشوكولاته؟
هل يمكن لطفلك تناول الشوكولاته ومتى؟
الأمومة والطفل هل الفاكهة تضرّ فعلًا بصحة طفلك؟
ما هي أفضل الخيارات الصحيّة لطفلك؟
الصحة علاج الزكام وسيلان الأنف بعيدًا عن الأدوية
طرق فعالة لعلاج سيلان الأنف والزكام!
الصحة 5 علاجات منزلية لفقدان الوزن
لا لأخصائية تغذية.. علاجات في المنزل تساعدك
الأمومة والطفل قصّة مؤثّرة لمخاطر اتباع حمية حليب اللوز للأطفال! 
هذا الحليب لا يكفي

تابعينا على