علاج دهون الكبد بالماء بين الخرافات والحقائق العلمية

علاج دهون الكبد بالماء

هل تسألين عن علاج دهون الكبد بالماء؟ يقدم لك موقع عائلتي مقالة علمية مفصلة حول علاجات الكبد الطبيعية، ويكشف لك دور الماء في التخلص من دهون الكبد.

بعدما كشفنا لك عن عوارض تليف الكبد، وعلى الرغم من أن الباحثين لا يزالون غير متأكدين مما يسبب بالضبط تراكم الدهون في كبد الفرد، إلا أنه مرض شائع جدًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، مرض السكري بنوعيه وضغط الدم.

وفي الواقع هناك مرض الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي أي ذلك الناتج عن الإفراط في شرب الكحول والآخر الناتج عن أسباب أخرى. ورغم أنه لا توجد أدوية متاحة حاليًا لعلاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي، تعدّ التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة من بين أكثر الطرق فعالية لإدارة هذه الحالة. وبالاستناد الى ذلك، هل يفيد علاج الكبد بالماء؟ أم إنّه خرافة؟

علاج دهون الكبد بالماء

كما سبق وذكرنا، لا يوجد علاج لدهون الكبد المتراكمة، مع أنّ البعض تداول أنه من فوائد شرب الماء بكثرة التخلص من دهون الكلد. ماذا عن هذا النوع من العلاجات؟

في الحقيقة، يحتاج الكبد الى كمية كبيرة من الماء في اليوم ليعمل بشكل جيّد، مما قد يؤكّد أهمية الماء في التخلّص من دهون الكبد. وفي المقابل، إنّ تعرّض الجسم للجفاف يؤثر عملية تكسير الدهون وبالتالي تصبح عملية التخزين أكبر. وفي حين يوصي الخبراء بضرورة شرب ما يقارب ليترين من الماء يوميًا للذين يعانون من دهون الكبد، يؤكدون على ضرورة تقسيم الكمية بشكل متوازٍ طيلة اليوم.

إذًا، لا يعدّ شرب الماء علاجًا للتخلص من دهون الكبد، ولكنه أساسي لتكسير الدهون في الجسم.

العلاجات الطبيعية لمرض الكبد الدهني

إذا كنت مصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، فخذي في عين الاعتبار أنه ليست كل الحميات والمكملات الغذائية صحية لكبدك. من المهم مناقشة أي علاجات بديلة مع طبيبك قبل تجربتها. وإلى ذلك، أعدد لك بعض النصائح الطبيعية المفيدة لمرض الكبد الدهني:

  • إنقاص الوزن: قبل البدء في أي برنامج لفقدان الوزن، من المهم التحدث مع طبيبك لمعرفة الخطة المناسبة لك. يمكن لاختصاصي التغذية وضع خطة الطعام المناسبة لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن والقيام باختيارات غذائية مفيدة لدهون الكبد.
  • حمية البحر الأبيض المتوسط: تشير الأبحاث من العام 2017 إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط قد تساعد في تقليل الدهون في الكبد، حتى من دون فقدان الوزن. في الواقع، تركز خطة الأكل هذه على مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية والدهون الصحية، مثل الخضار والفواكه، البقوليات والأطعمة الغنية بالدهون الصحية.
  • القهوة: وفقًا لبحث من العام 2016، تقدم القهوة عددًا من الفوائد الوقائية للكبد. على وجه الخصوص، يحفز إنتاج إنزيمات الكبد التي يُعتقد أنها تحارب الالتهاب. أفاد البحث نفسه أنه من بين الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، فإن استهلاك القهوة بانتظام يقلل من تلف الكبد بشكل عام.
  • التمارين الرياضية: من المعروف أن الخمول يساهم في حالات أخرى مرتبطة بمرض الكبد الهني، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسمنة. لذا، من المهم أن تقومي بالتمارين الرياضية بما يقارب 150 دقيقة في الأسبوع.
  • الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة: تم ربط السكريات الغذائية مثل الفركتوز والسكروز بتطور الكبد الدهني غير الكحولي. يصف البحث الذي تم إجراؤه في عام 2017 كيف يمكن أن تساهم هذه السكريات في تراكم الدهون في الكبد بمرور الوقت.

وأخيرًا، تعرفي أيضًا الى الزيوت التي تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!